المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التركيب الاقتصادي لسكان الوطن العربي
2024-11-05
الامطار في الوطن العربي
2024-11-05
ماشية اللحم في استراليا
2024-11-05
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05
ماشية اللحم في كازاخستان (النوع كازاك ذو الرأس البيضاء)
2024-11-05

الوصف النباتي للتين الشوكي (الصبار)
2023-11-13
المدن القديمة - المدن العراقية القديمة
18-2-2022
Raymond Woodard Brink
27-7-2017
مسقطات خيار الغبن
5-12-2017
أمنيات
2024-09-23
المشايخ الثقات.
2024-01-28


آداب التعامل في المجتمع السليم  
  
2036   12:06 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص75 - 76.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-6-2017 1657
التاريخ: 22-6-2017 2870
التاريخ: 22-6-2017 1918
التاريخ: 22-6-2017 1816

أنشأ الإسلامي منذ فجر تاريخه مجتمعاً سليماً تتوافر  فيه عناصر التقدم والازدهار فقد أقامه على أساس وثيق من المودة والمحبة والألفة وجعله مجتمعاً متراصاً يشد بعضه بعضاً لا مكان فيه للكراهة والبغضاء.

وهذه بعض أسس معالم المجتمع السليم :

1- حب الخير للناس ، فيحب الإنسان للآخرين ما يحب لنفسه.

2- التراحم والتعاطف بين أفراد المجتمع المسلم.

3- السعي في حوائج الناس والإحساس إليهم.

4- التعاون على الخير والبر والتقوى وما ينفع الناس.

5- إصلاح ذات البين حتى لا يتصدع المجتمع.

6- الاستقامة لأنها تحفظ الفرد والمجتمع.

7- التزاور حيث إنه يزيد من فرص التعاون ويعقد أواصر المحبة والألفة .

8- قول الصدق لأنه أساس الفضائل ، وشرف المجتمعات السليمة حيث يؤدي إلى الوضوح والثقة بين أفراد المجتمع.

9- حماية الوطن والدفاع عنه حيث يتحد الجميع ويتعاون كل حسب قدراته لدفع الأعداد عن الوطن.

10- بسط الأمن في المجتمع حتى يعيش الناس في مجتمع مستقر فينمو في كل المجالات.

11- تمتع جميع أفراد المجتمع بالحرية ــ حرية العقيدة ــ حرية التعبير عن الرأي في الحدود التي وضعها الشارع الإسلامي ــ الحرية الشخصية في اختيار العمل الذي يتفق مع رغباته لكسب معيشته ما لم يكن محرمة في الإسلام ــ والحرية الشخصية في اختيار الزوجة ــ واختيار العلم الذي يريد ان يتخصص به ــ وغيرها من انواع الحرية الاخرى.

12- نشر الصحة العامة ووقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض.

13- نظافة الوطن وذلك من خلال نظافة الطرق والمساكن والمأكل والمشرب.

14- إبعاد شبح الفقر عن أفراد المجتمع من خلال العمل على زيادة الثروة الزراعية والحيوانية والمعدنية وغيرها من خلال توفير العمل وإلغاء الضرائب , وتشجيع التجار وذوي الصناعات , وأيضاً من خلال منع الربا من أن يتفشى في المجتمع وكذلك الاحتكار وفرض الزكاة والخمس لدعم المؤسسات التي تعتمد عليها البلاد لتوفير الاحتياجات .

15- نشر العلوم وتشجيع أصحاب المواهب الثقافية الهادفة في نشر أفكارهم لهداية المجتمع وتوجيهه الصحيح نحو الجد والعمل والإيمان .

16- تأسيس المكتبات والمعاهد والمدارس وطباعة الكتب ونشرها مجاناً وكذلك النشرات والمجلات .

17- بناء المساجد والحسينات وتوجيه الناس إلى المشاركة في البرامج الدينية وتشجيع الناس للالتحاق بصلاة الجماعة وخصوصاً صلاة الجمعة .

18- تسهيل جميل الأمور ، المتعلقة بسفر الحجاج لتأدية مناسك الحج .

19- النظر إلى جميع أفراد المجتمع بنظر واحد دون تمييز بين فقير وغني وأسود وأبيض وصاحب العشيرة والفرد العادي.

20- المساواة أمام القانون فيطبق القانون على جميع أفراد المجتمع ويأخذ كل واحد منهم عقابه على قدر جرمه دون نظر لنسبه أو غناه .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.