أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-5-2017
11971
التاريخ: 1-2-2022
5064
التاريخ: 23-5-2017
38720
التاريخ: 2-2-2016
10446
|
الوَقْفْ: الحَبْسْ يتعدى ولا يتعدى(1). والوقف مصدر وقَفْتُ الشيءَ وقفاً، أي حَبَسْتُهُ(2). ويطلق المصدر (الوقف) على اسم المفعول (الشيء الموقوف)، والجمع أوقاف و وقوف. يقالُ: وَقَفْتُ الدارَ وقفاً، أي حَبَسْتُها في سبيل الله(3). وبهذا المعنى قيل: ((وَقَفَ الارضَ على المساكين-للمساكين- وقفاً: حَبَسَها، ووَقَفْتُ الدابةَ والارضَ وكلَّ شيء…))(4)، وفي الصحاح: ((وَوَقَفْتُ الدارَ للمساكين وقفاً )) (5)، ومن المجاز قيل: ((وقفَ ارضه على ولده))(6).وقيل : وَقَفَتِ الدابةُ تَقِفُ وَقْفاً ووقوفاً، أي بمعنى سَكَنَتْ(7). ويقال وَقَّفَ السّائِرَ، أي جعل حركته في السير تَسكن، ويقال: وَقَّفَهُ على الامرِ: أطلعه عليه. قال تعالى: ((وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ))(8)، قفوهم: امنعوهم من مواصلة السير واحبسوهم. وقال تعالى: ((وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ))(9)، وقفوا على النار حبسوا عليها. وقال تعالى: ((وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ))(10)، أي حبسوا لسؤالهم سؤال توبيخ(11) . ويقال : (( وَقَفْتُ القَوْمَ أَقِفُهمْ وَقْفاً ، وَوَاقَفوهُمْ وُقوفاً … ومنه أُسْتعيرَ : وَقَفْتُ الدَّارَ : اذا سَبَّلْتُها )) (12). وقيل : وَقَفْتُ الرجلَ عن الشيءِ وقفاً ، أي منعته عنه ، ولا يقالُ : أَوقَفْتُ الا في لغة تميم وهي رديئة ، والفصيح وَقَفْتُ ، الا في قولك ما اوقفك ههنا : بمعنى ما الذي حملك على الوقوف(13)، وجاء في الصحاح : (( وليس في الكلام أَوقَفْتُ الاحرف واحد : أَوقَفْتُ عن الامر الذي كنتُ فيه ، أي اقلعتُ )) (14)، وعكس أَوقَفَ (رديئة) أَحْبَسَ فانها افصح من حَبَسَ التي هي رديئة (15). ويقال : (( أَحْبَسْتُ فرساً في سبيل الله ، أي وَقَفْتُ ، فهو مُحْبَسٌ وحبيسٌ . والحُبْسُ بالضم : ما وِقِفَ )) (16)، و (( تحبيسُ الشيء ان يُبقى أصلهُ وَيُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سبيل الله )) (17). ومن المجاز قيل : (( جعل اموالَه حُبُساً على الخيرات )) (18). يستخلص مما تقدم ان اصطلاح الوقف في اللغة ، يراد به الحبس والسكون والمنع والتسبيل … ، أي حبس الشيء ومنع التصرف فيه بان لا يباع ولا يورث ولا يوهب .. وتسبيل ثمره .
__________________
[1]- محمد فريد وجدي، دائرة معارف القرن العشرين، المجلد العاشر،ط3،دار المعرفة – بيروت،1971، ص795.
2-ابو بكر محمد بن الحسن بن دريد الازدي البصري، جمهرة اللغة،ج3، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية-حيدر آباد الدكن، 1245هـ،ص156.
3-احمد بن محمد بن علي المقري الفيومي، المصباح المنير،ج2،ط8، المطبعة الاميرية ببولاق-القاهرة، 1358هـ-1939م،ص922.
4- ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الافريقي المصري ، لسان العرب ، المجلد التاسع ، دار بيروت – بيروت ، 1375هـ-1956 م ، ص 359.
5-اسماعيل بن حماد الجوهري ، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق احمد عبد الغفور ، جـ4 ، ط3، دار العلم للملايين – بيروت ، 1404هـ-1984م ، ص 1440.
6-جار الله ابو القاسم محمود بن عمر الزمخشري ، اساس البلاغة ، دار صادر – بيروت ، 1965 ، ص686.
7-الفيومي ، جـ2 ، المصدر السابق ، ص 922 .
8- سورة الصافات ، الآية : 24 .
9- سورة الانعام ، الآية : 27 .
0[1]- سورة الانعام ، الآية : 30 .
1[1]- محمد علي النجار ، معجم الفاظ القرآن الكريم ، جـ6، معجم اللغة العربية – من دون مكان نشر ، 1389هـ-1969م ، ص 274.
2[1]- الراغب الاصفهاني ، مفردات الفاظ القرآن الكريم ، تحقيق صفوان عدنان داؤودي ، ط2 ، منشورات ذوي القربى ، دار القلم – دمشق ، الدار الشامية – بيروت ، 1423 هـ ، ص 881.
3[1]- ابو منصور محمد بن احمد الازهري ، تهذيب اللغة ، جـ6 ، تحقيق عبد السلام هارون ، مراجعة محمد علي النجار ، الدار المصرية للتأليف والترجمة ، دون سنة طبع ، ص 333 ؛ الفيومي ، جـ2 ، المصدر السابق ، ص 922.
4[1]-الجوهري ، جـ4 ، المصدر السابق ، ص 1440 .
5[1]- مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز ابادي ، القاموس المحيط ، جـ3 ، المؤسسة العربية – بيروت ، من دون سنة طبع ، ص 212 .
6[1]- الجوهري ، جـ3 ، المصدر السابق ، ص 213.
7[1]- الفيروز ابادي ، جـ3 ، المصدر السابق ، ص 213.
8[1]- الزمخشري ، جـ1 ، المصدر السابق ، ص 110 ؛ ولمزيد من التفصيل تراجع : مادة (حبس) عند : محمد مرتضى الزبيدي ، تاج العروس من جواهر القاموس، المجلد الرابع ، دار ليبيا – بنغازي ، 1386هـ-1966م ، ص 124-125 ؛ ابو الحسين احمد بن فارس بن زكريا ، معجم مقاييس اللغة ، تحقيق عبد السلام محمد هارون، جـ2، دار الفكر – مصر ، 1399هـ-1979م ، ص 128 ؛ ابن منظور ، المجلد السادس ، المصدر السابق ، ص 44-46؛ الفيومي، ج1، المصدر السابق، ص162.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|