المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

جمـع نمــاذج الدم وحفظها Collection and preservation of blood Samples
2024-04-17
مفهوم التربية والتعليم
1-11-2021
نخيل الزينة (نخيل البرتشارديا (واشنجتنيا))
2024-07-12
تفسير آية (31-34) من سورة الأعراف
7-5-2019
Chen Prime
21-9-2020
وسائل حملة الدعاية الإنتخابية
11-5-2022


القواعد الحسان لتفسير القرآن- عبد الرحمن بن ناصر السعدي  
  
2741   08:51 صباحاً   التاريخ: 9-5-2017
المؤلف : عدي جواد الحجّار
الكتاب أو المصدر : الأسس المنهجية في تفسير النص القرآني
الجزء والصفحة : ص85- 86.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

مؤلف الكتاب: عبد الرحمن بن ناصر السعدي (ت 1376هـ).

توصيف الكتاب: اشتمل الكتاب على احدى وسبعين قاعدة من قواعد التفسير، قال في مقدمته: (فهذه أصول وقواعد في تفسير القرآن الكريم، جليلة المقدار، عظيمة النفع، تعين قارئها ومتأملها على فهم كلام الله، والاهتداء به، ومخبرها اجل من وصفها. فإنها تفتح للعبد من طرق التفسير، ومنهاج الفهم عن الله: ما يغني عن كثير من التفاسير الخالية من هذه البحوث النافعة)(1).

وقد تضمنت هذه القواعد والاسس التفسيرية جملة من المباحث الهامة التي تتعلق بعلوم العقيدة واللغة والحديث والمنطق واصول الفقه وعلوم القرآن، وامور أخرى لها دخل في فهم مراد الله تعالى في القرآن الكريم.

ومع انه جهد مشكور لا يستهان به، لم يخل من بعض المباحث الجزئية التي عدها قواعد بيد انها لا تتصف بالكلية، كقوله: (من قواعد القرآن: انه يبين ان الاجر والثواب على قدر المشقة في طريق العبادة، ويبين مع ذلك ان تسهيله لطريق العبادة من منته واحسانه، وانها لا تنقص من الاجر شيئا)(2)، وبعض الأمور التي يمكن الاستغناء عنها في العملية التفسيرية لعدم ضرورتها في ذلك، كقوله: (الصبر اكبر عون على جميع الأمور.. وهذه القاعدة عظيمة النفع قد دل القرآن عليها صريحا وظاهرا)(3)، فهذه وان كانت قاعدة ارشادية، الا انها مستفادة من القرآن، ولا دخل لها في القواعد الحاكمة على العملية التفسيرية التي توظف للكشف عن المراد.

طبعة الكتاب: طبع في مطبعة انصار السنة المحمدية – مصر – 1366هـ- تصحيح محمد حامد الفقي. ونشرتها ثانية مكتبة المعارف – الرياض – 1400هـ.

ونشرها معهد الفرقان للعلوم الشرعية – على موقعه الاليكتروني: www.Quranway.net.

ــــــــــــــــــــــــ

1) عبد الرحمن بن ناصر السعدي – القواعد الحسان: 1.

2) المصدر نفسه: 102.

3) المصدر نفسه: 131.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .