المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تاريخ التفكير الإسلامي
8-10-2014
عمار بن ياسر وعمر بن الخطاب
4-7-2020
صناعة الاجبان وانواعها
17-8-2016
قاعدة « احترام مال المسلم و عمله‌ »
21-9-2016
Simplicial Homology Groups-Boundary Homomorphisms
25-6-2017
The Human Genome Has Fewer Genes Than Originally Expected
14-3-2021


لا تحجب لهم عند الله تعالى دعوة  
  
4374   01:44 مساءاً   التاريخ: 22-11-2016
المؤلف : السيد علي بن الحسين العلوي
الكتاب أو المصدر : الأثر الخالد في الولد والوالد
الجزء والصفحة : ......
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

لكل شيء ـ مهما صغر أو كبر ـ أثر ، والآثار تتعلق بالدنيا والآخرة ، ومما روئي منه اعجب الآثار هو الدعاء ، فقد جرّب أن بعض الأدعية تشقّ طريقها الى الاستجابة كالسيف الصارم ، كيف لا يكون كذلك والدعاء من البعض اقرب الى هدف الاستجابة .

ـ حفظ عنهم (عليهم السلام ): أن ستة لا تحجب لهم عن الله تعالى دعوة : منهم الوالد البار لولده  والولد الصالح لوالده(1) .

ـ حدثنا ابو الحسين محمّد بن علي بن الشاة ، قال : حدثنا ابو حامد احمد بن الحسين ، قال : حدثنا ابو يزيد احمد بن خالد الخالدي ، عن محمد بن احمد بن صالح التميمي ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثني انس بن محمد ابو مالك ، عن ابيه عن جعفر بن محمد ، عن ابيه ، عن جدّه ، عن علي بن ابي طالب (عليهم السلام) ، عن النبي (صلى الله عليه  و آله وسلّم) أنه قال : في وصيته له ، يا علي أربعة لا ترّد لهم امام عادل ، ووالد لولده ، والرجل يدعو لأخيه بظهر الغيب . والمظلوم يقول الله جل جلاله و عزتي وجلالي لانتصرّن لك ، ولو بعد حين(2) .

ـ عن ( الجعفريات ) قال رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلّم) : اياكم ودعوة الوالد ! فأنها ترفع فوق السحاب حتى ينظر الله اليها ، فيقول : ارفعوها اليّ حتى استجيب له ، فإياكم و دعوه الوالد فأنها احد من السيف(3) .

ـ عن (الجعفريات) عن الراوندي بسند طويل ، عن سلمة بن وردان ، قالت : سمعت أنس بن مالك يقول : ارتقى رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلّم) المنبر درجة ، فقال : آمين . ثم ارتقى الدرجـة الثانية ، فقال : آمين . ثم ارتقى الدرجة الثالثة ، فقال : آمين . ثم استوى فجلس . فقال أصحابه على ما أمّنت يا رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلّم) ؟ فقال : أتاني جبرائيل فقال : رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك ، فقلت آمين . فقال : رغم أنف امرئ ادرك ابويه فلم يدخل الجنّة فقلت آمين . فقال : رغم انف امرئ ادرك شهر رمضان فلم يغفر له فقلت آمين(4) .

ـ قال سيد الأنام ( صلى الله عليه و آله وسلّم) : ثلاث دعوات لا ترد أ ـ دعوة الوالد لولده . ب ـ ودعوة الصائم . ج ـ ودعوة المسافر(5).

ـ قال أيضا (صلى الله عليه و آله وسلّم) : دعاء الوالد لولده كدعاء النبي لأمته (6) .

ـ {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }[الإسراء: 24] .

ـ قال صاحب مجمع البيان : معناه أدع لهما بالمغفرة والرحمة في حياتهما وبعد مماتهما جزاء لتربيتهما ايّاك في صباك ، وهذا ان كانا مؤمنين ، وفي دلالة أنّ دعاء الولد لوالده الميّت مسموع والاّ لم يكن للأمر به معنى (7) .

ـ محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ين عيسى ، عن معمّر بن خلاّد ، قال : قلت لأبي الحسن الرضا عليه وعلى آبائه وأبنائه الصلاة والسلام والتحيات والبركات الى يوم الدين ، آمين ، ادعو لوالديّ اذا كانا لا يعرفان الحق ؟ . قال (عليه السلام) أدع لهما ، وتصدّق عنهما ، وان كانا حيين لا يعرفان الحق فدارهما ، فان رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلّم) ، قال : ان الله بعثني بالرحمة لا بالعقوق (8) .

_________________

1ـ معدن الجواهر ، باب ما جاء في ستة ، ص 55 .

2- الخصال ، باب الأربعة ، ص 157 ، الحديث 4 .

3- ذرايع البيان ، ص199 ، تكملة .

4- ذرايع البيان ، ص 200 ، تكملة .

5- غوالي الدرر ، حرف الثاء ، ص30 .

6- المصدر السابق ، حرف الدال ص 60 .

7- ج6 ، ص410 ، ذيل آية ( وقل رب ) من سورة بني اسرائيل .

8- الكافي ج2 ، ص127 ، باب البر ، الحديث 8 .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.