المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

Irrationality Measure
24-7-2020
جغرافية جزيرة بروكاي
Multiplication of Rational Functions
8-3-2017
تهجين sp
6-1-2021
نُبذ من كلام موسى بن جعفر (عليه السلام)
18-05-2015
تحضير محلول ثنائي مثيل كلايوكسيم(DMG) بتركيز %1
2024-09-21


وصفُ النعيم بظِلال الأشجار ومجاري الأنهار  
  
2342   04:58 مساءاً   التاريخ: 23-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص199 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

ليس وصفُ النعيم بظِلال الأشجار ومجاري الأنهار ممّا يَستلفت رغبةَ العائشِين في البوادي الجرداء والصحاري القِفار فحَسب ، وإنّما هي رَغَبات عامّة حتّى للمُنعَّمين بخُصوبة البلاد وخُضرة الهضبات والوِهاد .

الناس في كافّة بقاع الأرض يرتادون لمُنتزهاتهم أماكن أشجار وتُبلّها أنهار ، على ما جاء في وصف القرآن الكريم :

{ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ} [الإنسان : 13] سُرُر مزيّنة فاخرة .

{لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا} لا يَحسّون لدغ حرارةٍ لافحة ، ولا لَذعَ برودةٍ قارصة ، مُرتاحِين في مهبّ ولطف نعيم .

{وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا } [الإنسان : 14] أشجار بسطت أغصانها المُتدانية ، مستديرة الأطراف شبه مَظلاّت مُخيِّمة برَوْح أظلّتها .

{وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا} ، ثِمار متدنّية يَسهل قطوفُها {وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ} [الدخان : 27] .

وألذّ المُنتزه وأطيبه ما كان على ضِفاف الأَنهر ومُتفجّرات العيون ، على حدّ تعبير القرآن :

{عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا } [الإنسان : 6] ، {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ } [يونس : 9].

نعم ، إنّها رغباتٌ عامّة يَبتغيها كلّ مُنعَّم ومُعدَم وفي كلّ بِقاع الأرض ، مشارق الأرض ومغاربها ، العامرة منها والبائرة . وليست ممّا تهفو إليها نُفوس مَكدودة فَحَسب ، وتلك قصور شامخات ومصايف زاهرات تزدحم بأصحاب النِعَم ومُرفّهي الأحوال ، أُنشئت على شواطئ البحار وضِفاف الأنهار في كلّ أرجاء المعمورة ، وحسبُك شواهد على أنّها رغبات تَهفو إليها نُفوس جميع أبناء البشر في كلّ البلاد ، ولدى جميع الأجيال والأُمم ، وليس العرب وحدهم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .