المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أرب‌


  

2520       06:49 مساءاً       التاريخ: 25-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 2666
التاريخ: 9-12-2015 7852
التاريخ: 10-1-2016 6359
التاريخ: 14-12-2015 5176
التاريخ: 21-10-2014 6829
مصبا- الأرب والإربة والمأربة : الحاجة ، والجمع المآرب. والأرب في الأصل مصدر من باب تعب. أرب اليه : احتاج. فهو آرب. والإرب يستعمل في الحاجة وفي العضو ، والجمع آراب.
مقا- أرب : أربعة اصول- الحاجة ، العقل ، النصيب ، العقد. ما أربك الى هذا : ما حاجتك- {غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ} [النور : 31]. والإرب أي العقل ، فهو أريب. أرب يأرب إربا. ومن هذا الباب الفوز والمهارة. وأمّا النصيب : فهو والعضو من باب واحد لأنّها جزء الشي‌ء.
مفر- أرب : فرط الحاجة المقتضى للاحتيال في دفعه ، فكلّ أرب حاجة وليس كلّ حاجة أرب ، ثمّ يستعمل تارة في الحاجة وتارة في الاحتيال وإن لم يكن حاجة. فلان ذو أرب ، وأريب ، أي ذو احتيال. وقد أرب الى كذا : احتاج اليه حاجة شديدة- {وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} [طه : 18]. ولا أرب لي في كذا : ليس بي شدّة حاجة اليه. {أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ} [النور : 31] - كناية عن الحاجة الى النكاح. وتسمّى الأعضاء الّتي تشتدّ الحاجة اليها آرابا كاليد والرجل والعين ، دون ما لا تشتدّ الحاجة اليها.
والتحقيق‌
أنّ الأصل في هذه المادّة : هو الحاجة الشديدة بحيث يكون تقوّم الشي‌ء بها.
وأغلب ما تكون تلك الحاجة في الاحتياجات الداخليّة والذاتيّة والأصيلة ، دون العرضيّة. وهذا هو الفارق بين المادّتين الإربة والحاجة.
وبلحاظ هذه الخصوصيّة : تطلق على مصاديق ، كالعقل والأعضاء البدنيّة وما يضاهيها كالنصيب المخصوص به والعقد الّذى يلتزم عليه وأمثالهما.
{أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ} [النور : 31].
أي الّذين يعدّون من التابعين لكم كالخادمين والعبيد والشيخ والمجنون وغيرهم إذا لم تكن فيهم حاجة الى النساء بالطبيعة ، ولا يحتاجون في تقوّم حياتهم اليها.
{ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} [طه : 18].
التعبير بهذه المادّة إشارة الى شدّة الحاجة اليها فكأنّها عضو من الأعضاء البدنيّة يتوسّل اليها في رفع الحوائج المخصوصة.
وأمّا التعبير في الآية الاولى بكلمة- ذوى الإربة- إشارة الى الحاجة الى النكاح ، وأنّها من الحاجات الأصيلة الذاتيّة البدنيّة وليست بعرضيّة.
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية