المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كلا‌


  

5176       11:56 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2255
التاريخ: 20-10-2014 2459
التاريخ: 20-10-2014 5905
التاريخ: 25/12/2022 1304
التاريخ: 2/10/2022 1247
مصبا- وأمّا كلا بالكسر والقصر : فاسم لفظه مفرد ومعناه مثنىّ ، ويلزم اضافته الى مثنىّ ، فيقال قال كلا الرجلين ، ورأيت كليهما ، وإذا عاد عليه ضمير فالأفصح الإفراد ، نحو كلاهما قام ، نحو كلتا الجنّتين آتت أكلها ، والمعنى كلّ واحدة منهما آتت ، ويجوز التثنية فيقال قاما. والكلية من الأحشاء معروفة.
التهذيب 10/ 358- عن أبى الهيثم : العرب إذا أضافت كلّا الى اثنين : لينت لامها وجعلت معها الف التثنية ، ثمّ سوّت بينها في الرفع والنصب والخفض ، فجعلت إعرابها بالألف ، وإضافتها الى اثنين ، وأخبرت عن واحد ، فقالت كلا أخويك كان قائما.
شرح الكافية للرضى ص 13- وأمّا كلا : فاعرب إعراب المثنّى لشدّة شبهه به لفظا بكون آخره ألفا ، ولا ينفكّ عن الاضافة ، ومعنى بكونه مثنّى المعنى.
وخصّ ذلك بحال إضافته الى المضمر ، وهو ثلثة أشياء نحو كلاكما وكلاهما وكلانا ، والأغلب كونه جاريا على المثنّى تأكيدا له ، نحو جاءني الرجلان كلاهما ، وأصل المثنّى أن يكون معربا ، فالأولى جعله موافقا لمتبوعه في الاعراب.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- كلأي- هو دو ، دو.
والتحقيق‌
أنّ الكلمة تدلّ على الاثنين ، وهي مأخوذة من اللغة العبريّة ، كما قلنا‌ في- كلّ. مضافا الى أنّ مادّة كلّ كانت تدلّ على الثقل والاحاطة ، وكلا يؤخذ من المادّة أي من الكلّ ، بتصرّف فيه على هيئة التثنية- كما نقل عن أبى الهيثم.
{ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ} [الإسراء: 23]. {كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا } [الكهف : 33] ولا يخفى أنّ التعبير بالكلمتين كلمة كلا واضافتها الى تثنية ، دون التثنية فقط : اشارة الى الكلّيّة والاحاطة فيها ، وهذا يدلّ على مبالغة وإحكام وشدّة في بيان الحكم وتعيين حدود الموضوع ، وفيها حيثيّة الكليّة والجمعيّة.
__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية