المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

طرق البحث في الجغرافية السياسية- المنهج الوظيفي The functional approach
2023-02-24
أهداف الإدارة
24-4-2016
Vowels POWER
2024-03-22
الشكر على النعم الإلهيّة
25-09-2014
العهد
20-10-2014
ارجل النحل Legs
20-7-2020


اهتمام الاسلام في الاخلاق والتربية  
  
2505   12:19 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص157.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

 كان هم الاسلام منصبا على النفس وتربيتها ، فمن أهم اهداف الدين زرع المبادئ الأخلاقية في النفس ، باعتبار آن صلاح النفس هو مفتاح نجاح الإنسان وفلاح البشرية. فمن داخل النفس لا من خارجها يعمل الإسلام ، ليصل إلى سعادة البشرية والإنسان .

‏يقول الامام علي (عليه السلام) :

◄ ‏عنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه (1).

◄ ‏مكارم الأخلاق عشر خصال : السخاء والحياء والصدق واداء الامانة والتواضع والغيرة والشجاعة والحلم والصبر والشكر (2).

◄ ‏وقال (عليه السلام)  في نهج البلاغة ، الخطبة ١٩٠ ‏:

‏" فإن كان لا بد من العصبية ، فليكن تعصبكم لمكارم الخصال ، ومحامد الافعال ، ومحاسن الأمور ، التي تفاضلت فيها المجداء والنجداء من بيوتات العرب ويعاسيب القبائل ؛ بالأخلاق الرغيبة ، والأحلام العظيمة ، والأخطار الجليلة ، والأثار المحمودة . فتعصبوا لخلال الحمد ؛ من الحفظ للجوار ، والوفاء بالذمام ، والطاعة للبر ، والمعصية للكبر ، والآخذ بالفضل ، والكف عن البغي ، والاعظام للقتل ، والإنصاف للخلق ، والكظم للغيظ ، واجتناب الفساد في الأرض " .

__________________

‏1. مستدرك نهج البلاغة ، ص ١٨٦ ‏.

2. حديد ، حكمة ١٧٧ ‏.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .