المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الفحشاء .. والبغي .. والإثم‏ في القران الكريم  
  
4354   07:46 مساءاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص196-199.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد تكررت الفحشاء ومشتقاتها في القرآن الكريم 24 مرة حيث وردت بلفظ فاحشة 13 مرة في مثل النص الشريف :
{إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً ومَقْتاً وساءَ سَبِيلًا}
[22 من سورة النساء]
و7 مرات بلفظ الفحشاء في مثل النص الكريم :
{وَ يَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ‏}
[90 من سورة النحل‏]
و4 مرات بلفظ الفواحش في مثل قوله تعالى :
{وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وما بَطَنَ‏}
[151 من سورة الأنعام‏]
وبنفس العدد تكرر لفظ البغي ومشتقاته إذ ورد بلفظ بغيا 6 مرات في مثل النص الشريف :
{فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وجُنُودُهُ بَغْياً وعَدْواً}
[90 من سورة يونس‏]
و3 مرات بلفظ باغ في مثل النص الكريم :
{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ ولا عادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ‏}
[173 من سورة البقرة]
وأيضا 3 مرات بلفظ البغي في مثل قوله تعالى :
{قُلْ إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وما بَطَنَ والْإِثْمَ} والْبَغْيَ‏}
[33 من سورة الأعراف‏]
ومرتين بلفظ بغى في مثل النص الشريف :
{إِنَّ قارُونَ كانَ مِنْ قَوْمِ مُوسى‏ فَبَغى‏ عَلَيْهِمْ‏}
[76 من سورة القصص‏]
وكذلك مرتين بلفظ يبغون في النصوص الشريفة :
{فَلَمَّا أَنْجاهُمْ إِذا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ‏}
[23 من سورة يونس‏]
{إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ ويَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِ‏}
[42 من سورة الشورى‏]
ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الكريمة :
{وَ لَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ‏}
[27 من سورة الشورى‏]
{فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا}
[34 من سورة النساء]
{وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ الْخُلَطاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلى‏ بَعْضٍ‏}
[24 من سورة ص‏]
{ذلِكَ ومَنْ عاقَبَ بِمِثْلِ ما عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ‏}
[60 من سورة الحج‏]
{يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّما بَغْيُكُمْ عَلى‏ أَنْفُسِكُمْ‏}
[23 من سورة يونس‏]
{ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِبَغْيِهِمْ وإِنَّا لَصادِقُونَ‏}
[146 من سورة الأنعام‏]
ومرتين في الآية الكريمة :
{فَإِنْ بَغَتْ إِحْداهُما عَلَى الْأُخْرى‏ فَقاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي‏}
[9 من سورة الحجرات‏]
وبذلك يكون لفظ الفحشاء بكل مشتقاته قد تكرر 24 مرة وبنفس القدر الذي تكرر به لفظ البغي بكل مشتقاته ومجموع الفحشاء والبغي يكون 0048 وهذا العدد قد تكرر به لفظ الإثم بكل مشتقاته إذ ورد بلفظ الإثم 21 مرة في مثل النص الشريف :
{وَذَرُوا ظاهِرَ الْإِثْمِ وباطِنَهُ‏}
[120 من سورة الأنعام‏]
و10 مرات بلفظ إثما في مثل قوله تعالى :
{وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى‏ إِثْماً عَظِيماً}
[48 من سورة النساء]
و6 مرات بلفظ أثيم في مثل النص الكريم :
{وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ‏}
[276 من سورة البقرة]
و مرتين في الآية الشريفة :
{إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِكَ‏}
[29 من سورة المائدة]
ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الشريفة :
{وَإِثْمُهُما أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِما}
[219 من سورة البقرة]
{فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ‏}
[181 من سورة البقرة]
{وَلا تَكْتُمُوا الشَّهادَةَ ومَنْ يَكْتُمْها فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ‏}
[283 من سورة البقرة]
{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ ولا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً}
[24 من سورة الإنسان‏]
{وَلا نَكْتُمُ شَهادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذاً لَمِنَ الْآثِمِينَ‏}
[106 من سورة المائدة]
{وَلا يَزْنُونَ ومَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثاماً}
[68 من سورة الفرقان‏]
{إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كانَ خَوَّاناً أَثِيماً}
[107 من سورة النساء]
{يَتَنازَعُونَ فِيها كَأْساً لا لَغْوٌ فِيها ولا تَأْثِيمٌ‏}
[23 من سورة الطور]
{لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْواً ولا تَأْثِيماً}
[25 من سورة الواقعة]




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .