المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زرع


  

6504       03:10 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي
مصبا- زرع الحرّاث الأرض زرعا : حرثها للزراعة وزرع اللّه الحرث : أنبته وأنماه. والزرع ما استنبت بالبذر تسمية بالمصدر ، ومنه يقال حصدت الزرع اي النبات. قال بعضهم : ولا يسمّى زرعا الّا وهو غضّ طري ، والجمع زروع ، والمزارعة من ذلك وهي المعاملة على الأرض ببعض ما يخرج منها. والمزرعة : مكان الزرع. وازدرع‌ حرث ، والمزدرع : المزرعة.
مقا- زرع : أصل يدلّ على تنمية الشي‌ء. فالزرع معروف. ومكانه المزدرع. وقال الخليل : أصل الزرع التنمية. وكان بعضهم يقول الزرع طرح البذر في الأرض. والزرع اسم لما نبت. والأصل في ذلك كلّه واحد. وزارع : كلب.
مفر- الزرع : الإنبات ، وحقيقة ذلك تكون بالأمور الإلهيّة دون البشريّة- أ أنتم تزرعونه أم نحن الزارعون. وإذا نسب الى العبد فلكونه فاعلا للأسباب التي هي سبب الزرع ، كما تقول أنبتّ كذا. والزرع في الأصل مصدر وعبّر به عن المزروع- فنخرج به زرعا ، وزروع ومقام كريم. ويقال زرع اللّه ولدك ، تشبيها. والمزرع الزارع.
صحا- الزرع واحد الزروع ، وموضعه مزرعة ومزدرع. والزرع أيضا : طرح البذر. والزرع أيضا : الانبات ، يقال زرعه اللّه تعالى اي أنبته. وتقول للصبي : زرعه اللّه اي جبره. وازدرع : احترث .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو جريان طرح البذر في الأرض الى أن ينبت النبات ، فمجموع هذا الجريان يطلق عليه الزرع بالمعنى المصدري ، وباعتبار هذا المعنى يطلق على المحصول منه أيضا الزرع ، فكأنّه الوجود الخارجي من الزراعة وما يتراءى منه ، ثمّ بعد تكميل الزرع وتماميّة معناه إحداثا وبقاء يظهر زمان الحرث وهو إذا بلغ المحصول الى منتهى اخضراره وكماله ثمّ بعد زمان الحرث يصل أوان الحصاد- راجع الحرث.
{أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (63) أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ} [الواقعة : 63 ، 64] . { يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ}[النحل : 11] - {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا} [السجدة : 27] نسبة الزرع الى اللّه تعالى على سبيل الحقيقة ، فانّ الأسباب المقتضية في حصول الزراعة كلّها من اللّه المتعال ، كالتراب والماء والهواء المساعد والشمس والقمر والريح والبذر وطبيعته وسائر ما يلزم تحقّقه ، ومن الأسباب مباشرة انسان في تنظيم الأمر ، وهو ايضا من خلق اللّه وبين يدي حوله وقوّته ونظره.
{وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ...} [الرعد : 4] ، {كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ...} [الدخان : 25 ، 26] ، {ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ...} [الزمر : 21] ،  {وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} [الفتح : 29] اطلاق المصدر على العين الخارجي انّما يتحقّق بملاحظات :

للدلالة على المبالغة كما في زيد عدل ، وللإشارة الى انّ الموجود مظهر خارجي ونتيجة حاصلة ومرآة للعمل كما في الزرع ، فانّ ما يرى من الزراعة في الخارج مجتمع ما عمل من طرح البذر والسقي والتربية والانبات ، في الخارج. ففي هذا الإطلاق مضافا الى الدلالة على العين : اشارة الى جهات وصفيّة أيضا.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء