المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سيل‌


  

6459       06:37 مساءاً       التاريخ: 19-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/10/2022 1683
التاريخ: 17-12-2015 14720
التاريخ: 2024-09-08 104
التاريخ: 31/10/2022 1276
التاريخ: 10-12-2015 9816
مقا- سيل : أصل واحد يدلّ على جريان وامتداد ، يقال سال الماء وغيره يسيل سيلا وسيلانا . ومسيل الماء إذا جعلت الميم زائدة : فمن هذا ، وإذا جعلت الميم‌ أصليّة فمن باب آخر .
مصبا- السيل معروف ، وجمعه سيول ، وهو مصدر في الأصل من سال الماء يسيل سيلا من باب باع وسيلانا : إذا طفا وجرى ، ثمّ غلب السيل في المجتمع من المطر الجاري في الأودية ، وأسلته إسالة : أجريته . والمسيل : مجرى السيل ، والجمع مسايل ومسل ، وربّما قيل مسلان . وسال الشي‌ء : خلاف جمد ، فهو سايل . وقولهم لا نفس لها سائلة : مرفوعة ، لأنّها خبر مبتدأ في الأصل ، ولا يجوز النصب على أنّها صفة تابعة لنفس ، لأنّ الصفة يجوز حذفها ويبقى الكلام بعدها مفيدا ، وإذا حذفت سائلة : بقي المعنى فاسدا .
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو جريان في المائعات أشدّ كمّا وكيفا فوق جريان طبيعيّ ، والشدّة في كلّ مورد بحسبه .
فيقال سال القطر ، وسال الماء ، وسال النهر ، وسال الشطّ .
وسبق في سرى : أنّ السير هو حركة في الظاهر مادّيا ، والسرى هو حركة في خفاء وسرّ بلا إعلان . والسلك حركة في خطّ مطلقا .
{ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا} [الرعد : 17] .
الأودية جمع الوادي وهو كلّ منفرج فيما بين الجبلين أو غيرهما يكون مجرى للسيل ، ونسبة السيلان الى الأودية مجاز ، وهذا التعبير شايع كثيرا في العرف ، فيقال جرى النهر ، ولا يقال جرى ماء النهر ، والمجاز في النسبة إذا كان متداولا ومستعملا في العرف لغرض منظور : يجوز في الكلام المعجز الإلهيّ ، لعدم طروّ شبهة فيه مع إعمال الغرض .
وهذا مثل يشار به الى نزول الماء الروحاني من سماء العالم العلوي ، وجريانه في المجاري المختلفة ، في كل مرتبة بحسبها .
. . . {كَذٰلِكَ يَضْرِبُ اللّٰهُ الْحَقَّ والباطل } . . . . { كَذٰلِكَ يَضْرِبُ اللّٰهُ‌ الأمثال } .
ومن وجوه اللطف في التعبير ولأودية : أنّ نفس الأودية أيضا من مصاديق السيلان ، بل من أتمّ المصاديق ، فانّ الفيض المنبسط والرحمة السائلة من الحقّ المتعال في المرتبة الاولى : هو نور الوجود ، وقد قال تعالى- . {مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30] .
ونور الوجود يفيض منه تعالى على المهيّات المقدّرة المعيّنة والأودية المصوّرة اللازمة المحدودة ، بحسب ما كانت مقدّرة في النظام ، ثمّ بعدها يسيل منه تعالى أنواع العلم والرحمة والقدرة وغيرها .
ولعلّ التعبير بالسيلان : إشارة الى جريان الفيض دائما من مرتبة عالية الى ما دونها ، غير متوقّف في وادي ومورد .
وعلى هذا المعنى فلا يكون في التعبير إسناد مجازيّ أيضا- راجع الزبد .
{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ } [سبأ : 16] .
راجع العرم .
{وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} [سبأ : 12] .
ولا يبعد أن يكون القطر صيغة فعل من القطر وهو الجريان الضعيف قطرة قطرة ، من أيّ جنس كان- راجع القطر .
وهذه الإسالة إمّا بإرادة اللّٰه تعالى من دون واسطة في مورد خاص أو بالإطلاق أو بإجازته وتقويته ونظره .
_____________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء