المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

صوت نبضي impulsive sound
23-4-2020
Phonology and grammar
2024-03-30
يحيى بن بقى
24-7-2016
تعريفات الجغرافيا السياسية - نقد الذات
12-12-2021
راب، جوزيف لودويج
24-8-2016
معنى كلمة رمض
8-06-2015


معنى كلمة بسم‌  
  
2616   04:06 مساءاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص295- 296.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 18079
التاريخ: 10-12-2015 3058
التاريخ: 3-1-2016 2983
التاريخ: 20-10-2014 2600

مصبا- بسم بسما من باب ضرب : ضحك قليلا من غير صوت ، وابتسم وتبسّم كذلك. ويقال هو دون الضحك.

مقا- بسم : أصل واحد ، وهو إبداء مقدّم الفم لمسرّة ، وهو دون الضحك. يقال : بسم يبسم وتبسّم وابتسم.

لسا- بسم : وهو أقلّ الضحك وأحسنه- {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا} [النمل : 19]. قال الزجّاج : التبسّم اكثر ضحك الأنبياء. و‌ في صفته (صلى الله عليه واله) إنّه كان أكثر ضحكه التبسّم.

وابتسم السحاب عن البرق : انكلّ عنه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو المرتبة الضعيفة من الضحك ، ولا يبدو فيه صوت.

{فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا} [النمل : 19].

فتبسّم تعجّبا من قولها ، وقد بلغ تبسّمه حال الضحك ، فكلمة ضاحكا حال.

_____________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .