المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

شرح متن زيارة الأربعين (مِنَ الْأَوْصِيآءِ)
2024-08-23
أنماط التخطيط - الهدف المعياري الموجه
2023-03-14
نظم التصريف النهري النشأة والتطور والشكل
8/9/2022
مهارة اللا عنف
1-12-2016
مقررات تربوية
2023-02-27
Plato,s Numbers
5-1-2021


آداب الخلال ـ بحث روائي  
  
2875   12:47 مساءاً   التاريخ: 26-9-2016
المؤلف : الشيخ رضي الدين الطبرسي
الكتاب أو المصدر : مكارم الاخلاق
الجزء والصفحة : ص142-144.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /

[نقل الطبرسي] من كتاب من لا يحضره الفقيه ، عن وهب بن عبد ربه قال : رأيت أبا عبد الله (عليه السلام) يتخلل ، فنظرت إليه ، فقال : إن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) كان يتخلل وهو طيب الفم .

وفي خبر آخر إن من حق الضيف إن يعد له الخلال .

وقال (عليه السلام) : ما أدرت عليه لسانك فأخرجته فابلعه , وما أخرجته بالخلال فارم به .

عن الفضل بن يونس أن سأل الكاظم (عليه السلام) عن حد الخلال ؟ قال : أن تكسر رأسه لئلا يدمي اللثة .

عن الصادق (عليه السلام) قال : الكحل يطيب الفم ، والخلال يزيد في الرزق .

من كتاب الفردوس ، عن سعد بن معاذ قال : قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : أنقوا أفواهكم بالخلال ، فإنها مسكن الملكين الحافظين الكاتبين وإن مدادهما الريق وقلمهما اللسان   وليس شئ أشد عليهما من فضل الطعام في الفم .

من روضة الواعظين ، عن علي (عليه السلام) قال : التخلل بالطرفاء (1) يورث الفقر .

من كتاب طب الائمة ، عن الرضا (عليه السلام) قال : لا تخللوا بعود الرمان ولا بقضيب الريحان ، فإنهما يحركان عرق الجذام , قال : وكان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يتخلل بكل ما أصاب إلا الخوص والقصب (2) .

وقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : رحم الله المتخللين من أمتي في الوضوء والطعام.

روي عن الكاظم (عليه السلام) أنه قال : ينادي مناد من السماء : " اللهم بارك في الخلالين والمتخللين " .

والخل بمنزلة الرجل الصالح يدعو لأهل البيت بالبركة , قلت له : جعلت فداك ما الخلالون وما المتخللون ؟ قال : الذين في بيوتهم الخل والذين يتخللون .

وقال (عليه السلام) : الخلال نزل به جبريل (عليه السلام) على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) مع اليمين والشاهد من السماء .

عن الصادق (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : تخللوا على أثر الطعام ، فإنه مصحة للفم والنواجذ ويجلب الرزق على العبد .

من صحيفة الرضا قال الرضا ، عن أبيه ، عن جده (عليهم السلام) قال : حدثني أبي أن الحسين بن علي (عليهما السلام) قال : كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يأمرنا إذا تخللنا أن لا نشرب الماء حتى نتمضمض ثلاثا .

وروي عن محمد بن الحسن الداري يرفع الحديث أنه قال : من تخلل بالقصب لم تقض له حاجة سبعة أيام .

عن الصادق (عليه السلام) قال : لا تخللوا بالقصب ، فإن كان ولا محالة فلتنزع الليطة (3) .

نهى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) أن يتخلل بالرمان والقصب وقال : هما يحركان عرق الاكلة .

عن الكاظم (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : تخللوا ، فإنه ليس شئ أبغض إلى الملائكة من أن يروا في أسنان العبد طعاما .

عن أنس ، عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال : حبذا المتخلل من أمتي .

قال (صلى الله عليه واله وسلم) : من استجمر فليوتر ، من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج . ومن اكتحل فليوتر ، من فعل أحسن ومن لا فلا حرج , من أكل فما تخلل فلا يأكل ، وما لاث بلسانه فليبلع .

_______________________

1ـ الطرفاء : إسم شجر .

2- الخوص ، بالضم : ورق النخل . والقصب ، بالتحريك : كل نبات يكون ساقه أنابيب وكعوبا.

3- الليطة ، بالكسر : قشر القصبة التي تليط بها أي تلزق بها .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.