المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



جمع التكسير  
  
4188   01:08 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : ابن الحاجب
الكتاب أو المصدر : الشافية في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص43- 55
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / جمع التكسير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-02-2015 5440
التاريخ: 17-02-2015 89520
التاريخ: 17-02-2015 27257
التاريخ: 17-02-2015 4189

الثلاثي

الغالب في نحو فلس على (أفلس) و (فلوس) و باب ثوب على (أثواب) و جاء زناد في غير باب سيل و (رئلان) و (بطنان) و (غردة) و (سقف) و (أنجدة) شاذ 
و نحو حمل على أحمال و حمول و جاء على قداح و أرجل و على صنوان و ذؤبان و قردة 
و نحو قرء على أقراء و قروء و جاء على قرطة و خفاف و فلك 
و باب عود على عيدان

ص43

و نحو جمل على أجمال و جمال و باب تاج على تيجان و جاء على ذكور و أزمن و خربان و حملان و جيرة و حجلى 
و نحو فخذ على أفخاذ فيهما و جاء على نمور و نمر 
ونحو عجز على أعجاز و جاء سباع و ليس رجلة بتكسير 
ونحو عنب على أعناب فيهما و جاء أضلع و ضلوع

ص44

و نحو إبل على آبال فيهما 
و نحو صرد على صردان فيهما و جاء أرطاب و رباع 
ونحو عنق على أعناق فيهما 
وامتنعوا من أفعل في المعتل العين و أقوس و أثوب و أعين و أنيب شاذ 
و امتنعوا من فعال في الياء دون الواو ك فعول في الواو دون الياء و فووج وسووق شاذ 
المؤنث نحو قصعة على قصاع و بدور و بدر و نوب 
ونحو لقحة على لقح غالبا و جاء على لقاح و أنعم 
و نحو برقة على برق غالبا و جاء على حجوز و برام

ص45

و نحو رقبة على رقاب و جاء على أينق و تير و بدن 
و نحو معدة على معد 
ونحو تخمة على تخم 
و إذا صحح باب تمرة قيل تمرات بالفتح و الإسكان ضرورة و المعتل العين ساكن و هذيل تسوي و باب كسرة على كسرات بالفتح و الكسر و المعتل العين و المعتل اللام بالواو يسكن و يفتح و نحو حجرة على حجرات بالضم و الفتح و المعتل العين و المعتل اللام بالياء يسكن و يفتح وقد يسكن في تميم في حجرات و كسرات و المضاعف ساكن في الجميع و أما الصفات فبالإسكان و قالوا لجبات و ربعات للمح اسميه أصلية و حكم نحو أرض و أهل و عرس و عير كذلك و باب سنة جاء فيه سنون و قلون و ثبون و قلون و سنوات وعضوات وثبات وهنات و جاء آم كآكم

ص46

الصفة: نحو صعب على صعاب غالبا و باب شيخ على أشياخ و جاء ضيفان ووغدان و كهول و رطلة و شيخة وورد و سحل و سمحاء 
و نحو جلف على أجلاف كثيرا و أجلف نادر 
ونحو حر على أحرار 
و نحو بطل على أبطال و حسان و إخوان و ذكران و نصف 
ونحو نكد على أنكاد ووجاع و خشن و جاء و جاعي و حباطي و حذارى 
ونحو يقظ على أيقاظ و بابه التصحيح 
ونحو جنب على أجناب

ص47

و الجميع يجمع جمع السلامة للعقلاء الذكور و أما مؤنثه فبالألف و التاء لا غير نحو عبلات و حذرات و يقظات إلا نحو عبلة فإنه جاء على عبال و كماش و قالوا علج في جمع علجة 
ما زيادته مدة ثالثة

الاسم: نحو زمان على أزمنة غالبا و جاء قذل و غزلان و عنوق 

ونحو حمار على أحمرة و حمر غالبا و جاء صيران و شمائل 
ونحو غراب على أغربة و جاء قرد و غربان وزقان و غلمة قليل و ذب نادر 
وجاء في مؤنث الثلاثة أعنق و أذرع و أعقب غالبا و أمكن شاذ 
ونحو رغيف على أرغفة و رغف و رغفان غالبا و جاء

ص48

أنصباء و فصال و أفائل و ظلمان قليل و ربما جاء مضاعفه على سرر 
ونحو عمود على أعمدة و عمد و جاء قعدان و أفلاء و ذنائب 
الصفة نحو جبان على جبناء و صنع و جياد 
ونحو كناز على كنز و هجان 
ونحو شجاع على شجعاء و شجعان و شجعان 
ونحو كريم على كرماء و كرام و نذر و ثنيان و خصيان و أشراف و أصدقاء و أشحة و ظروف 
ونحو صبور على صبر غالبا و على ودداء و أعداء

ص49

وفعيل بمعنى مفعول بابه فعلى كجرحى و أسرى و قتلى و جاء أسارى و شذ قتلاء و أسراء و لا يجمع جمع التصحيح فلا يقال جريحون و لا جريحات ليتميز عن فعيل الأصل و نحو مرضى محمول على جرحى و إذا حملوا عليه نحو هلكى و موتى و جربى فهذا أجدر كما حملوا أيامى و يتامى على وجاعى و حباطى 
المؤنث: نحو صبيحة على صبائح و صباح و جاء خلفاء و جعله جمع خليف أولى حملا على الأكثر 
و نحو عجوز على عجائز 
فاعل الاسم: نحو كاهل على كواهل و جاء حجران و جنان 
المؤنث نحو كاثبة على كواثب و قد نزلوا فاعلاء

ص50

منزلته فقالوا قواصع و نوافق و دوام و سواب 
الصفة نحو جاهل على جهل و جهال غالبا و فسقة كثيرا و على قضاة في المعتل اللام و على بزل و شعراء و صحبان و تجار و قعود و أما فوارس فشاذ 
المؤنث نحو نائمة على نوائم و نوم و كذلك حوائض و حيض 
المؤنث بالألف: نحو أنثى على إناث و نحو صحراء على صحارى 
و الصفة نحو عطشى على عطاش و نحو حرمى على حرامى

ص51

و نحو بطحاء على بطاح و نحو عشراء على عشار و فعلى أفعل نحو الصغرى على الصغر 
و بالألف خامسة نحو حبارى على حباريات 
افعل الاسم كيف تصرف نحو أجدل و إصبع و أحوص على أجادل و أصابع و أحاوص وقولهم حوص للمح الوصفية 
و افعل الصفة نحو أحمر على حمران و لا يقال أحمرون لتميزه عن أفعل التفضيل و لاحمراوات لأنه فرعه و جاء الخضراوات لغلبته اسما و نحو الافضل على الأفاضل و الافضلين 
و الاسم نحو شيطان و سرحان و سلطان على شياطين و سراحين و سلاطين و جاء سراح 
و الصفة نحو غضبان على غضاب و سكارى و قد ضمت

ص52

أربعة كسالى و سكارى و عجالى و غيارى 
فيعل نحو ميت على أموات و جياد و أبيناء 
و نحو شرابون و حسانون و فسيقون و مضربون و مكرمون و مكرمون استغني فيها بالتصحيح 
و جاء عواوير و ملاعين و ميامين و مشائيم و مياسير و مفاطير و مناكير و مطافل و مشادن

ص53

و الرباعي نحو جعفر و غيره على جعافر قياسا و نحو قرطاس على قراطيس و ما كان على زنته ملحقا أو غير ملحق بمدة أو بغير مدة يجرى مجراه نحو كوكب و جدول و عثير و تنضب و مدعس و قرواح و قرطاط و مصباح و نحو جواربة و أشاعثة في الأعجمي و المنسوب 
و تكسير الخماسي مستكرة كتصغيره بحذف خامسه 
و نحو تمر و حنظل و بطيخ مما يميز واحده بالتاء ليس بجمع على الأصح و هو غالب في غير المصنوع و نحو سفين و لبن و قلنس ليس بقياس و كمأة و كمء و جبأة و جبء عكس تمرة و تمر 
و نحو ركب و حلق و جامل و سراة و فرهة و غزي و توأم ليس بجمع على الأصح

ص54

و نحو أراهط و أباطيل و أحاديث و أعاريض و أقاطيع و أهال و ليال و حمير و أمكن على غير الواحد منها 
وقد يجمع الجمع نحو أكالب و أناعيم و جمائل و جمالات و كلابات و بيوتات و حمرات و جزرات

ص55




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.