أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-11-2015
1218
التاريخ: 10-1-2016
1447
التاريخ: 30-11-2015
1673
التاريخ: 10-1-2016
504
|
إذا تعدد السهو في الصلاة الواحدة تعدد جبرانه سواء اختلف أو تجانس لان كل واحد سبب تام في وجوب السجدتين فكذا حالة الاجتماع لان الاجتماع لا يخرج الحقيقة عن حقيقتها، ولما رواه الجمهور عن النبي صلى الله عليه وآله: (لكل سهو سجدتان)(1).وقال الاوزاعي: يتداخل المتجانس دون المختلف قياسا على جبران الحج فإنه لو كرر اللبس اتحد الجبران، ولو لبس وتطيب تعدد(2).ونمنع الاول مع تكثر المجلس. وقال الشافعي، وباقي الجمهور: بالتداخل تجانس أو اختلف(3) لان في خبر ذي اليدين أنه عليه السلام سلم من اثنتين، وتكلم وسجد سجدتين(4).وقد بينا امتناع ذلك على اصولنا.
فروع:
أ - لو تعدد السهو في صلوات تعدد الجبران إجماعا أما عند القائلين بسبقه على التسليم فظاهر.
وأما عند الآخرين فلان الصلاة لا تبنى على غيرها.
ب - لا يكفي الاحتياط عن سجود الجبران لو حصلا وإن قلنا بتداخل السجود لاختلاف الفرضين.
ج - لو نسي أربع سجدات من أربع ركعات قضاهن أولا ورتب في القضاء ثم يسجد بعد قضاء الجميع ثمان سجدات للسهو. وهل له التفريق بينها بالجبران؟ إشكال.
د - لو كان السهو لزيادة ونقصان كالكلام ونسيان سجدة فإنه يبدأ بقضاء السجدة. وهل يجب تقديم جبرانها على جبران الزيادة وإن تأخرت عن الزيادة؟ إشكال ينشأ من أنها كالتتمة للسجدة المنسية التي هي من صلب الصلاة، ومن أصالة البراءة وعدم الترتيب.
_____________
(1) سنن أبي داود 1: 273 / 1038، سنن ابن ماجة 1: 385 / 1219، كنز العمال 7: 472 / 19834، مسند أحمد 5: 280.
(2) المجموع 4: 143، الميزان 1: 163، رحمة الامة 1: 60، المغني 1: 729، الشرح الكبير 1: 737، عمدة القارئ 7: 303.
(3) المجموع 4: 141، فتح العزيز 4: 172، مغني المحتاج 1: 212، الميزان 1: 163، رحمة الامة 1: 60، المغني 1: 729، الشرح الكبير 1: 736، الانصاف 2: 157، أقرب المسالك: 20، بلغة السالك 1: 136، المدونة الكبرى 1: 138، عمدة القارئ 7: 303.
(4) صحيح البخاري 2: 86، صحيح مسلم 1: 403 - 404 / 573، سنن الترمذي 2: 247 / 399، سنن النسائي 3: 20، الموطأ 1: 93 / 58.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مستشفى العتبة العباسية الميداني في سوريا يقدّم خدماته لنحو 1500 نازح لبناني يوميًا
|
|
|