أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-8-2017
971
التاريخ: 2024-09-15
86
التاريخ: 23-8-2017
1141
التاريخ: 23-8-2017
1123
|
أجمع الفقهاء على أن وقت نافلة الظهر يدخل بالزوال، و وقت نافلة العصر يدخل بالفراغ من صلاة الظهر، و اختلفوا في وقت الانتهاء، قال صاحب الجواهر «و القول بأن وقت نافلة الظهر يمتد إلى أن يصير الفيء مقدار قدمين، و نافلة العصر إلى أن يصير أربعة أقدام هو المشهور فتوى و رواية نقلا و تحصيلا، بل ان بعض العبارات تشعر بالإجماع للنصوص المستفيضة، بل لعلها متواترة.
منها صحيح ابن مسكان عن زرارة عن الإمام الباقر (عليه السّلام) : لك أن تتنفل من زوال الشمس إلى أن يمضي الفيء ذراعا- أي مقدار قدمين- فإذا بلغ فيؤك ذراعا من الزوال بدأت بالفريضة، و تركت النافلة، و إذا بلغ فيؤك ذراعين بدأت بالفريضة، و تركت النافلة».
ووقت نافلة المغرب من حين الفراغ من الفريضة إلى ذهاب الحمرة المغربية، و وقت نافلة العشاء يمتد بامتداد وقت العشاء، و وقت نافلة الصبح من الفجر إلى طلوع الحمرة المشرقية، و وقت نافلة الليل من نصفه إلى طلوع الفجر، و كلما قربت من الفجر كان أفضل. قال صاحب الجواهر بلا خلاف معتد به.
وفسر أهل البيت (عليهم السّلام) قوله تعالى {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الذاريات: 18]،
وقوله : {وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ} [آل عمران: 17] فسّروه بصلاة الليل.
|
|
من الأقل عرضة للإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية؟
|
|
|
|
|
العواقب المحتملة لاستخدام زيت غير مناسب في سيارتك
|
|
|
|
|
خلال الحفل الختامي لمسابقة (أمة تقرأ).. ممثل المرجعية العليا: العراق أولى من غيره بإقامة مسابقات خاصة بالقراءة
|
|
|