المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2730 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصفة المشبهة  
  
2917   03:48 مساءاً   التاريخ: 20-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص261- 262
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الصفة المشبهة بالفعل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 9886
التاريخ: 20-10-2014 2158
التاريخ: 20-10-2014 4291
التاريخ: 20-10-2014 4007

الصفة المشبهة : هي اسم مصوغ من مصدر الثلاثي اللازم للدلالة على الثبوت. والدوام.

1- وتكون من باب (فرح) على ثلاثة اوزان.

فعل لما دل على حزن – او فرح نحو ضجر وبطر (ومؤنثة فعلة).

وافعل – لما دل على عيب او حليلة او لون نحو احدب واحور وابيض، (ومؤنثة فعلاء).

وفعلان – لما دل على خلو او امتلاء. نحو : عطشان وشبعان (ومؤنثة فعلى).

2- وتكون من باب (كرم) على اوزان شتى اشهرها فعيل وفعال وفعال وفعل وفعل وفعل نحو عظيم شجاع وجبال وبطل وشهم وصلب.

وكل ما جاء من الثلاثي بمعنى فاعل ولم يكن على وزنه فهو صفة مشبهة نحو : شيخ، واشيب، وكيس، وعفيف. وتكون من غير الثلاثي على وزن اسم فاعله. نحو : هو مطمئن البال، ومستقيم الاخلاق، ومعتدل القامة.

ص261

وهي ترفع معمولها على الفاعلية، عاملة عمل اسم الفاعل، للمتعدي لواحد. وتنصبه على شبه المفعولية ان كان معرفة –وعلى التمييز ان كان نكرة.

وتجره على الاضافة (معرفة كان او نكرة) نحو انت حسن سلوكك ورفيع قدر ابيك وحسن خلقا ونقي السيرة.

غير انه يمتنع الجر اذا كانت الصفة بال وليست مثناه ولا مجموعة جمع مذكر سالما – ومعمولها خاليا من ال ومن الاضافة الى المحلى بها، فلا يصح ان يقال انت الرفيع قدر، ولا القوي قلب (بالجر).

واعلم ان اسم الفاعل واسم المفعول اذا لم يقصد منهما الحدوث وقصد بهما الثبوت يعطيان حكم الصفة المشبهة في العمل من غير تغيير في الصيغة. نحو : هذه طاهر القلب، محمود المقاصد – مشرق الجبين مفتول الزراعيين حاد البصر.

واعلم ايضا ان الصفة المشبهة لا تعمل الا في (سببي) أي مشتمل على ضمير موصوفها (لفظا او معني) نحو : حسن وجهه. وحسن الوجه. أي – منه.

ص262




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.