المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

رحلة النبي (ص) الثانية للشام
10-5-2021
شروط مخزن الحبوب والبذور الجيد
13-7-2022
فضل قراءة سورة الأعراف في كل شهر.
2023-11-05
إدارة التـغيـيـر
8-7-2020
Fricatives
2024-04-30
Vowels FACE
2024-05-07


النص الدرامي- الصراع  
  
1989   07:12 مساءً   التاريخ: 7-11-2021
المؤلف : صباح رحيمة
الكتاب أو المصدر : الدراما التليفزيونية
الجزء والصفحة : ص 81-82
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الدراما /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-10-2021 1572
التاريخ: 7-11-2021 1399
التاريخ: 28-11-2021 1731
التاريخ: 14/9/2022 1853

يجب أن يتجسد الصراع، بمعنى ان تندمج الأحداث المرئية وترتبط بأشخاص أما مراقبين للحدث وأما مشتركين فيه، وقانون الصراع من خلال الحركة يقول بأن كل ما تراه الكاميرا يصبح جزء عضوي من الحدث الدرامي والإطار ليس شيئا سلبيا بل هو قوة درامية مكملة للحدث الدرامي ومحاولة خلق توتر سريع يرجع الحاجة لشد انتباه المتلقي (المشاهد أو القاريء) ويجبره على الاستمرار بالمتابعة. ولهذا فمن المناسب توجيه صدمة للجمهور من أجل اثارة انتباهه باندفاع القوى وتصارعها الذي يسير بنا إلى الذروة في توتر درامي يجب أن يعرض صوريا مجسدا أفعال الشخصيات لا راويا على لسانها ليشكل العرض الدرامي الذي يجب أن يطرح مشكلة وأن يعرض لنا مدى اتساع هذا الصراع وكثافته وقدرة تأثيره على نمو الأحداث حيث أن استمرار العرض يقدم العديد من العناصر الغير موجودة في القصة لكي تربط بين الصراع الشخصي والصراع الواسع للقوى الأخرى. وأن توالي الأحداث لابد وأن يتحرك إلى الامام ليكشف عن صراع الارادات الواعية للشخصيات حتى تصل إلى المشهد الملزم في ذروة الأحداث المتصاعدة بالاعتماد بدرجة كبيرة على عنصر التشويق واختيار المواقف التي يتجسد فيها الصراع. ولابد من أن تكون في سياق منطقي ولا تزج في جسمه مواقف أو أحداث وشخصيات غريبة ولا تساهم في النمو الدرامي بإضافة معلومة أو ليس لها علاقة بالأحداث فتضعف من سيرها نحو الأزمة لأن ذلك الصراع هو العامل الاساسي في بناء القصةمثلما هو في أنواع أخرى من النصوص الأدبية كالقصة والرواية والمسرحية وغيرها. وهنا نضع نقطة تأزم وخلق عقدة لتكون محور الصراع ونضع كذلك دائرة للعلاقات لتلعب الشخصيات دورها في تجسيد تلك الأحداث. ويتحرك هذا الصراع بحركة مستمرة متنامية نضعها وسط الأحداث بتأثير عاطفي واضح من خلال الصورة واركانها وتتابع تلك الصور وتلك الأحداث التي تدقق في تفاصيلها وتتوقع القادم منها مادام هذا الصراع قريب من يتسع لاهتمامنا وما دام يدور في حلبة الصراع الاجتماعي الواسع، والصراع له امتداد مكاني ينتقل بنا من مكان إلى آخر ومن شخص الي ثاني مثلما ينقلنا من زمان إلى غيره، حيث يتطور في اتجاهين متواز بين يخلقان التوتر والنمو المتصاعدين بتحرك القوى المتصارعة. ليكون الكاتب بارعا كلما كان الصراع مؤثرا في المتلقي وباستطاعته أن يحقق:

1- أحداث مرئية مقنعة في وصف توجيه الكاميرا توجيها ذكيا مبدعا لالتقاط الصور المطلوبة

2- تجسيد الصراع علميا خاضعا لظروف منطقية لحركة المجتمع والحياة ولا تعتمد المصادفة ولا التعميم.

3- وضع القاريء أو المشاهد في قلب الحدث وفي تأزم مستمر حتى النهاية.

 

وهي أعلى نقطة في هرم البناء المتصاعد لنمو الأحداث أو كما اظنها نقطة التفريق في دائرة البناء بين الأزمة في عقدها وكشف الحقيقة. الخط الفاصل في النمو والسير على طريق فك الخيوط وتفكيك حدة الصراع وحلحلة العقد حيث تسير الأحداث باتجاه آخر عند مشهد محدد هو المشهد الملزم الذي يكون مشهدا محتويا على آخر معلومة كمعرفة الجاني مثلا لتبدأ بعدها كشف الحقائق. وغالبا ما تكون الذروة هي المفاجأة الأخيرة لكشف الشخصيات أو الأحداث بالنسبة للمتلقي بعد أن ذهبت أفكاره وتوقعاته هنا وهناك لتحديد من هو الجاني ومن ثم استكمال المعلومات والأحداث حتى القاء القبض عليه.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.