المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06



هلال بن الحارث أبو الحمراء.  
  
1756   11:31 مساءً   التاريخ: 14-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 266​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2017 1426
التاريخ: 13-10-2017 2508
التاريخ: 19-8-2016 1794
التاريخ: 18-8-2016 2072

مولى رسول الله ص وخادمه وتوهم ابن عبد البر فجعل هلال بن الحارث رجلين أحدهما يكنى أبو الحمراء والآخر أبو الجمل وقد ذكرنا ذلك في باب الكنى وبينا ان أبا الجمل تحريف.
قال الشيخ في رجاله في أصحاب علي أمير المؤمنين ع: أبو الحمراء خادم رسول الله صوعن البرقي في رجاله أبو الحمراء فارسي خادم رسول الله ص وعن تقريب ابن حجر أبو الحمراء مولى النبي ص وخادمه اسمه هلال بن الحارث أو ابن ظفر نزل حمص. وفي تهذيب التهذيب: أبو الحمراء مولى النبي ص وخادمه يقال اسمه هلال بن الحارث ويقال ابن ظفر روى عن النبي ص وعنه أبو داود الأعمى وسعيد بن جبير من طريق ضعيف قال البخاري: يقال له صحبة ولا يصح حديثه وقال الآجري:
قلت لأبي داود أبو الحمراء هلال بن الحارث من الصحابة من أهل حمص قال بلغني عن ابن معين هذا ولا أراه هكذا وكذا قال الدوري عن ابن معين وقال أحمد بن عيسى في تاريخ الحمصيين اسمه هلال بن ظفر نقل ذلك عن بعض ولده انتهى.
وفي الاستيعاب في الأسماء: هلال أبو الحمراء حديثه عند أبي إسحاق السبيعي عن أبي داود القاص عن أبي الحمراء قال: قمت بالمدينة شهرا فكان رسول الله ص يأتي منزل فاطمة وعلي في كل غداة فيقول الصلاة الصلاة انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا.

وفي الكنى من الاستيعاب: أبو الحمراء مولى النبي ص قيل اسمههلال بن الحارث ويقال هلال بن ظفر حديثه عن النبي ص انه كان يمر ببيت فاطمةوعلي ع فيقول السلام عليكم أهل البيت انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيتويطهركم تطهيرا انتهى. وفي الإصابة: أبو الحمراء مولى النبي ص اسمه هلال بن الحارث ويقال ابن ظفر نقله ابن عيسى في تاريخ حمص قال البخاري يقال له صحبة ولا يصح حديثه انتهى. وفي أسد الغابة: روى عنه أبو داود ان النبي ص كان إذا طلع الفجر يمر ببيت علي وفاطمة ع فيقول السلام عليكم أهل البيت الصلاة الصلاة انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا أخرجه الثلاثة انتهى.
وهناك أبو الحمراء آخر شهد أحدا وبدرا ذكره ابن سعد في الطبقات وفي الإصابة انه غيره.
المقطع العامري اسمه هشيم والمقطع لقب غلب عليه.
كان مع علي ع يوم صفين روى نصر بن مزاحم في كتاب صفين انه خرج ابن مقيدة الحمار الأسدي يوم صفين وهو مع أهل الشام وكان في الناس ردف بشر بن عصمة وهو الثاني في الناس فنادى أ لا من مبارز فأحجم الناس عنه فقام المقطع العامري وكان شيخا كبيرا فقال له علي ع اقعد انك شيخ كبير وليس معه من رهطه أحد غيره ما كنت لأقدمك فجلس ثم نادى ابن مقيدة الحمار الثانية أ لا من مبارز فقام المقطع فأجلسه علي ع أيضا ثم نادى الثالثة أ لا من مبارز فقام المقطع فقال يا أمير المؤمنين والله لا تردني إما ان يقتلني فأتعجل الجنة واستريح من الحياة الدنيا في الكبر والهرم أو اقتله فأريحك منه فقال له علي ما اسمك قال انا المقطع قد كنت ارعى هشيما فأصابني جراحة فسميت مقطعا منها فقال له اخرج اللهم انصره فحمل عليه المقطع فأجهش ابن مقيدة الحمار وكان ذكيا مجربا فلم يجد شيئا خيرا من الهرب فهرب حتى مر بمضارب معاوية على اثره فجاز معاوية فناداه معاوية لقد شخص بك العراقي. قال لقد فعل ثم رجع المقطع حتى وقف في موقفه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)