أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014
1960
التاريخ: 20-3-2016
2212
التاريخ: 15-10-2014
5996
التاريخ: 14-10-2014
3015
|
هو الشريف السيد عبد الله بن محمد رضا العلوي الحسيني من آل شبر (اسرة علوية يتصل نسبها بالإمام زين العابدين علي بن الحسين (عليه السلام) من أعرق الأسر العراقية ) أسرة علمية مشتهرة بالعلم والفضيلة (1) . ولد في النجف الأشرف سنة (1188هـ) وانتقل بصحبة والده الى بلدة الكاظميين وكان بها حتى وافته المنية سنة (1242هـ) كان من مشاهير العلماء الذين لهم الصيت الذائع في الفنون الإسلامية ، فهو الى جنب فقاهته التي هي الأًصل في ثقافته ، معروف بالتبحر في التفسير والحديث والكلام وغيرها . وله في كل هذا المناحي مؤلفات شائعة هي في الطليعة من مؤلفات مشاهير العلماء . له كتاب جامع المعارف والأحكام ، ما يوازي كتاب بحار الأنوار للمجلسي العظيم . وكتاب مصابيح الأنوار في حل مشكلات الأخبار ، جاء فيه من درر الأفكار وغرر الأنظار ، ما يكشف النقاب عن وجه كثير من خبيئات الآثار ، وهو تصنيف جيد لطيف قلما يوجد نظيره في مصنفات الأصحاب . وغيرهما من آثار علمية (2) جيدة جميلة الى حد بعيد ..
ومن أهمها وأنفعها تفاسير الثلاثة : الكبير والوسيط والوجيز ..
أما التفسير الكبير فهو المعروف بصفوة التفاسير ، لا يزال مخطوطاً ، في مجلدين كبيرين ، يوجد المجلد الأول منه في خزانة المخطوطات في مكتبة المرعشي بقم ، والمجلد الثاني في مكتبة المجلس بطهران ..
هذا التفسير يشتمل على مقدمة في 16 فصلاً بحث فيها المؤلف عن مناحي مختلفة من شؤون القرآن الكريم ، وهي بنفسها رسالة كبيرة جامعة لشتات علوم القرآن . والتفسير كتب بصورة مزج – وهكذا في تفسيريه الآخرين – ولعله أسهل فهماً الى معاني الآيات .
والذي يمتاز به مؤلفنا في جميع تآليفه ، جودة ذوقه وحسن قريحته في كل ما يكتب ، فقهاً كان أو تفسيراً أو الكلام أو شرحاً للأحاديث . فهو في كل ذلك جيد التصنيف جميل التأليف ، بحيث لا يمل القارئ الأريب ولا يسأمه المطالع الأديب .. ومن ثم احتفل العلماء والأدباء وسائر الأصناف بكتب علامتنا السيد شبر رحمه الله .
وهذا التفسير معتمد على الأثر ومشبع بالنقد والنظر ، جمعاً بين الرواية – في إتقان – والدراية – في إحكام - ..
والتفسير الوسيط الجوهر الثمين في تفسير الكتاب المبين كتب على نمط التفسير الكبير في حجم أقل ، مع مقدمة وجيزة موفية يقول فيها : " إني بعد ما صرفت عمري وأفنيت دهري بفضل الله ومنه وتوفيقه .. اشتد شوقي الى تفسير الكتاب المجيد .. وكان يمنعني من ذلك قصور الباع وقلة الاطلاع في هذه الصناعة .. فرأيت بعد أن استخرت الله سبحانه ، أن أحرر تفسيراً يشير الى جملة من الأخبار والآثار المروية عن النبي وآله الأطهار... " (3) .
وقد اعتمد في تفسيره هذا في بيان اللغة والمعاني على البيضاوي نقلاً بالنص ، مع توضيح وشرح ، مدعماً بنقل أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) مع رعاية الاختصار والاقتصار على حل المشكلات الآثار ..
وفي النقل اعتمد كثيراً على القمي والمجلسي في البحار .. ولم يسرف في النقل إلا على قدر الحاجة واقتضاء الضرورة ..
والخلاصة : إن تفسير الجوهر الثمين يعد من التفاسير المعتمدة لدى العلماء ، بما حبي من الدقة والإيجاز والإيفاء ، مع الإحاطة بجوانب الكلام في رعاية بالغة . وقد طبع طبعه أنيقة وتداوله أهل التحقيق والتدقيق برحابة .. وطبع في ست مجلدات في الكويت (مكتبة الألفين) سنة 1407هـ / 1986م . قدم له السيد محمد بحر العلوم .
والتفسير الوجيز قد حبي بحفاوة منذ عهد قديم .. فقد احتفلت به المجامع العلمية في شتى البلاد ، لو جازته وكفاءته في الإيفاء بمعاني كلام الله في أقصر بيان وأحسن تبيان ..
قال الأستاذ حامد حفني : وأما وجه هذا الحسن الذي نعنيه ، فإنه يدور حول منهج المفسر ، حيث جمع في تفسيره بين الدقة في أداء المعنى ، والإيجاز في إرسال العبارة وتحريرها في غاية الدقة . ولا زلنا نسمع في مجالس العلم – حتى اليوم – إطراء العلماء بشأن تفسير الجلالين .. وإذا كنا نؤيدهم في هذا الحكم فإن تفسير العلامة السيد شبر قياساً على المنهج الذي سلكه : يعتبر للمنتهين والمبتدئين ، أما عن كونه للمنتهين ، فلانه غاية في التركيز والإيجاز والحرص على إيراد مصطلحات علم التفسير .
وأما عن كونه للمبتدئين ، فلأنه جاء في أسلوب سهل ميسر ، يجمع بين منهج التبسيط ومنهج التعليل ، ولا يكاد يجد الناشئ والمبتدئ مشقة في الوقوف على معنى الآيات لما فيه من الوضوح والبيان ..
والمؤلف أشار في المقدمة الى كرامة بيت النبوة وأصالة معدنهم في المعارف الأخروية والدنيوية ، وأنه استقى من نورهم جواهر تفسيره .. ونحن نتصفح هذا التفسير نلحظ بعين الفاحص المدقق أن المفسر (رحمه الله) وفى بما وعد ، وأسند جواهر تفسيره وجيد آرائه الى معينه الأصلي من علوم الأئمة الاثني عشر .. (4) .
_______________________
1- وهكذا قرظهم السماوي في منظومته :
وأسرة لشبر الشريف وجامع الشتات بالتصنيف
من كل فرد فاضل قد جمعا الى علومه التقى و الورعا
2- تنوف على الستين أثراً في مختلف المعارف والعلوم . (مقدمة المصابيح) .
3- الجوهر الثمين ، ج1 ، ص48.
4- تقدمة التفسير للدكتور حامد حنفي أستاذ الأدب العربي بكلية الألسن بالقاهرة .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|