المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



معنى كلمة عجف  
  
13703   08:32 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص46-47.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 2982
التاريخ: 17/11/2022 1748
التاريخ: 29/11/2022 1887
التاريخ: 8-06-2015 3371

مصبا- عجف الفرس من باب تعب : ضعف ، ومن باب قرب لغة ، فهو أعجف ، وشاة عجفاء ، وجمع الأعجف عجاف على غير قياس ، وانّما جمع على عجاف إمّا حملا على نقيضه وهو سمان ، أو على نظيره وهو ضعاف ، ويعدّى بالهمزة فيقال : أعجفته ، وربّما عدّى بالحركة فقيل عجفته من باب قتل.

مقا- عجف : أصلان صحيحان أحدهما يدلّ على هزال ، والآخر على حبس النفس وصبرها على الشي‌ء أو عنه. فال أول وهو الهزال وذهاب السمن ، والذكر أعجف ، والأنثى عجفاء ، والجمع عجاف من الذكران والإناث ، وليس في كلام العرب أفعل مجموعا على فعال غير هذه الكلمة. ويقال أعجف القوم : إذا عجفت مواشيهم وهم معجفون. وحكى الكسائيّ : شفتان عجفاوان ، أي لطيفتان. وقال أبو عبيد : يقال عجف إذا هزل ، والقياس عجف ، لأنّ ما كان على أفعل وفعلاء فماضيه فعل نحو عرج يعرج ، إلّا ستّة حروف ، جاءت على فعل وهي سمر وحمق ورعن وعجف وخرق ، وحكى الأصمعي في الأعجم عجم. وربّما اتّسعوا في الكلام فقالوا أرض عجفاء ، أي مهزولة لا خير فيها ولا نبات ، ويقولو ن نصل أعجف أي دقيق. وأمّا الأصل الثاني- فقولهم عجفت نفسي عن الطعام أعجفها ، إذا حبست نفسك عنه ، وهي تشتهيه ، وعجفت غيرى قليل. ويقال : عجفت نفسي على المريض إذا صبرت عليه ومرّضته.

الاشتقاق- 223- والعجفاء : فعلاء من العجف ، وعجّفت الإنسان ، إذا أطعمته نصف قوته ولم يشبع. وعجفت نفسي على فلان ، إذا تعطّفت عليه. وعجفت نفسي على المريض إذا رفقت به ورحمته.

مفر- {سَبْعٌ عِجَافٌ } [يوسف: 43]  ، أي الدقيق من الهزال ، من قولهم نصل أعجف دقيق.

وعجفت نفسي عن الطعام وعن فلان : أي نبت عنهما.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل السمن ، أي هزال مطلق ينشأ عن حبس النفس عن الطعام ، ففيه قيدان حبس النفس ، وحصول هزال.

والفرق بينها وبين الهزال والضعف والنحف : أنّ الهزال يلاحظ فيه الته أو  ن ، فانّ الهزل يقابل الجدّ والأحكام. والضعف يقابل القوة ، وهو أعمّ من أن يكون في هزال أو بغيره. والنحف يلاحظ فيه قلّة اللحم. وتقرب من مفهو م العجف موادّ الكفّ والعكف والعزف والعفّ واللطف والنزف والنسف والنظف والنصف.

ويناسب هذه المعاني كون الفاء من حروف الهمس والرخاء والاستفال والسكون والزلق. والعين والكاف والنون واللام أيضا تشارك في أغلب هذه الصفات.

{يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ} [يوسف: 46].

تدلّ الآية على تقابل السمن والعجف. وأمّا التعبير بالمادّة : فانّ المقام يقتضى الجوع والحبس عن الطعام ، ليأكلن البقرات السمان. وأيضا يناسب التعبير بها السنين المجدبة فيها مجاعة ومضيقة من جهة الطعام- ثمّ يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدّمتم لهنّ.

___________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ  .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .