المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فوه‌


  

9198       10:12 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2021 1819
التاريخ: 4-06-2015 11802
التاريخ: 10-12-2015 9578
التاريخ: 18-1-2016 8649
التاريخ: 2024-05-29 602
مقا - فوه : أصل صحيح يدلّ على تفتّح في شي‌ء ، من ذلك الفوه : سعة الفم ، رجل أفوّه وامرأة فوهاء ، ويقولون إنّ أصل الفم فوه ، ولذلك قالوا رجل أفوّه.
وفاه الرجل بالكلام يفوه به : إذا لفظ به. والمفوّه : القادر على الكلام. وزعم ناس أن الفوه أيضا خروج الثنايا العليا وطولها. ومن الباب الفوهة : فم النهر ، وانّما بنوه هذا البناء فرقا بين الّذى للنهر والّذى للإنسان ، والفوه واحد أفواه الطيب ، كأنّه لمّا فاحت رائحته فاه بها.
مصبا - الفوه : الطيب ، والجمع أفواه وأفاويه ، ويقال لما يعالج به الطعام من التوابل : أفواه الطيب. وفاه الرجل بكذا يفوه : تلفّظ به. وفوهة الطريق : فمه وهو أعلاه. وفوّهة الزقاق : مخرجه. وجمعه أفواه على غير قياس. والفم من الإنسان والحيوان أصله فوه ، ويجمع على أفواه ، ويثنّى على فمان ، وهو من غريب الألفاظ الّتى لم يطابق مفردها جمعها. وإذا أضيف الى غير الياء أعرب بالحروف ، فيقال فوه وفاه وفيه ، ويقال أيضا فمه.
صحا - الفوه : أصل قولهم فم ، لأنّ الجمع أفواه ، إلّا أنّهم استثقلوا اجتماع الهاءين في- هذا فوهه بالأضافة ، فحذفوا منها الهاء فقالوا هذا فوه وفو زيد ، وإذا أضفت الى نفسك قلت هذا في ، يستوي فيه حال الرفع والنصب والخفض ، لأنّ الواو نقلت ياء فتدغم. وإذا افردوا لم يحتمل الواو التنوين فحذفوها وعوّضوا من الهاء ميما ، قالوا هذا فم. والفوه بالتحريك : سعة الفم.
قع - (فه) فم ، كلام ، فتحة ، فوهة ، مدخل.
(فوم) (أراميّة) فم.
والتحقيق‌
أنّ ما يتحصّل من المراجعة الى سائر اللغات : أنّ هذه المادّة في الأراميّة والسريانيّة أيضا قريبة من العبريّة ، والعربيّة مأخوذة من العبريّة. والفوه والفم لغتان مستقلّتان بينهما اشتقاق اكبر ، والفم بمناسبة حرف الميم الشفوىّ : يدلّ على الفم في حالة الانغلاق والفوه يدلّ عليه في حالة الانفتاح ، وعلى هذا يفسّر الفوه بسعة الفم ، أو بخروج الثنايا.
والفم أعمّ من أن يكون لإنسان أو حيوان أو لغيرهما ، وهو كلّ ما يفتح ويغلق ، وفيه اقتضاء أن يدخل فيه شي‌ء أو يخرج منه ، كما في فم النهر الخارج منه الماء ، وهكذا في منبع آخر ، أو في ظرف ، أو في طريق.
فظهر أنّ القول بالتبديل والحذف : ليس بصحيح.
وأمّا قولهم- فاه بالكلام ، وتفوّه به ، ورجل أفوه : فهي من الاشتقاق الانتزاعي من الفوه ، أي انفتح واتّسع بالكلام ، وليس في المادّة دلالة على التكلّم والتلفّظ.
ويدلّ على ما قلناه : الآيات الكريمة-. {قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ } [آل عمران : 118]. {يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ} [التوبة : 32]. {كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ} [الكهف: 5]. {يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ } [آل عمران : 167] فاستعملت المادّة في موارد خروج شي‌ء من قول او كلمة أو بغضاء أو نفخ من الأفواه ، فالأفواه حينئذ منفتحة.
وكذلك ورود شي‌ء في فيه :
{كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } [الرعد : 14]. {رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ} [إبراهيم : 9] فاستعملت في موارد ورود شي‌ء في الأفواه.
ثمّ إنّ ذكر الأفواه في مورد القول والاظهار : يدلّ على خلوّه عن التعقّل والاعتقاد ، فانّ الأفواه في مقابل القلوب :
{وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ} [النور: 15]. {مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ} [المائدة : 41]. فالأقوال بالأفواه لا اعتبار لها إذا لم تكن عن عقيدة وإيمان ولم تخرج عن القلوب.
_______________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء