المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

مخاصمة القرار الإداري(( الدعوى الإدارية دعوى عينية ))
15-6-2016
الخواص الفيزيائية للفينولات
2023-08-22
Azoxymethane
24-6-2017
وسائل أو وحدات النقل الألي- القطار - عيوبها
23-8-2022
عبد الكريم بن عمرو
10-9-2016
لماذا الرهاب الاجتماعي؟
31-8-2019


جنّات عدن  
  
252   03:56 مساءً   التاريخ: 2024-09-02
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص167
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى:{جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ } [البينة: 8]

العدن: الاستقرار والثبات، فجنّات عدن: جنّات خلود ودوام.

وتوصيفها بقوله تعالى: {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}، تأكيد بما يدلّ عليه الاسم.

وقوله تعالى: {رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ}، الرضى منه تعالى صفة فعل، ومصداقه الثواب الذي أعطاهموه، جزاء لإيمانهم وعملهم الصالح.

وقوله تعالى: {ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ}، علامة مضروبة لسعادة الدار الآخرة، وقد قال تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء}[1] فالعلم بالله، يستتبع الخشية منه، والخشية منه، تستتبع الإيمان به، بمعنى الالتزام القلبيّ بربوبيّته وألوهيّته، ثمّ العمل الصالح[2].

 


[1] سورة فاطر، الآية 28.

[2] انظر: الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص340.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .