المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تذكير الزبير بمكانة علي (عليه السلام)
29-01-2015
العلاقة بين المالية العامة والاقتصاد
31-10-2016
مـراحـل/ خـطـوات الـرقابـة التـسويـقيـة
2/10/2022
تفسير الاية (139-141) من سورة البقرة
14-2-2017
المحاسبة بعد العمل
21-7-2016
سليمان بن خَلَف
26-06-2015


الإخبار بالغيب من المعجزات  
  
1259   04:39 مساءاً   التاريخ: 30-05-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 156-157
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز الغيبي /

قوله سبحانه : {والسَّمٰاءِ ذٰاتِ الْبُرُوجِ} [البروج : 1] .

ليس فيه أنها اثنا عشر ، أو أقلُ ، أو أكثر ، على أن البروج هي القُصُورُ.

فالآية إلى بُطلان مذهبهم ، أقرب .

ثم إن الإخبار بالغيب من جملة المعجزات . ولو كان العلم بما يحدث طريقا نجومياً ، لم يعرف المعجز . وقد اجتمع المسلمون - قديماً وحديثاً - على تكذيبهم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .