المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تـميـيز العمليـات المـاليـة والنـقديـة في المؤسسات النقدية والمالية
2024-06-22
Salivary α-amylase
14-9-2021
Sigmoid Function
2-5-2019
الظواهر السياقية
15-4-2019
حبيبات النشا Starch grains
22-2-2017
Miller,s Primality Test
2-9-2020


القرآن جديد لا يخلق  
  
2874   03:53 مساءً   التاريخ: 13-7-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص46.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-08 1133
التاريخ: 2023-07-27 1140
التاريخ: 12-10-2014 2281
التاريخ: 2024-09-24 344

عن طريق أهل السنة:

1- فضائل القرآن: عن عبدالله بن مسعود، عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) قال: ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق على كثرة الرد، فاتلوه... (1)

عن طريق الإمامية:

2- عيون أخبار الرضا (عليه السلام ): عن إبراهيم بن العباس، عن الرضا (عليه السلام )، عن أبيه (عليه السلام ): أن رجلأ سأل أبا عبدالله (عليه السلام ): ما بال القرآن لا يزداد عند النشر والدراسة إلا غضاضة؟ فقال: لأن الله تبارك وتعالى لم يجعله لزمان دون زمان، ولا لناس دون ناس، فهو في كل زمان جديد. وعند كل قوم غض الى يوم القيامة .(2)

_________

1- فضائل القرآن لابن سلام: 21.

2- عيون أخبار الرضا (عليه السلام): 87:2 حديث 32.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .