المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



السيد ميرزا محمد مهدي الشهيد المعروف بالشهيد الثالث  
  
1894   12:43 صباحاً   التاريخ: 8-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 75​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

السيد ميرزا محمد مهدي الشهيد المعروف بالشهيد الثالث ابن هداية الله ابن طاهر ولد سنة 1152 وقتل سنة 1217 أو سنة 1218.

أقوال العلماء في حقه :

قال في نجوم السماء في ترجمة السيد عبد الكريم بن جواد بن عبد الله بن نور الدين الجزائري انه لما سافر إلى المشهد المقدس الرضوي قرأ في الحكميات بقدر الفرصة على أستاذ الحكماء ميرزا محمد مهدي الخراساني وفي مطلع الشمس: من أكابر مجتهدي خراسان واجلة رجال إيران. وقال في حاشية كتاب اللؤلؤ والمرجان كما نقل ما تعريبه: ان خمسة من العلماء الجلاء كانوا في عصر واحد واسم كل منهم:

1- مهدي  بحر العلوم الطباطبائي.

2- السيد الجليل ميرزا مهدي الشهرستاني .

3- العالم النبيل ميرزا مهدي الخراساني الشهيد جد السادات العظام في المشهد المقدس.

4- الفقه النبيه ملا مهدي التبريزي .

5- ملا مهدي النراقي.
وقال الفاضل البسطامي في حق المترجم: السيد الفاضل الهادي والعالم العالم الكامل المهتدي الشهيد السعيد الأوحد مولانا ميرزا مهدي المعروف بالشهيد الثالث من مشاهير علماء خراسان بل من معاريف فضلاء إيران له مهارة تامة في المعقول والمنقول والفقه والأصول في أعلى درجات العلم والعمل قرأ الآقا البهبهاني العلوم الشرعية وقرأ العلوم العقلية عند الحكيم الرباني آقا محمد البيد ابادي وقرأ العلوم الرياضية على الشيخ حسين المشهدي امام الجمعة في المشهد الرضوي المذكور في محله وبالجملة كان ماهرا في غالب الفنون ومشغولا دائما بإفاضة أنواع العلوم والآداب وتربية المحصلين والطلاب وتشويقهم، ويقال انه كان يحمل الزاد ليلا لأجل الأيتام والأرامل وكان ميرزا حسن الزنوزي الخوئي صاحب رياض الجنة من تلاميذه وألف تاريخه المذكور في عصر فتح علي شاة قال فيه في أحواله:
ميرزا مهدي ابن ميرزا مداية الله الموسوي الأصفهاني القاطن بمشهد الرضا ع فاضل كامل عادل ثقة تقي مدقق محقق حكيم متكلم فقيه جليل المرتبة والشأن عظيم المنزلة والمكان الأستاذ العارف ذو المفاخر والمعارف مجمع البحرين للعلوم العقلية والنقلية ومشرق الشمسين للحكمة العلمية والعملية علامة دهره ووحيد عصره المولى الهمام والبحر القمقام صاحب الجاه والمقام المنيع الذي طار صيت فضيلته كالأمطار في الأقطار وأشرق على المحصلين أنوار إفاضته كالشمس في رابعة النهار وحاز من خصال الكمال ماثرها ومن أنواع الفضائل مفاخرها كامل في أكثر الفنون سيما العقلية والرياضية وله خط في نهاية الحسن والجودة قرأنا عليه فيهما في مشهد طوس واقتبسنا من أنوار إفاضاته ما لا يمكن ضبطه بالتحرير في الطروس.

وله مؤلفات أنيقة ومصنفات رشيقة مشتملة على التدقيقات الجديدة والتحقيقات السديدة منها:

1- شرحه لكفاية المولى محمد باقر الخراساني جيد جدا خرج منه شرح كتاب الطهارة مبسوط .

2- رسالة في تحقيق النيروز .

3- رسالة في رد الرسالة المحاباتية للأستاذ محمد باقر البهبهاني وغير ذلك. وقد استشهد قتلا بالسيف بيد بعض الفسقة والظلمة من الامراء في المشهد الرضوي في أوائل العشر الأول من شهر رمضان المبارك سنة 1218 اهـ .

وفي أواخر سؤال وجواب الميرزا القمي في ضمن المسائل التي سألها الحكيم الإلهي ملا علي النوري المحقق القمي هذه المسألة التي أجاز الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء وميرزا محمد مهدي هبة الولي المدة المنقطعة عن الصغير ولم يجعلوه كالطلاق فما هو رأيكم المبارك في هذه المسألة.

وفي كتاب ذكرى المحسنين في أحوال السيد محسن الكاظمي: أقوال يا سبحان الله ما كان أحسنه من عصره في الشيعة الطبيب فيه الميرزا خليل والشاعر في الآزري والأتقياء فيه الحسينيون الثلاثة الشيخ حسين نجف والشيخ حسين الخالصي والد الشيخ عزيز والشيخ حسين محفوظ العاملي الكاظمي والعلماء الرؤساء فيه المهديون الأربعة بحر العلوم والميرزا الشهرستاني بكربلاء ولملا المهدي النراقي والميرزا مهدي الخراساني الذي لقب السيد مهدي ببحر العلوم.
والمصنفون من العلماء فيه مثل السيد محسن والسيد مير علي صاحب الرياض  والميرزا القمي والشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء والشيخ أسد الله صاحب المقابيس اهـ.

وفي الشجرة الطيبة: لا يخفى ان مؤلفات المترجم شرح على كفاية المحقق السبزواري على كتاب الطهارة والصلاة والحج في غاية المتانة والرشاقة وفي هذه الأوقات سيد العلماء الأعلام الحاج ميرزا محمد جعفر الذي هو من أحفاد المترجم بصدد طبعه ونشره ولعله اشتبه الامر على صاحب نجوم السماء والميرزا حسين النوري فحسبوه شرح الدروس وعدوه من مصنفاته مقتله إما كيفية شهادته على ما ذكره الفاضل البسطامي في فردوس التواريخ على ما سمع من الشيوخ الكبار بهذه الديار: ان محمد حسين خان السردار أمر من فتح علي شاة بفتح خراسان فتحصن نادر ميرزوا سبط نادر شاة وطال زمان المحاصرة ووقع الناس في ضيق فتعاقد المترجم مع رؤساء البلد انه في وقت معين متى هجم عسكر السردار على البلد ينهزمون ويلتجؤون إلى الحرم واعلموا السرداد بذلك فلما جاء الوقت اظهروا آثار ذلك واطلع نادر ميرزا على حقيقة الامر وان هذا كان بإشارة المترجم فتوجه نادر مع الاستعداد التام بقصد الانتقام من المترجم نحو البست وكان المترجم مع علماء البلد وأشرافه ملتجئين إلى الحرم الشريف فخاف المترجم ان تهتك حرمة الحرم بسببه ويقتل جماعة أيضا فتوجه بنفسه خارج البست إلى جهة نادر سلطان لعله يرجع عن رأيه بالمواعظ والنصائح فلما وصلوا إلى محاذاة دار الضيافة تلاقى مع نادر فامر نادر بعض اتباعه المسمى تيمور بضربه والقبض عليه فرفسه برجله مرارا على صدره وخاصرته فتوفي بعد يومين متأثرا من ذلك ولكن في تلك الليلة وهي 11 رمضان سنة 1218 فتح مستحفظوا البروج والأبواب الأبواب للعسكر ففر نادر ومن التقادير انه لم يهتد إلى الطريق من الليل إلى الصبح فرئي خلف باب المشهد فقبض عليه وأرسل إلى طهران وقتل انتهى فردوس التواريخ ونقل صاحب مطلع الشمس ان نادر ميرزا اخذ بعض زينة الحرم والذهب الذي على الضريح ليصرفه في المحاربة وأغار اخوه نصر الله ميرزا واخذ باقي الذهب الذي في الروضة وسكه ليصرفه على العسكر ولكن العسكر أعطوا ذلك الذهب خفية إلى ميرزا مهدي المجتهد وانحرف المجتهد المذكور عن نادر وأخيه فكان في بعض الأيام ذاك المجتهد خارجا من الصحن فالتقى بنصر الله ميرزا وبعد المناقشة بعدة كلمات ضربه بشيفه فقطعه نصفين.

قال صاحب الشجرة الطيبة: نسبة القتل إلى نصر الله ميرزا اشتباه والصواب ما تقدم. وقال الميرزا صادق وقائع نكار في تاريخ جهان آرا في عنوان تسخير قلعة المشهد المقدس وتدمير نادر ميرزا: ان خوانين خراسان امضوا العهود السابقة مع حسين خان السردار وأهل الحصار من ضيق المحاصرة مدة أربعة أشهر لم يقر لهم قرار وفي هذه المدة وقع القحط والغلاء في البلد وافل نجم نادر ميرزا وظهرت امارات النصر للمحاصرين وفي جوف الليل سمع نادر ميرزا في البلد ضجيجا كأنه ضجيج الحشر فتوجه نحو الحرم الشريف فالتقى بالنحرير الكامل والفاضل العامل علامة العلماء مولانا محمد سهدي فضربه بسيفه فقتله لاعتقاده ان هيجان الياس بتحريكه ودخلت العساكر البلد وفر نادر ميرزا فقبض عليه في بعض الرساتيق التي حول البلد واركب على حمار مقلوبا وخلفه النقارة وقبض على سلسلة نادر ميرزا ذكورا وإناثا وكان محمد ولي ميرزا يومئذ مقيما بنيشابور فجاء إلى المشهد وامن الناس واحضر نادر ومن معه إلى طهران ثم قتل ورميت جثته للكلاب انتهى تلاميذه من تلاميذه الراوين عنه بالإجازة السيد دلدار علي الهندي قال المترجم في اجازته له: وبعد فقد استجاز مني السيد الماجد الأمجد العالم العامل والفاضل الكامل صاحب الفطنة الوقادة والقريحة النقادة منبع الفضل والإفادة صاحب النسب العلي سيدنا ومولانا السيد علي الهندي فأجزت له ان يروي عني جميع ما صنف في الاسلام من الخاص والعام بحق إجازتي عن شيخنا المحدث الفقيه والنحرير النبيه الشيخ محمد مهدي الفتوني العاملي بحق اجازته عن العلامة المجلسي ثقتين وبحق إجازتي عن الأفضل الأكمل مولانا محمد باقر بن محمد أكمل وبحق إجازتي عن سبط العلامة المجلسي عن والده عن جده وكتب بيمناه الوزارة الداثرة الجانية الفانية ابن هداية الله الموسوي محمد مهدي الحسيني الموسوي الأصفهاني مولدا والمشهدي الرضوي مسكنا مصليا مسلما أه وعن كتاب الإجازات للسيد دلدار على المذكور أنه قال: وصلت إلى المشهد المقدس سنة 1194 فزرت الإمام الرضا ع وكان العلامة فخر الخاصة والعامة جامع المعقول والمنقول حاوي الفروع والأصول المتكلم العديم البديل والمجتهد الذي ليس له نظير ولا عديل مولانا محمد مهدي بن هداية الله دام ظله العالي يومئذ مقيما بذلك المشهد فتشرفت بملاقاته وادخرت كنوز الفوائد بزياراته وكان ذلك في أول فصل الشتاء الذي يتعذر فيه السفر فجاورت هناك وكنت كل يوم بعد زيارة الامام ع أحضر في خدمته حينما كان يشتغل بإفادة العلوم لخواص تلاميذه فكم من درر التحقيقات تلقيت منه وكم من أزهار الفوائد اقتطفتها من حدائق مجالسه وبعد انقضاء فصل الشتاء كتب لي على ظهر كتاب اجازة وجيزة فاستاذنته وسافرت وقال في موضع آخر من كتاب الإجازات: وما اخبرني به العلامة المتكلم الفقيه الجامع بين علمي المعقول والمنقول حاوي الفروع والأصول سيدنا مهدي بن هداية الله الموسوي الأصفهاني عن الشيخ المحدث الفقيه والنحرير النبيه محمد مهدي الفتوني العاملي الذي يروي بواسطة الثقتين عن العلامة التقي المجلسي، وفي الشجرة الطيبة والظاهر أنهما أبو الحسن الشريف العاملي ومولانا محمد باقر كما يظهر من سند السيد السند كما عرفت وأيضا يروي عن استاذنا وشيخنا العلامة الأفضل الأكمل محمد باقر بن محمد أكمل رفع الله درجته ويروي أيضا عن سبط العلامة التقي مولانا محمد تقي عن أبيه عن جده مولانا المذكور وأيضا في اجازة السيد حسين ولد السيد دلدار علي للسيد محمد هادي قال في مقام تعداد مشائخ أبيه المعظم ويروي الوالد العلامة عن جماعة ممن أدركه وعاصره من المشائخ الفخام والسادة العظام الخمسة الأجلة من الفقهاء القادة النجباء منهم الشيخ الأجل مولانا محمد باقر البهبهاني والسيد الجليل ملانا السيد علي الطباطبائي والسيد الاجل مولانا محمد مهدي النجفي الطباطبائي والسيد السناد علم الهداية والارشاد قطب سماء المجد والعلى والبالغ في العلم والعمل المرتبة القصوى جامع المعقول والمنقول حاوي الفروع والأصول المقيد المجيد ميرزا مهدي الشهيد في الروضة المقدسة الرضوية على راقدها ألف ألف تسليم وتحية والسيد الجليل الشأن العالي المكان عين الأعيان ميرزا المهدي الشهرستاني اهـ .

وفي   اجازة السيد محمد الهندي للسيد محمد هادي عند تعداد مشائخ السيد دلدار علي ما لفظه: السديد المتكلم الفقيه والمحدث الوجيه الجامع في معارج السعادة بين درجتي العلم والشهادة سيد السادات ومنبع الفضل والإفادة حاوي المعقول والمنقول نقاد نقود الفروع والأصول الودع التحرير اللوذعي سيدنا ومولانا محمد مهدي بن هداية الله الموسوي المشهدي عن عدة من مشائخه الاجلاء منهم أستاذ الكل في الكل العلامة البهبهاني والشيخ المحدث العلامة محمد مهدي الفتوني بحق اجازته عن العلامة المجلسي بواسطتين ثقتين عن سبط العلامة المجلسي عن والده عن جده كما صرح به في اجازته الوجيزة التي كتبها بخطه الشريف لوالدي العلامة حين تشرفه بزيارة الروضة الرضية الرضوية على مشرفها آلاف الصلاة والتحية واستفادته منه وفي اجازة السيد السند الأوحد السيد محمد للسيد الجليل السيد محمد تقي في مقام تعداد مشائخ والده السيد دلدار علي ما هذا لفظه: محمد المحقق العلامة والمدقق الفهامة مرجع الخاصة والعامة والمتكلم العديم العديل والفقيه الذي ليس له نظير ولا بديل الجامع في معارج السعادة بين رتبة العلم ودرجة الشهادة مجاور الروضة الرضية الرضوية على ساكنها آلاف صلاة وتحية الورع البارع والشهيد الرابع الثقة الثبت الرباني سيدنا ومولانا محمد مهدي بن هداية الله الموسوي المشهدي الأصفهاني.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)