المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9100 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



[جملة أصحاب الامام زين العابدين]  
  
6043   03:50 مساءاً   التاريخ: 30-3-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص271-274.
القسم :

[من أصحاب الامام (عليه السلام) : ]

1 - ابراهيم بن أبي حفصة : مولى بني عجل عده الشيخ من أصحاب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام)‏ .

2 - ابراهيم بن بشير: الانصاري المدني عده الشيخ بهذا العنوان من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ .

3- ابراهيم بن عبد الله: ابن معبد بن العباسي بن عبد المطلب بن عبد مناف عده الشيخ بهذا العنوان من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ .

4- ابراهيم بن محمد : ابن علي بن أبي طالب بن الحنفية المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ .

5- ابراهيم بن يزيد : النخعي الكوفي يكنى أبا عمران توفي سنة906هـ مولى و كان أعور هكذا ذكر الشيخ‏ و قد نقم عليه جماعة لأنه قال: لم يكن أبو هريرة فقيها .

6- احمد بن حمويه : عدة الشيخ بهذا العنوان من أصحاب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام)‏ .

7- اسحاق بن عبد الله : ابن الحرث بن نوفل بن الحرث بن عبد المطلب المدني عده الشيخ بهذا العنوان من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ .

8- اسحاق بن عبد الله : ابن أبي طلحة المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد كما عده من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام)‏ .

9- اسحاق بن يسار : المدني مولى قيس بن مخرمة والد محمد بن اسحاق صاحب الواقدي عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام) كما عده من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام)‏.

10- اسماعيل بن أمية : عده الشيخ بهذا العنوان من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ .

11- اسماعيل بن رافع : المدني عده الشيخ من أصحاب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام)‏  و قال الذهبي: إنه مدني معروف نزل البصرة و حدث عن المقبري و القرطبي و عنه وكيع و مكي و طائفة و ضعفه احمد و يحيى و جماعة و قال الدارقطني و غيره أنه متروك الحديث و قال ابن عدي: أحاديثه كلها مما فيه نظر .

12- اسماعيل بن عبد الخالق: عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام) و قال: إنه عاش إلى أيام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام)‏  قال النجاشي: إنه وجه من‏ وجوه أصحابنا و فقيه من فقهائنا و هو من بيت الشيعة عمومته: شهاب و عبد الرحيم و وهب و أبوه عبد الخالق كلهم ثقات روى عن أبي جعفر و أبي عبد اللّه (عليه السلام) و أضاف أن له كتابا .

13- اسماعيل بن عبد الرحمن: ابن أبي كريمة السدى الكوفي , ذكره الشيخ من أصحاب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) كما عده من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) و قال: إنه أبو محمد القرشي المفسر الكوفي‏ .

14- اسماعيل بن عبد الله: ابن جعفر بن أبي طالب تابعي عده الشيخ من أصحاب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) كما عده من أصحاب الباقر (عليه السلام)‏ .

15- افلح بن حميد: الرواسي الكلابي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام) و قد روى عنه كما روى عنه المبارك‏ .

16- أيوب بن الحسن: ابن علي بن أبي رافع مولى رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و اسم أبي رافع أسلم عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ .

17- أيوب بن عائذ: الطائي البختري عده الشيخ من أصحاب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام)‏ .

18- برد الاسكاف: عده الشيخ من أصحاب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) ؛ قال النجاشي: إنه مولى مكاتب له كتاب يرويه ابن أبي عمير .

19- بشر بن غالب: الأسدي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ و عده البرقي من أصحاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) و الحسنين و السجاد (عليه السلام) .

20- بكر بن أوس: أبو المنهل الطائي البصري عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ .

21- بكير بن عبد الله: ابن الأشج عده الشيخ بهذا العنوان من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ .

22- ثابت بن أسلم: البناني القرشي تابعي سمع أنس و عده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام)‏ .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.