المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الآفات الحيوانية (فار الحقل) الضارة التي تصيب القمح
13-3-2016
التعارض بين أكثر من دليلين
9-8-2016
آخر حملات سنوسرت الثالث الى السودان.
2024-02-15
المخبآت والمفاجئات
8-10-2014
bZip Domain
15-12-2015
مهجع مولى عمر بن الخطّاب
2023-03-24


وجه عدم كون القراءات السبع متواترة  
  
1802   04:40 مساءاً   التاريخ: 30-04-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 ، ص62.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /

أمّا كون القراءات السبع كلّها غير متواترة ولا قطعية ، فأوّل ما يدلّ عليه ما وقع من الاختلاف بين القرّاء أنفسهم في القراءة ، واستدلال كلّ واحد منهم لإثبات مذهبه ونفي ساير القراءات. وهذا أدلّ دليل على عدم كون القراءات السبع بأجمعها قطعية.

هذا مضافا إلى ما يقضيه التأمل في حال القراء أنفسهم وفي طرقهم التي استندوا إليها في قراءاتهم ، وما يشاهد من الضعف في طرق الرواية عنهم ، وإلى ما نقل عن أعاظم أصحاب العامة وعلمائهم من نفي تواتر القراءات وعدم ثبوته.

وقد أجاد في نقل كلماتهم وتجميع قرائن ذلك السيد الخوئي. (1)

_______________________
(1) البيان في تفسير القرآن : ص 167.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .