أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-1-2016
612
التاريخ: 17-1-2016
709
التاريخ: 6-12-2015
597
التاريخ: 6-12-2015
684
|
لو دخل المسجد فركع الامام فخاف فوت الركوع، جاز أن يكبر ويركع، ويمشي راكعا حتى يلتحق بالصف قبل رفع رأس الامام أو يأتي آخر فيقف معه، تحصيلا لفضيلة الجماعة. والمشي في الركوع لإدراك الصف غير مبطل، وفعل ذلك ابن مسعود وزيد بن وهب وعروة وأبو بكر بن عبدالرحمن وسعيد بن جبير، وجوزه الزهري والاوزاعي ومالك والشافعي وأحمد(1).
ومن طريق الخاصة: قول أحدهما عليهما السلام، في الرجل يدخل المسجد فيخاف أن يفوته الركوع، قال: " يركع قبل أن يبلغ القوم، ويمشي وهو راكع حتى يبلغهم "(2).
فروع:
أ: لو كان بعيدا من الصف، فإن كان يصح أن ياتم وهو في مكانه، وقف وحده لئلا يفعل فعلا كثيرا، فإن مشى، احتمل الجواز، لأنه من أفعال الصلاة. والمنع، لكثرته ولا تبطل صلاته لو وقف وحده، لما بينا من جوازه. وإن كان لا يصح أن يأتم فيه لبعده، فالوجه: أنه لا يعتد بذلك الركوع، ويصبر حتى يلتحق بالإمام في الثانية. وإن كان لا يصح للحائل، لم يجز له أن يشرع حتى يخرج عن الحائل.
ب: لو ركع دون الصف ومشى فسجد الامام قبل التحاقه، سجد على حاله وقام والتحق بالصف، فإن ركع الامام ثانيا، ركع ومشى في ركوعه، وصحت صلاته. وكرهه الشافعي و أبو حنيفة ومالك، لما فيه من الانفراد بصف في ركعة تامة(3).
وقال أحمد: تبطل صلاته(4).وليس بشيء، لقول الصادق عليه السلام: " إذا خفت أن يركع قبل أن تصل إليه، فكبر واركع، فإن رفع رأسه فاسجد مكانك، فإذا قام، فالحق بالصف وإن جلس فاجلس مكانك، فإذا قام، فالحق بالصف "(5).
ج: لو رفع رأسه من الركوع ثم دخل الصف، أو جاء آخر فوقف معه قبل إتمام الركعة، صحت صلاته عندنا، وكرهه مالك والشافعي وأصحاب الرأي(6)، ولا تبطل صلاته، لان أبا بكرة جاء ورسول الله صلى الله عليه وآله راكع، فركع دون الصف ثم مشى إلى الصف، فلما قضى النبي صلى الله عليه وآله الصلاة، قال: (أيكم الذي ركع دون الصف ثم مشى إلى الصف؟) فقال أبو بكرة: أنا، فقال النبي صلى الله عليه وآله: (زادك الله حرصا ولا تعد)(7) ولم يأمره بالإعادة.
وقال أحمد: إن كان جاهلا بتحريم ذلك، صحت صلاته، وإن علم، لم تصح، لان قوله عليه السلام لابي بكرة: (لا تعد) يدل على الفساد(8).وهو بناء على تحريم الانفراد بصف، وقد بينا جوازه، وقوله عليه السلام: (لا تعد) المراد به إلى التأخر.
_____________
(1) المغني 2: 64، الشرح الكبير 2: 72.
(2) الفقيه 1: 257 / 1166، التهذيب 3: 44 / 154، الاستبصار 1: 436 / 1681.
(3) المجموع 4: 298، وحكاه عنهم المحقق في المعتبر: 245.
(4) المغني 2: 64، وحكاه عنه أيضا المحقق في المعتبر: 245.
(5) جاء صدر الحديث هنا متفقا مع ما في المعتبر: 245، ومختلفا مع ما في المصادر وصدره فيها هكذا: " إذا دخلت المسجد والامام راكع فظننت أنك أن مشيت إليه رفع رأسه قبل ان تدركه فكبر..".أنظر الكافي 3: 385 / 5، الفقيه 1: 254 / 1148، التهذيب 3: 44 / 155، الاستبصار 1: 436 / 1682.
(6) أنظر: المغني 2: 64.
(7) سنن أبي داود 1: 182 / 684.
(8) المغني 2: 64 - 65، الشرح الكبير 2: 72.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|