المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

جنّات عدن
2024-09-02
الظواهر الجوية الكهربائية وآثارها العسكرية - العاصفة الرعدية - الآثار العسكرية- عمليات الحرب النفسية
17-5-2021
باب من الألف واللام يكون فيه المجاز
2024-09-08
الضرر المؤكد
16-1-2019
الاشتغال
2024-10-16
Leukotaxia
22-11-2018


معجزة النار  
  
2164   04:58 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص145.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 3288
التاريخ: 8-10-2014 4037
التاريخ: 21-04-2015 1969
التاريخ: 13-11-2015 1471

قال تعالى : {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71) أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ (72) نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ } [الواقعة : 71 - 73] .

سأتناول معجزة النار والخشب ، التي تعبير عن جانب من (معجزة الطاقة) ، التي بدأ العالم يشعر بقيمتها ف هذه الاية ، لما يتهدده في المستقبل من نقص في الطاقة . سوف اكمل الحديث عن هذه الاية المعجزة في الموضوع التالي (الطاقة الشمسية والطاقية النووية) .

معجزة النار والخشب :

يتألف الخشب كما هو معروف من مادة كيميائية اساسية هي السللوز . ويوجد السللوز في القطن بشكل نقي ، بينما يوجد في الخشب بشكل مشوب.

ويتركب السللوز كيميائياً من ثلاثة عناصر اساسية هي : الهدروجين والاوكسجين والكربون (الفحم) . ومن معجزات الله تعالى وشمول قدرته وعظمته انه من هذه العناصر الثالثة فقط ، وامكن حتى الان تركيب اكثر من مليون مركب كيميائي ، وذلك حسب اختلاف ارتباط هذه العناصر وانتظامها بالنسبة بعضها . وهذه المركبات هي التي تدعى (مركبات العضوية ) ، وهي في الاغلب يتم صنعها وتركيبها في النبات ، ومن هذه المركبات [السللوز].

ان هذه المادة الكيميائية يركبها النبات من مواد اولية مشاعة ومتوفرة بدون ثمن هي : الهواء (الاوكسجين وغاز الفحم) ، والماء واشعة الشمس .

وكل هذه المواد موجودة بكميات وافرة تحت تصرف كل انسان وبدون ثمن . ولقد جهد العلماء الكيميائيون على تقليد مادة الخشب (السللوز ) فلم يستطيعوا ان يصنعوا ولا فتاته واحدة من الخشب ، فجاء الاعجاز الالهي يخاطبهم  قائلا: ايها المهتدون بأنفسكم والمنكرون لقدرة الله ، ان كنتم قادرين وعالمين فاصنعوا قطعة من خشب من هذه المواد الاولية المتوفرة لديكم وفي متناول ايديكم ، وهي الهواء والماء واشعة الشمس ، فان عجزتم عن ذلك فاعلموا ان هنالك قوة قادرة مفكرة اعلى من قوتكم وتفكيركم يمكنها صنع ذلك ! . فهذه هي النباتات والاشجار امامكم تصنع مادة الخشب ليل نهارا ، من تلك المواد الاولية التي لا قيمة لها ولا ثمن !

هذه ناحية من نواحي الاعجاز في (مادة الخشب) والناحية الاخرى هي ان مادة الخشب التي تتركب من الماء ،هي من اعظم مصادر النار ، مع ان الماء ضد النار . وهذا سر الاعجاز في قوله تعالى : {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71) أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ}.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .