المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6766 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24
نقل تماثيل الملك «رعمسيس الرابع»
2024-11-24
الصحافة الأدبية في دول المغرب العربي
2024-11-24
الصحافة الأدبية العربية
2024-11-24

زوال التهديد بالبطلان دون تغيير في عنصر من عناصر العقد
17-5-2016
Generalized Continued Fraction
2-5-2020
المركز القانوني للوكيل الأول وحدود صلاحياته في القوانين الوضعية
2023-09-23
حرمة صوم العيدين
13-12-2015
خــلافة المطيع لله
27-10-2017
ابن الشجري
3-03-2015


الإمام الجواد والمعتصم  
  
1527   02:24 مساءً   التاريخ:
المؤلف : اللجنة العلميّة في مؤسّسة وليّ العصر للدراسات الإسلاميّة
الكتاب أو المصدر : موسوعة الإِمام الجواد عليه السلام
الجزء والصفحة :
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المعتصم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-9-2017 791
التاريخ: 22-9-2017 892
التاريخ: 22-9-2017 899
التاريخ: 20-3-2018 1605

أحواله عليه السلام مع المعتصم

1-العيّاشي رحمه الله: عن زرقان صاحب ابن أبي دؤاد وصديقه بشدّة، قال: رجع ابن أبي دؤاد ذات يوم من عند المعتصم وهو مغتمّ، فقلت له في ذلك.

فقال: وددت اليوم أنّي قد متّ منذ عشرين سنة!

قال: قلت له: ولم ذاك؟

قال: لما كان من هذا الأسود! أبي جعفر محمد بن علي بن موسى عليهم السلام اليوم بين يدي أمير المؤمنين المعتصم.

قال: قلت له: وكيف كان ذلك؟

قال: إنّ سارقاً أقرّ على نفسه بالسرقة، وسأل الخليفة تطهيره بإقامة الحدّ عليه، فجمع لذلك الفقهاء في مجلسه، وقد أحضر محمد بن علي عليهما السلام فسألنا عن القطع في أيّ موضع يجب أن يقطع؟

قال: فقلت: من الكرسوع

قال: وما الحجّة في ذلك؟

قال: قلت: لأنّ اليد هي الأصابع، والكفّ إلى الكرسوع، لقول اللّه في التيمّم: «فامسحوا بوجوهكم وأيديكم.» واتّفق معي على ذلك قوم.

وقال آخرون: بل يجب القطع من المرفق.

قال: وما الدليل على ذلك؟

قالوا: لأنّ اللّه لمّا قال: «وأيديكم إلى المرافق.» في الغسل دلّ ذلك على أنّ حدّ اليد هو المرفق.

قال: فالتفت إلى محمد بن علي عليهما السلام، فقال: ما تقول في هذا يا أبا جعفر!؟

فقال: قد تكلّم القوم فيه يا أمير المؤمنين!

قال: دعني ممّا تكلّموا به! أيّ شي ء عندك؟

قال: اعفني عن هذا يا أمير المؤمنين!

قال: أقسمت عليك باللّه لما أخبرت بما عندك فيه؟

فقال عليه السلام: أمّا إذا أقسمت عليّ باللّه إنّي أقول: إنّهم أخطأوا فيه السنّة، فإنّ القطع يجب أن يكون من مفصل أصول الأصابع، فيترك الكفّ.

قال: وما الحجّة في ذلك؟

قال: قول رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: السجود على سبعة أعضاء: الوجه واليدين والركبتين والرجلين، فإذا قطعت يده من الكرسوع أو المرفق لم يبق له يد يسجد عليها.

وقال اللّه تبارك وتعالى: «وأنّ المساجد للّه.» يعني به هذه الأعضاء السبعة التي يسجد عليها «فلا تدعوا مع اللّه أحداً». وما كان للّه لم يقطع.

قال: فأعجب المعتصم ذلك، وأمر بقطع يد السارق من مفصل الأصابع دون الكفّ.

قال ابن أبي دؤاد: قامت قيامتي وتمنّيت أنّي لم أك حيّاً.

قال زرقان: إنّ ابن أبي دؤاد قال: صرت إلى المعتصم بعد ثالثة، فقلت: إنّ نصيحة أمير المؤمنين عليّ واجبة، وأنا أُكلّمه بما أعلم أنّي أدخل به النار.

قال: وما هو؟

قلت: إذا جمع أمير المؤمنين في مجلسه فقهاء رعيّته وعلماؤهم لأمر واقع من أمور الدين، فسألهم عن الحكم فيه فأخبروه بما عندهم من الحكم في ذلك، وقد حضر المجلس أهل بيته وقوّاده ووزراؤه وكتّابه، وقد تسامع الناس بذلك من وراء بابه، ثمّ يترك أقاويلهم كلّهم لقول رجل يقول شطر هذه الأُمّة بإمامته، ويدّعون أنّه أولى منه بمقامه، ثمّ يحكم بحكمه دون حكم الفقهاء؟!

قال: فتغيّر لونه، وانتبه لما نبّهته له، وقال: جزاك اللّه عن نصيحتك خيراً.

قال: فأمر يوم الرابع «فلاناً» من كتّاب وزرائه بأن يدعوه إلى منزله، فدعاه.

فأبى أن يجيبه، وقال: قد علمت أنّي لا أحضر مجالسكم.

فقال: إنّي إنّما أدعوك إلى الطعام، وأحبّ أن تطأ ثيابي، وتدخل منزلي فأتبرّك بذلك، وقد أحبّ «فلان بن فلان» من وزراء الخليفة لقاءك.

فصار إليه، فلمّا أطعم منها أحسّ السمّ.

فدعا بدابّته، فسأله ربّ المنزل أن يقيم؟

قال: خروجي من دارك خير لك.

فلم يزل يومه ذلك وليله في خلفه حتّى قبض صلوات اللّه عليه.

2- أبو عمرو الكشّي رحمه الله: محمد بن مسعود، قال: حدّثني المحمودي: أنّه دخل على ابن أبي دؤاد وهو في مجلسه، وحوله أصحابه.

فقال لهم ابن أبي دؤاد: يا هؤلاء! ما تقولون في شي ء قاله الخليفة البارحة؟

فقالوا: وما ذلك؟

قال: قال الخليفة: ما ترى العلائيّة تصنع إن أخرجنا إليهم أبا جعفر سكران ينشي مضمّخاً بالخلوق؟

قالوا: إذن تبطل حجّتهم، وتبطل مقالهم.

قلت: إنّ العلائيّة يخالطوني كثيراً، ويفضون إليّ بسرّ مقالتهم، وليس يلزمهم هذا الذي جرى.

فقال: ومن أين قلت؟

قلت: إنّهم يقولون: لابدّ في كلّ زمان، وعلى كلّ حال للّه في أرضه من حجّة يقطع العذر بينه وبين خلقه.

قلت: فإن كان في زمان الحجّة من هو مثله أو فوقه في النسب والشرف كان أدلّ الدلائل على الحجّة لصلة السلطان من بين أهله وولوعه به.

قال: فعرض ابن أبي دؤاد هذا الكلام على الخليفة.

فقال: ليس إلى هؤلاء القوم حيلة، لا تؤذوا أبا جعفر.

3- العيّاشي رحمه الله: عن أحمد بن الفضل الخاقاني من آل رزين، قال: قطع الطريق بجلولاء على السابلة من الحجّاج وغيرهم، وأفلت القطّاع.

فبلغ الخبر المعتصم، فكتب إلى العامل له كان بها: تأمر الطريق بذلك، فيقطع على طرف اُذن أمير المؤمنين، ثمّ انفلت القطّاع فإن أنت طلبت هؤلاء وظفرت بهم وإلاّ أمرت بأن تضرب ألف سوط، ثمّ تصلب بحيث قطع الطريق.

قال: فطلبهم العامل حتّى ظفر بهم واستوثق منهم، ثمّ كتب بذلك إلى المعتصم، فجمع الفقهاء وابن أبي دؤاد، ثمّ سأل الآخرين عن الحكم فيهم، وأبو جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام حاضر.

فقالوا: قد سبق حكم اللّه فيهم في قوله: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ} [المائدة: 33] ولأمير المؤمنين أن يحكم بأيّ ذلك شاء فيهم.

قال: فالتفت إلى أبي جعفر عليه السلام فقال له: ما تقول فيما أجابوا فيه؟

فقال: قد تكلّم هؤلاء الفقهاء، والقاضي بما سمع أمير المؤمنين.

قال: وأخبرني بما عندك؟

قال عليه السلام: إنّهم قد أضلّوا فيما أفتوا به، والذي يجب في ذلك أن ينظر أمير المؤمنين في هؤلاء الذين قطعوا الطريق.

فإن كانوا أخافوا السبيل فقط، ولم يقتلوا أحداً، ولم يأخذوا مالاً، أمر بإيداعهم الحبس، فإنّ ذلك معنى نفيهم من الأرض بإخافتهم السبيل.

وإن كانوا أخافوا السبيل، وقتلوا النفس، اُمر بقتلهم.

وإن كانوا أخافوا السبيل، وقتلوا النفس وأخذوا المال، أمر بقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف، وصلبهم بعد ذلك.

قال: فكتب إلى العامل بأن يمثّل ذلك فيهم

4- السيّد عبّاس المكي رحمه الله: قال ابن خلّكان في تاريخه: قدم الإمام محمد الجواد المذكور إلى بغداد، وافداً على المعتصم العبّاسي. ومعه امرأته أُمّ الفضل ابنة المأمون، فتوفّي ببغداد.

وحملت امرأته إلى قصر عمّها المعتصم، فجعلت مع الحرم .

5- الراوندي رحمه الله: ... ابن اُورمة أنّه قال: إنّ المعتصم دعا بجماعة من وزرائه، فقال: اشهدوا لي على محمد بن علي ابن موسى عليهم السلام زوراً، واكتبوا أنّه أراد أن يخرج ثمّ دعاه، فقال: إنّك أردت أن تخرج عليّ؟

فقال: - واللّه - ما فعلت شيئاً من ذلك. قال: إنّ فلاناً وفلاناً وفلاناً شهدوا عليك. وأُحضروا، فقالوا: نعم! هذه الكتب أخذناها من بعض غلمانك.

قال: وكان جالساً في بهو، فرفع أبو جعفر عليه السلام يده فقال: «اللهمّ إن كانوا كذبوا عليّ فخذهم.»

قال: فنظرنا إلى ذلك البهو كيف يرجف ويذهب ويجي ء، وكلّما قام واحد وقع.

فقال المعتصم: يا ابن رسول اللّه! إنّي تائب ممّا فعلت فادع ربّك أن يسكّنه.

فقال: اللهمّ! سكّنه، وإنّك تعلم أنّهم أعداؤك وأعدائي فسكن.

6- ابن شهر آشوب رحمه الله: ولمّا بويع المعتصم، جعل يتفقّد أحواله [أي أبي جعفر الجواد عليه السلام ] فكتب إلى عبد الملك الزيّات أن ينفذ إليه التقي عليه السلام وأُمّ الفضل.

فأنفذ ابن الزيّات علي بن يقطين إليه، فتجهّز وخرج إلى بغداد، فأكرمه وعظّمه.

وأنفذ أشناس بالتحف إليه وإلى أُمّ الفضل.

ثمّ أنفذ إليه شراب حمّاض الاُترج تحت ختمه على يدي أشناس، فقال: إنّ أمير المؤمنين ذاقه قبل أحمد بن أبي دؤاد، وسعد بن الخصيب وجماعة من المعروفين، ويأمرك أن تشرب منه بماء الثلج، وصنع في الحال.

فقال: أشربها بالليل.

قال: إنّها ينفع بارداً، وقد ذاب الثلج.

وأصرّ على ذلك فشربها عليه السلام عالماً بفعلهم.

7- محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن إسماعيل بن مهران قال: لمّا خرج أبو جعفر عليه السلام من المدينة إلى بغداد في الدفعة الأولى ... فلمّا أُخرج به الثانية إلى المعتصم، سرت إليه فقلت له: جعلت فداك! أنت خارج، فإلى من هذا الأمر من بعدك؟

فبكى حتّى اخضلّت لحيته، ثمّ التفت إليّ فقال: عند هذه يخاف عليّ....

8- ابن الصبّاغ: قبض أبو جعفر محمد الجواد بن علي الرضا عليهما السلام ببغداد.

وكان سبب وصوله إليها إشخاص المعتصم له من المدينة، فقدم بغداد مع زوجته أُمّ الفضل بنت المأمون لليلتين بقيتا من المحرّم سنة عشرين ومائتين.

9- الخطيب البغدادي: محمد بن علي بن موسى بن جعفر عليهم السلام: ... قدم من مدينة رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم إلى بغداد وافداً على أبي إسحاق المعتصم، ومعه امرأته أُمّ الفضل بنت المأمون.

10- محمد الحنفي: خاف الملك المعتصم على ذهاب ملكه إلى الإمام محمد الجواد عليه السلام إذ كان له قدر عظيم علماً وعملاً.

فطلبه من المدينة المنوّرة مع زوجته أُمّ الفضل بنت المأمون بن الرشيد إلى بغداد في 28 من المحرّم سنة 220 هـ.

ثمّ أوعز المعتصم إلى أُمّ الفضل أخته، زوجة الإمام، فسقته سمّاً، وتوفّي منه ....

11- ابن حجر الهيتمي: ثمّ قدم [أبو جعفر الجواد عليه السلام] بها [أي بأُمّ الفضل] بطلب من المعتصم لليلتين بقيتا من المحرّم سنة عشرين ومائتين.

ويقال: إنّه سمّ أيضاً.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).