المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05



المصير والأبد واليقين‏ في القران الكريم  
  
1379   07:06 مساءاً   التاريخ: 26-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص226-227.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد تكرر المصير 28 مرة إذ ورد بلفظ المصير 23 مرة في مثل قوله تعالى :
{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي ونُمِيتُ وإِلَيْنَا الْمَصِيرُ}
[43 من سورة ق‏]
وبلفظ مصيرا 4 مرات في مثل النص الشريف :
{فَأُولئِكَ مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وساءَتْ مَصِيراً}
[97 من سورة النساء]
ومرة واحدة بلفظ مصيركم في النص الكريم :
{قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ}
[30 من سورة إبراهيم‏]
وهذه مجموعها 28}
وبنفس العدد أي 28 تكرر لفظ أبدا ولا مشتقات له وذلك في مثل النص الشريف :
{خالِدِينَ فِيها أَبَداً ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ‏}
[9 من سورة التغابن‏]
وتكرر اليقين بكل مشتقاته بنفس العدد حيث ورد بلفظ يوقنون 11 مرة في مثل النص الكريم :
{وَ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ‏}
[4 من سورة البقرة]
و7 مرات بلفظ اليقين في مثل قوله تعالى :
{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ‏}
[99 من سورة الحجر]
و4 مرات بلفظ موقنين في مثل النص الشريف :
{وَفِي الْأَرْضِ آياتٌ لِلْمُوقِنِينَ‏}
[20 من سورة الذاريات‏]
ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الكريمة :
{يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ‏}
[2 من سورة الرعد]
{وَجَحَدُوا بِها واسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ‏}
[14 من سورة النمل‏]
{لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ‏}
[31 من سورة المدثر]
{ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّباعَ الظَّنِّ وما قَتَلُوهُ يَقِيناً}
[157 من سورة النساء]
{رَبَّنا أَبْصَرْنا وسَمِعْنا فَارْجِعْنا نَعْمَلْ صالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ‏}
[12 من سورة السجدة]
{إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وما نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ‏}
[33 من سورة الجاثية]
وهذه مجموعها 28.
أي أن المصير والأبد واليقين قد تساوت عدديا إذ ورد كل منها 28 مرة في القرآن الكريم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .