أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-02-2015
5376
التاريخ: 17-02-2015
89118
التاريخ: 17-02-2015
26960
التاريخ: 17-02-2015
4143
|
لا شك ان اصطلاح جمع " التكسير " يلفت النظر بالمقارنة بالجمع " السالم ".
والاصطلاحان يشيران الى نقطة هامة في بنية الكلمة العربية ، ونوضح لك الأمر بالمثال التالي :
جاء المهندس .
في هذه الجملة كلمة (المهندس) مفرد مذكر ، ولو اننا احصينا حروفها لوجدناها : الميم والهاء والنون والدال والسين ، ثم لو تتبعنا حركاتها ، لوجدنا الميم مضمومة والهاء مفتوحة والنون ساكنة والدال مكسورة . فلو قارنا الجمع بالمفرد لم نجد تغييراً واحداً حدث في المفرد ، فالحروف هي الحروف ، والحركات هي الحركات ، ولم تزد الا علامة الجمع ، اي ان المفرد ظل سالماً في الجمع . ومن هنا نفهم تسميتهم له جمع المذكر السالم ـ وكذلك ايضا في جمع المؤنث السالم :
جاءت المهندسة
جاءت المهندسات .
ص112
وعلى هذا نستطيع ان ندرك ان (جمع التكسير) معناه ان مفرده لا يسلم عند الجمع ، بل لابد ان يكسر ان يحدث فيه تغير ، وانظر مثلا الى :
اسد وأُسُد . (تغير شكل الهمزة والسين ) .
رجل ورجال (تغير شكل الراء والجيم وزيدت ألف)
كتاب وكتب . (تغير شكل الكاف والتاء ونقصت ألف)
وعلى ذلك يعرف العلماء جمع التكسير بأنه " ما يدل على ثلاثة فأكثر ، مع تغير ضروري يحدث لمفرده عند الجمع " .
_ وثمة نقطة هامة نحب أن نلفتك اليها ، وهي ان عددا من الناس يظن ان جمع التكسير يقوم على السماع ، اي انه ليست له قواعد تضبطه .
والصحيح ان هناك جموعاً كثيرة سماعية ، غير ان الصحيح ايضا ان الغالبية العظمى من جمع التكسير تخضع لقواعد مطردة ، نعم ان هذه القواعد المطردة قد تبدو كثيرة ، لكنها لا تبلغ ما تبلغه قواعد الجمع في لغات كثيرة ، وبخاصة في اللغات المنتشرة في العصر الحديث كالفرنسية التي يكثر فيها شواذ الجمع على ما هو معروف .
_ والصرفيون يقولون ان أوزان جمع التكسير تنقسم قسمين :
أ ـ قسم يدل على جموع القلة .
ب ـ قسم يدل على جموع الكثرة .
أ ـ جموع القلة
يقول الصرفيون ان العربية تستعمل صيغاً معينه للدلالة ـ في الأغلب ـ على عدد لا يقل عن ثلاثة ولا يزيد على عشرة . وهي الصيغ التي سميت جموع القلة ، وأشهرها اربعة هي :
ص113
1 – أفْعُل : وهو قياسي في نوعين :
أ ـ في كل اسم مفرد على وزن فعل بشرط ان يكون صحيح العين ، سواء اكان صحيح اللام ام معتلها ، وبشرط ألا تكون فاؤه واواً (كوعد ووقت ) ؛ وبشرط الا يكون مضعفاً (كعمّ وجدّ) ، وذلك مثل :
نجم وانجم ـ نهر وانهر
ظبي وأظب ـ جرو وأجر
(الكلمتان الأخيرتان حدث فيها إعلال تبعاً لقواعده ، واصلها : أظمئ ، وأجروٌ) .
ب ـ في كل اسم رباعي مؤنث (بدون علامة تأنيث) بشرط ان يكون قبل آخره مدة (ألف أو واو أو ياء ) ؛ مثل :
ذراع وأذرع ـ يمين وأيمن .
2 – أَفعَال : وهو قياسي في كل اسم ثلاثي لا ينقاس فيه الوزن السابق (أفعل) ، وذلك في :
أ ـ المعتل العين مثل : ثوب وأثواب . باب وأبواب .
ب ـ واوي الفاء مثل : وقت وأوقات . وصف وأوصاف .
ج ـ المضعف مثل : جدّ وأجداد . عم وأعمام .
د ـ اذا لم يكن ساكن العين ، مثل جمال وأجمال ـ كبد وأكباد .
هـ ـ ان يكون على وزن فعل أو فعل : عنق وأعناق ـ فعل وأفعال .
3 – أفعِلَة : وهو قياسي في نوعين ايضا :
ص114
أ ـ في كل اسم مفرد رباعي ، قبل آخره حرف مد ، مثل :
طعام وأطعمة . رغيف وأرغفة
عمود وأعمدة . حمار وأحمرة .
ب ـ في كل اسم على وزن (فَعَال أو فِعال) بشرط ان تكون عينه ولامه حرفاً واحداً ، او ان يكون معتل اللام ، مثل :
زمام وأزمة . رداء وأردية .
قباء وأقبية . إناء وآنية .
4 – فِعْلَة : وهي تطرد في مفردات لا تخضع لصيغة معينه ، وهي أشهر ما تكون في الأوزان الآتية :
أ ـ فَعَل ، مثل : فتى وفتية .
ب ـ فَعْل ، مثل : ثور وثيرة .
ج ـ فَعِيل ، مثل : صبيّ وصبية .
د ـ فَعَال ، مثل : عزال وغِزلة .
هـ ـ فُعَال ، مثل : غلام وغلمة .
ب ـ جموع الكثرة
وهي الصيغ التي يقول عنها الصرفيون إنها تدل على عدد لا يقل عن ثلاثة ويزيد على عشرة ؛ ولها أوزان كثيرة اشهرها ثلاثة وعشرون وزناً نعرضها على النحو التالي :
1 ـ فُعْل : وهو قياسي في شيئين :
أ ـ أفعل وصف لمذكر .
ص115
ب ـ فعلاء وصف لمؤنث. وذلك مثل :
اسمر وسمراء وجمعها سُمْر .
اخضر وخضراء وجمعها خُضْر .
_ ان كانت عينه واواً وجب ترك فائه مضمومة مثل :
أسود وسوداء وجمعها سُود .
_ فان كانت العين ياء وجب كسر الفاء ، مثل :
ابيض وبيضاء وبِيض .
2 ـ فُعُل : وهو قياسي ايضاً في شيئين :
أ ـ وصف على وزن (فَعُول) بمعنى فاعل مثل :
صبور وصُبُر . غفور و غُفُر .
ب ـ كل اسم رباعي لامه صحيحة ، بشرط ان يكون قبلها مدة ، فان كانت المدة ألفاً فيشترط ان يكون غير مضاعف ، مثل :
عماد وعُمُد . كئِيب وكُئُب .
سرير وسُرُر . أتان وأُتُن .
_ فان كانت المدة الفا والاسم مضعفا فقياسه على افْعِلة الذي سبق ، مثل :
زماء وأزمة . هلال وأهلّة .
_ يجوز تسكين عين هذا الجمع ان كانت صحيحة ، مثل :
كُتُب و كُتْب . رُسُل ورُسْل .
ص116
3 ـ فُعَل : وهو قياسي فيما يأتي :
أ ـ اسم على وزن (فُعْلَة) ، مثل :
غرفة وغرف . مدية ومدى .
ب ـ وصف على وزن (فُعْلى) التي هي مؤنث (أفْعَل) ، مثل الكبرى الكُبر . الصغرى والصُغر .
ج ـ اسم على وزن (فُعُلَة) مثل :
جمعة وجمع .
4 ـ فِعَل : وهو قياسي في كل اسم على وزن (فِعْلة) بشرط ان يكون اسماً تاماً ، اي لم يحذف منه شيء مثل :
كسرة وكسر . بدعة وبدع .
حجة وحجج . فرية وفرى .
_ وقد يأتي على وزن السابق (أي فُعَل) ، مثل :
حلية وحلى . لحية ولحى .
5 ـ فُعَلَة : وهو قياسي في كل وصف لمذكر عاقل على وزن (فاعِل) بشرط ان يكون معتل اللام بالياء او الواو مثل :
رام ورماة . غازٍ وغزاة .
قاضٍ وقُضاة . داعٍ ودعاة .
(وأصل هذه الجموع : رُمَية ـ قُضية ـ غُزَوة ـ دُعوة ، غير انه حدث فيها إعلال بقلب الياء او الواو الفاً . )
6 ـ فَعَلَة : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فاعل) ، لمذكر ، عاقل بشرط ان يكون صحيح اللام ، مثل :
ص117
كاتب وكتبة . ساحر وسحرة .
كامل وكملة . بار وبررة .
7 – فَعْلي : وهو قياسي في كل وصف يدل على هلاك ، او ترجع ، او عيب ، وذلك في الأوزان الآتية :
أ ـ المفرد الذي على وزن (فَعِيل) بمعنى (مفعول) مثل :
قتيل وقتلى . صريع وصرعى .
جريح وجرحى . أسير وأسرى .
ب ـ المفرد الذي على وزن (فاعِل) ، مثل :
هالك و هلكي .
ج ـ المفرد الذي على وزن (فيعل) مثل:
ميت وموتى .
د ـ المفرد الذي على وزن (أفعل) مثل :
أحمق وحمقى .
هـ ـ المفرد الذي على وزن (فعلان) مثل :
سكران وسكرى .
8- فِعَلة : وهو قياسي في كل اسم على وزن (فُعل) ، بشرط ان يكون صحيح اللام ، مثل :
قرط وقرطة . دب ودببة .
درج ودرجة . كوز وكوزة .
وقد يأتي من اسم على وزن (فِعل) مثل :
ص118
قِرد وقِردة .
9- فُعل : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فاعل او فاعلة) ، بشرط ان يكون صحيح اللام ، سواء كانت العين صحيحة ام معتلة ، مثل :
ضارب وضاربة وضرب . قاعد وقاعدة وقعد .
صائم وصائمة وصوم . نائم ونائمة ونوم .
10- فُعّال : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فاعل) بشرط ان يكون صحيح اللام ، لمذكر ، مثل :
صائم وصوّام . قارئ وقراء .
كاتب وكتّاب . نائم ونوام .
11- فِعال : وهو قياسي في صيغ من أوزان كثيرة ، اشهرها :
_ فَعل ، وفَعَلَة ، اسمين ،بشرط ان تكون لامهما صحيحة غير مضعفة ، مثل :
جمل وجمال . ثمرة وثمار .
_ فِعل وفُعل ، اسمين ، بشرط ان يكون (فُعل) غير واوي العين ، ولا يائي اللام ، مثل:
ذئب وذئاب . رمج ورماح .
ص119
_ فعيل ومؤنثه ، بشرط ان يكون بمعنى (فاعل) ، وان يكونا وصفين ، وأن تكون لامهما صحيحة ، مثل :
كريم وكريمة وجمعهما كرام . ظريف وظريفة وجمعهما ظراف .
_ فعلان ومؤنثه فعلى وفعلانة ، مثل :
غضبان وغضبى وغضبانة وغضاب
عطشان وعطشى وعطشانة وعطاش .
واللافت للنظر ان وزن (فعال) هذا يصلح جمعاً لكلمات كثيرة لا تخضع لقياس معين .
12- فُعُول : وهو قياسي في صيغ كثيرة ايضا ، أشهرها :
_ في الاسم الذي على وزن (فَعِل) ، مثل :
نمر ونمور . وعل ووعول . كبد وكبود .
_ في الاسم الثلاثي : بشرط ان تكون فاؤه مفتوحة ، وعينه ساكنة غير واو ، مثل :
كعب وكعوب ، رأس ورؤوس . عين وعيون .
وكذلك في الاسم الثلاثي المكسور الفاء بالشروط السابقة ، مثل :
ضِرس وضروس . عِلم وعلوم .
وكذلك في الاسم الثلاثي المضموم الفاء بالشروط السابقة ، مثل :
جُند وجنود . بُرد وبرود .
_ ويقال انه قياسي في الاسم الثلاثي على وزن (فَعَل) الخالي من حروف العلة ، مثل :
ص120
أسد وأسود . شجن وشجون . ذكر وذكور .
13- فِعلان : وهو قياسي ايضا في عدة صيغ : اشهرها :
_ اسم على وزن (فُعَل) مثل :
جرذ وجرذان .
_ اسم على وزن (فُعْل) ، مثل :
عود وعيدان . حوت وحيتان .
_ اسم على وزن (فَعَل) معتل العين في الأغلب :
جار وجيران . قاع وقيعان .
ووجد هذا الجمع في مثل :
غزا ، وغزلان ، خروف وخرفان ، حائط وحيطان ، أخ وإخوان .
14 – فُعلان : هو قياسي في عدة صيغ ، هي :
_ اسم على وزن فَعل ، مثل :
ظهر وظهران . بطن وبطنان .
_ اسم على وزن فَعَل صحيح العين ، مثل :
بلد وبلدان . ذكر وذكران .
_ اسم على وزن فَعِيل ، مثل :
قضيب وقضبان . كئيب وكئبان .
15- فُعَلاء : وهو قياسي في الصيغ الآتية :
ص121
_ فعيل : غير مضعفة وغير معتلة اللام ، بشرط ان تكون بمعنى (فاعل) وصفاً لمذكر عاقل ، او بمعنى مفاعل ، مثل :
كريم وكرماء . ظريف وظرفاء .
جليس وجلساء . نديم وندماء .
_ فاعل : بشرط ان يكون وصفاً دالاً على معنى كالغريزة ، مثل :
عاقل وعقلاء . شاعر وشعراء .
16- أفْعِلاء : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فعيل) السابق ، بشرط ان يكون مضعفاً او معتل اللام ، مثل :
شديد وأشداء . عزيز وأعزاء .
قوي وأقوياء . ولي وأولياء .
17- فواعل : وهو قياسي في عدة صيغ ، اشهرها :
_ فاعلة ، اسما او صفة ، مثل :
ناصية ونواصٍ . كاذبة وكواذب .
_ اسم على وزن (فوعل) او (فوعلة) مثل :
جوهر وجواهر . كوثر وكواثر .
زوبعة وزوابع . صومعة وصوامع .
خاتم وخواتم . قالب وقوالب .
حائض وحوائض . طالق وطوالق .
شاهق وشواهق . صاهل وصواهل .
ص122
18- فعائل : وهو قياسي في كل رباعي سواء من اسما او صفة بشرط ان يكون مؤنثا ـ تأنيث لفظيا او معنوي ـ وبشرط ان يكون الحرف الثالث علة ، وذلك في الأوزان التالية :
_ فعالة ، بفتح الفاء أو كسرها او ضمها ، مثل :
سحبة وسحائب . رسالة ورسائل . ذؤابة وذوائب .
_ فعولة ، مثل :
حلوبة وحلائب ، حمولة وحمائل .
_ فعيلة ، مثل :
صحيفة وصحائف . طريقة وطرائق .
_ فعال ، مثل :
شمال وشمائل .
_ فعول ، مثل :
عجوز وعجائز .
19 – فَعَالي : وهو قياسي في عدة صيغ ، اشهرها :
_ فعلاة ، مثل
هوما وهوامٍ . (الموهاة الصحراء الواسعة )
_ فِعلاة ، مثل :
_ سعلاة وسعال . (يقال انها الغول .)
_ ان يكون الاسم مزيداً بحرفين ، مثل : قلنسوة وجمعها : قلاسٍ أو قلانس .
ص123
_ فعلاء اسما مثل :
صحراء وصحارٍ .
_ فعلاء وصفا لمؤنث لا مذكر له ، مثل :
عذراء وعذارٍ .
_ ان يكون مختوماً بألف التأنيث المقصورة ، مثل :
حبلى وحبال .
20- فَعَالَى : وهو قياسي فيما يأتي :
_ فعلاء اسما ، مثل :
صحراء وصحارى .
_ فعلاء وصفا لمؤنث لا مذكر له ، مثل :
عذراء وعذارى .
_ المختوم بألف التأنيث المقصورة ، مثل :
حبلى وحبالى .
(أي ان هذه الصيغ مشتركة في هذا الجمع والجمع السابق ) .
_ الوصف على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى ، مثل :
21ـ فَعَالِيّ ، وهو قياسي في كل اسم ثلاثي ساكن العين ، وبعد الأحرف الثلاثة ياء مشددة ، مثل :
ص124
كرسي وكراسي . قمري وقماري .
22- فَعَالِل : وهو قياسي يأتي
_ الرباعي الذي كل أحرفه أصلية مثل :
جعفر وجعافر ، برثن وبراثن .
_ الاسم الخماسي الذي كل أحرفه أصلية ، وفي هذه الحالة يجب حذف الحرف الخامس ان كان شبيهاً بالأحرف الزائدة ، مثل:
جحمرش وجحامر . (هي المرأة المعجوز) .
فإن كان الحرف الرابع وحده هو الشبيه بالأحرف الزائدة ، فإنه يجوز حذفه او حذف الحرف الخامس ، مثل ،
فرزدق : فرازق وفرازد .
_ الاسم الرباعي الذي أصوله أربعة ، ثم زيد عليه حروف ، وفي هذه الحالة تحذف حروف الزيادة من الجمع ، مثل :
مدحرج ودحارج .
متدحرج ودحارج .
فان كان الحرف الرابع الزائد ياء فإنها تبقى في الأغلب مثل :
قنديل وقناديل .
فإن كان الحرف الرابع الزائد واوا أو الفا قلب ياء ، ثم جمع على فعاليل ، مثل :
عصفور وعصافير . فردوس وفراديس .
_ الاسم الخماسي الذي أصوله خمسة ، ثم عليه بعض احرف الزيادة
ص125
ويحذف منه عند الجمع حرفان ، الحرف الخامس الأصلي ،والحرف الزائد في المفرد، مثل :
خندريس وخنادر . (هي الخمر) .
- معضم الصيغ التي تجمع على (فعالل) يجوز فيها زيادة ياء قبل الآخر إن لم تكن موجودة ، وحذفها ان كانت موجودة ، مثل:
جعافر وجعافير . فرازق وفرازيق – فراديس وفرادس .
23- شبه فَعالِل : وهو وزن يشبه وزن (فعالل) من حيث عدد الحروف ومن حيث الضبط ، وإن كان الميزان غير مشابه له ، فعدد الحروف واحد والضبط واحد ، وكذلك فواعل كجواهر ، وفعاعل كسلالم .... وهذا الوزن قياسي في كل اسم ثلاثي زيدت عليه احرف بشرط الا يكون داخلا تحت وزن من أوزان الجموع السابقة .
ولما كان الاسم مزيداً فان له احكاماً نوجزها على النحو التالي :
1 – ان كانت الزيادة حرفاً واحداً فإنه يجب بقاؤه عند الجمع سواء أكان صحيحاً أم معتلاً ، مثل :
مسجد ومساجد . افضل وأفاضل .
جوهر وجواهر . صيرف وصيارف .
2 – ان كانت زيادته حرفين ، فلابد من حذف أحدهما . وهنا نسأل :
اي الحرفين الزائدين نحذف ؟ يجيب الصرفيون بأن الحروف الزائدة ليست كلها على مستوى واحد ، فمنها القوي ومنها الضعيف ، وهم يجعلون اسباباً للقوة ليس هنا مجال تفصيلها . مثل :
ص126
منطلق ومطالق . (حذفنا النون) .
معترف ومعارف . (حذفنا التاء).
مصطفى ومصاف . (حذفنا الطاء التي هي تاء الافتعال).
3- ان كانت زيادته ثلاثة احرف ، فلابد من حذف حرفين ، مثل :
مستدعِ ومداع . مقعنس ومقاعس .
هل يجوز ان نجمع جمع التكسير ؟
ان الحاجة قد تدعو الى ان نجمع جمع التكسير ، وذلك كأن تكون هناك جماعات من الرجال ، فنقول : رجالات . والقاعدة التي نتبعها هي نفسها التي اتبعناها عند جمعنا للمفرد وهي ان ننظر الى ما يشبهه من الآحاد في عدد الحروف والحركة والسكون فنجمعه مثله ، فنقول :
أقوال واقاويل . (تشبه إعصار وأعاصير).
غِربان وغرابين . (تشبه سرحان وسراحين ) .
وعلى ذلك لا يجوز ان نجمع الذي على وزن : مفاعل ، او مفاعيل ، او فعله ، او فعلة، اذ لا شبيه لها في الآحاد .
_ جمع التكسير له فائدة صرفية مهمة هي معرفة اصول الاسماء ، فهو مثل التصغير يرد الاشياء الى اصولها ، مثل :
قيراط وقراريط . (هذا الجمع يدل على ان الباء أصلها راء ، وأصل المفرد قِراط).
وكذلك دينار ودنانير .
ص127
_ مهما يكن من أمر فإن بعض الباحثين ينادي بحذف باب جمع التكسير من الصرف إذ لا يرى فيه فائدة لدرس الجملة ، غير ان الدرس الصرفي لجمع التكسير مهم جداً وبخاصة فيما نحتاجه الآن عند استعمالنا الفاظاً مولدة او وافدة علينا ، فإننا في الحق نقيس جمعها على الجموع التي استقصاها القدماء ، ثم إنها ليست مبتوتة الصلة بدراسة الجملة على النحو الذي ببناء في موضع آخر (2).
ص128
(2) انظر كتاب: فقه اللغة وسر العربية ص144.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
وفد كلية الزراعة في جامعة كربلاء يشيد بمشروع الحزام الأخضر
|
|
|