المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

فضيلة تلاوة سورة الصّف
1-12-2014
Plate count method ISO 13720:2010 for presumptive Pseudomonas spp. in meat and meat products
17-3-2016
عدم وجوب التسمية في تغسيل الميت
23-12-2015
Dioxides of Carbon and Silicon
1-4-2019
Protanopia
2-10-2019
جزم الفعل المضارع
14-10-2014


أبو الحسن الرُمّانيّ  
  
2399   03:30 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ،ص 423-424.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1745
التاريخ: 14-10-2015 3152
التاريخ: 14-11-2014 2400
التاريخ: 19/10/2022 1685

هو أبو الحسن علي بن عيسى الرماني النحوي (384 هـ) وكان يعرف بالإخشيدي وبالوراق . كان غماماً في العربية ، علامة في الادب ، في طبقة الفارسي والسيرافي ، معتزلياً . اخذ عن الزجاج . والسراج وابن دريد .

قال أبو حيان : لم ير مثله قط علماً بالنحو ، وغزارة بالكلام ، وبصراً بالمقالات ، واستخراجاً للعويص ، وإيضاحاً للمشكل ، مع تاله وتنزه ودين وفصاحة ، وعفاف ونظافة . وكان يمزج النحو بالمنطق ، حتى قال الفارسي : إن كان النحو ام يقوله الرماني فليس معنا شيء،  وإن كان النحو ما نقوله نحن فليس معه منه شيء .

وكان متفنناً في علوم كثيرة من القراءات ، والفقه ، والنحو ، والكلام على مذهب المعتزلة . قال قفطي (1) : له نحو مائة مؤلف ، وكان مع اعتزاله شيعياً . له في القرآن : إعجاز القرآن باسم : النكت في إعجاز القرآن والتفسير باسم الجامع الكبير في التفسير (2) ، وقد اعتمده الشيخ في تفسيره الكبير التبيان . ونعته ــ منضماً إلى تفسير أبي مسلم ــ بأصلح ما صنف في التفسير العقلي النظري ، على أسس وقواعد منطقية رصينة .

وقد لخص تفسيره اللغوي ، المفسر عبد الملك بن علي الهروي (489 هـ) . وأسماه المنتخب من تفسير الرماني . ذكره الثعلبي في تفسيره الكشف والبيان (3) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ القفط ـ بكسر القاف وسكون الفاء : مدينة بنيت في ضيعة فقط بمصر العليا . وإليها ينسب الوزير الصاحب جمال الدين الاكرم ابو الحسن علي بن يوسف بن إبراهيم الشيباني القفطي . أصلهم قديماً من أرض الكوفة انتقلوا إليها فأقاموا بها ، ثم انتقل إلى حلب وولى الوزارة لصاحبها الملك العزيز ( معجم البلدان ، ج4 ، ص383) .
2- طبقات المفسرين ، ج1 ، ص419 – 421 ، رقم 365 .
3- معجم المفسرين ، ج1 ، ص334 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .