أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-8-2016
3002
التاريخ: 30-7-2016
3861
التاريخ: 2-8-2016
3026
التاريخ: 1-8-2016
3405
|
روى أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي انه سأل الامام الرضا (عليه السّلام) عن الرجل يحتقن في شهر رمضان؟ فقال (عليه السّلام): لا يجوز له أن يحتقن .
و استند فقهاء الامامية الى هذه الرواية و نظرائها مما أثر عن أئمة أهل البيت (عليهم السّلام) فأفتوا بأن الاحتقان بالمائع من المفطرات.
روى موسى بن أبي الحسن الرازي عن أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) قال: سأله بعض جلسائه عن السواك في شهر رمضان؟ قال: جائز فقال بعضهم: إن السواك تدخل رطوبته في الجوف فقال: ما تقول في السواك الرطب تدخل رطوبته في الحلق؟ فقال: الماء للمضمضة أرطب من السواك الرطب فان قال قائل: لا بد من الماء للمضمضة من أجل السنّة فلا بد من السواك من أجل السنّة التي جاء بها جبرئيل على النبي (صلّى اللّه عليه و آله) .
و افتى الفقهاء بعدم فساد الصوم في السواك و انه لا يضر بصحته.
روى صفوان عن الرضا (عليه السّلام) في حديث قال: لو أنه يريد النهروان ذاهبا و جائيا لكان عليه أن ينوي من الليل سفرا و الافطار فان هو أصبح و لم ينو السفر فبدا له من بعد أن أصبح في السفر قصر و لم يفطر يومه ذلك .
و على ضوء هذه الرواية فقد افتى الامام الخوئي بأن المسافر لا بد أن ينوي السفر من الليل فاذا لم ينو و سافر قبل الزوال وجب عليه اتمام الصيام و القضاء.
روى المرزبان بن عمران قال: قلت للرضا (عليه السّلام): أريد السفر فأصوم لشهري الذي أسافر فيه؟
قال: لا.
قلت: فاذا قدمت أقضيه؟
قال: لا كما لا تصوم كذلك لا تقضي .
و مثل هذه الرواية ما رواه سعد بن سعد الأشعري عن أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) قال: سألته عن صوم ثلاثة أيام في الشهر هل فيه قضاء على المسافر؟ قال: لا .
روى محمد بن سنان قال: سألت الرضا (عليه السّلام) عن يوم الشك فقال: إن أبي كان يصومه فصمه إذا شك في هلال شهر رمضان أنه هلّ أم لا فقد أمر الامام (عليه السّلام) بصيامه و نية الصوم حسبما ذكر الفقهاء أنه ينويه من شعبان ندبا أو قضاء عما في ذمته فاذا تبين أنه من رمضان فانه يجزيه و اما اذا صامه بنية رمضان بطل صومه .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|