المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الإعتذار
22-03-2015
الغاية من الصورة الأدبية
27-7-2017
ولاية مالك الأشتر على مصر
1-5-2016
تقسيم الأسئلة الاستهلالية الافتتاحية- ب- السؤال الإنساني
25-4-2022
الخنفساء الحمراء The red cucumber beetle
2024-10-03
آداب الصلاة والدعاء ليلة الزفاف.
2-2-2023


ما تعريف البرهان ؟  
  
26426   05:47 مساءاً   التاريخ: 8-05-2015
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص100-101.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 2640
التاريخ: 1-2-2016 13418
التاريخ: 25-1-2016 4020
التاريخ: 10-12-2015 6357

هو الدليل أو بيان الحجة كما في مفردات الراغب الاصفهاني، ويولي القرآن الكريم قضية البرهان اهمية مثيرة للنظر، فان القرآن الكريم ادخل البرهان في صميم جوهر (القضية العلمية)، سواء بمبدئها أو تطبيقاتها.

والبرهان اقوى الحجج ويفيد الصدق ولذلك كان مطلبا قرآنيا في الحجاج‏ {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة : 111]  وهو علم ولذلك اقترن بالابانة والوضوح في سياق واحد { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا } [النساء : 174]  ، والبرهان يتضاد في حقيقته وهويته مع هوى النفس الذي طالما يحرف العملية العلمية عن مسارها لأغراض شتى‏ {تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة : 111]  ‏، وفي المقابل يرتبط بأواصر ووشائج اللحمة الشديدة العصب مع الحق، اي مطابقة الواقع وكل ما في دائرة الوضوح‏ {وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [القصص : 75]  فالبرهان في هذه الآية الكريمة يتوسط موضوع النبوة باعتبارها ارقى شهادة انسانية في طريق المعرفة والحق الذي هو الواقع بعينه وضلال اهل الهوى بسبب اعيائهم عن اتيان البرهان، وكل هذه المقتربات‏ تؤدي بنا الى نتيجة مهمة ألا وهي : ان البرهان علم، ويأتي بمعنى الدليل بشكل دقيق ومباشر {أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } [النمل : 64] اذن وفي لحاظ ما سبق، من معاني العلم هو البرهان.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .