المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

اثر الشكوى علي سلطة النيابة في تحريك الدعوى
7-1-2021
التوحيد في الخالقية
5-07-2015
تجهيز الامام امير المؤمنين
12-8-2017
معنى كلمة زَرَابِيُّ
8-1-2022
حفصة بنت الحاج الركوني
24-06-2015
attenuative (adj./n.)
2023-06-06


اماني اليهود بدخول الجنة  
  
260   10:47 صباحاً   التاريخ: 2024-11-05
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص 174-176
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-13 174
التاريخ: 24-11-2014 5103
التاريخ: 2023-04-04 6086
التاريخ: 24-11-2014 5569

اماني اليهود بدخول الجنة

س  : ما هو تفسير قوله تعالى : [ سورة البقرة : آية 111 ]

{ وَقالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كانَ هُوداً أَوْ نَصارى تِلْكَ أَمانِيُّهُمْ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ } [ البقرة : 111 ] ؟ !

 « قال أمير المؤمنين عليه السّلام : وَقالُوا يعني اليهود والنصارى ، قالت اليهود : {لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كانَ هُوداً }، وقوله : أَوْ نَصارى يعني وقالت النّصارى : لن يدخل الجنّة إلا من كان نصرانيّا .

قال أمير المؤمنين عليه السّلام : وقد قال غيرهم ، قالت الدّهريّة : الأشياء لا بدء لها ، وهي دائمة ، ومن خالفنا في هذا فهو ضالّ مخطىء مضلّ . وقالت الثّنويّة : النّور والظلمة هما المدبّران ، ومن خالفنا في هذا فقد ضلّ . وقال مشركو العرب : إنّ أوثاننا آلهة ، من خالفنا في هذا ضلّ . فقال اللّه تعالى : { تِلْكَ أَمانِيُّهُمْ التي يتمنّونها قُلْ لهم : هاتُوا بُرْهانَكُمْ على مقالتكم إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ . . }. « 1 ».

__________________

( 1 ) تفسير الإمام العسكري عليه السّلام : 526 / 321 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .