المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

أشباه النجوم الميكروية
2023-04-05
المنصور والشام
30-1-2018
العالـم وحتميـة التـغيير وثورات التغييـر
29-7-2019
الضرر الشخصي
13-1-2019
تجفيف التين
2023-11-10
تخزين ثمار المشمش
2023-10-31


عقيدة القضاء والقدر  
  
2012   01:43 مساءاً   التاريخ: 22-11-2016
المؤلف : الشيخ ياسين عيسى
الكتاب أو المصدر : مع الشباب سؤال وجواب
الجزء والصفحة : ص186-187
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-7-2016 5268
التاريخ: 18-8-2018 2473
التاريخ: 2023-12-06 907
التاريخ: 28-11-2019 2496

ان كلمة القضاء ترادف معنى القدر يُستعملان معاً في وجوه ثلاثة :

1ـ يأتيان بمعنى الأمر والنهي التشريعي، قال في اللسان : وقضى أي حكم ومنه القضاء والقدر. وقال في المنجد : قضى الأمر له او عليه حكم به او عليه وواجبه والزمه به. فيقال : قضى الله سبحانه وقدّر أي حكَم وشرّع، وامرنا بالصلاة أي قضى الصلاة علينا، وقدّر علينا وجوب الصلاة ، ونهانا عن الخمر أي قضى علينا وقدّر حرمة الخمر.

2- يأتيان بمعنى الخلق والايجاد التكويني، قال في اللسان : قضى الشيء قضاء صنعه وقدّره. وقال في المنجد : قضى الصلاة اداها. وقضى الشيء صنعه بأحكام وقدره. فيقال : قضى الله وقدّر السماوات والأرض أي اوجدهما وخلفهما وقدّر في الأرض أقواتها أي خلق ذلك فعلا.

والخلق والإيجاد يشمل المادي وغيره والافعال الاختيارية وغيرها والمشهود وغيره.

3- يأتيان بمعنى علم الله سبحانه بما سيحصل وسيتحقق بكل تفاصيله. قال في المنجد : قضى الشيء أعلمه وبينه، فيقال : قضى وقدّر الله سبحانه ان يكون من ذرية آدم (عليه السلام) النبي محمد (صلّى الله عليه و آله) أي علِم بانه سيولد (1).

وما يقال على لسان الناس : فلان قدّر الله له أن يموت قتلا، او قدّر لفلانة ان تتزوج بفلان، فهو بمعنى العلم الإلهي بذلك.

______________

1ـ راجع محاضرات في الإلهيات، ص223.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.