أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-4-2016
520
التاريخ: 28-4-2016
501
التاريخ: 28-4-2016
613
التاريخ: 28-4-2016
671
|
يستحب الأكل من الأضحية إجماعاً.
وقال بعضهم بوجوبه (1) ، للآية (2) ، فإنّه قرن الأكل بالإطعام.
وهو غير دالّ على الوجوب كما في قوله تعالى {كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام: 141] فالإيتاء واجب دون الأكل.
ويجوز أن يأكل الأكثر ، ويتصدّق بالأقلّ.
قال الشيخ : فإن أكل الجميع ، ضمن الفقراء قدر المجزئ (3). وبه قال الشافعي (4) ، للآية (5).
وقال بعض الشافعية : لا يضمن ، وتكون القربة في الذبح خاصّة (6).
ويستحب أن يأكل الثلث ، ويتصدّق بالثلث ، ويهدي الثلث ـ وهو الجديد للشافعي (7) ـ لقوله تعالى { فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} [الحج: 36] القانع : السائل ، والمعترّ : غير السائل.
وفي القديم : يأكل النصف ، ويتصدّق بالنصف (8) ، لقوله تعالى : {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحج: 28].
ولا ينافي الإهداء الثابت بالآية الأخرى.
___________________________________
(1) المغني 11 : 110 ، الحاوي الكبير 15 : 117 ، روضة الطالبين 2 : 492 ، المجموع 8 : 414 ، حلية العلماء 3 : 375.
(2) {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } [الحج: 28].
(3) المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 393.
(4) الحاوي الكبير 15 : 118 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 247 ، روضة الطالبين 2 : 491 ، المجموع 8 : 416 ، حلية العلماء 3 : 376.
(5) الحج : 28.
(6) المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 247 ، المجموع 8 : 416 ، روضة الطالبين 2 : 491 ، الحاوي الكبير 15 : 118 ، حلية العلماء 3 : 376.
(7) الام 2 : 217 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 246 ، المجموع 8 : 415 ، روضة الطالبين 2 : 492 ، الحاوي الكبير 15 : 116 ، حلية العلماء 3 : 376 ، الشرح الكبير 3 : 587.
(8) المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 246 ، المجموع 8 : 415 ، روضة الطالبين 2 : 492 ، الحاوي الكبير 15 : 117 ، حلية العلماء 3 : 376 ، الشرح الكبير 3 : 587.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|