المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الهجرة والتباعد
23-4-2022
المـجـالات الوظيفيـة للابـداع فـي المنظمـة
2024-10-03
[طبيعة الغدر والتذبذب في مواقف الكوفيين]
6-4-2016
علم ويقين الامام العسكري(عليه السلام)
2-08-2015
Peritoneal Cavity
15-7-2021
اثر الشرط المألوف الباطل على العقد
9-3-2017


معنى كلمة عفا  
  
2851   01:34 صباحاً   التاريخ: 27-8-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 83.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2734
التاريخ: 17/11/2022 1689
التاريخ: 20-10-2014 3306
التاريخ: 20-10-2014 2641

 

قال تعالى : {خُذِ الْعَفْوَ} [الأعراف : 199] أي الميسور من أخلاق الناس ، ولا تستقصي عليهم ،و {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ} [التوبة : 43] أي محا عنك ذنوبك ، ومثله : {عَفَوْنَا عَنْكُمْ} [البقرة : 52] وقوله : {مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} [البقرة : 219] أي ماذا يتصدقون ويعطون {قُلِ الْعَفْوَ} [البقرة : 219] أي يعطون عفوا أموالهم فيتصدقون مما فضل من أقواتهم ، وأقوات عيالهم ، وقوله : {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ} [البقرة : 178] من العفو كأنه قيل : {فَمَنْ عُفِيَ} [البقرة : 178] له عن جنايته من جهة أخيه ، يعني ولي الدم  ( شئ ) {فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 178] أي فالأمر اتباع ، والمراد به وصيته ، العافي : بأن يطالب بالدية  ( بالمعروف } والمعفو عنه بأن يؤديها إليه {بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 178] وقوله : {حَتَّى عَفَوْا } [الأعراف : 95] أي كثروا عددا ، يقال ، عفا النبات إذا كثر .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .