أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
11236
التاريخ: 15-11-2015
2458
التاريخ: 25-1-2016
2954
التاريخ: 25-11-2014
2533
|
مصبا- قصصته قصّا من باب قتل : قطعته ، وقصّيته مبالغة ، والأصل قصّصته ، فأبدل من أحدها ياء للتخفيف ، وقيل قصيت الظفر ونحوه وهو القلم. وقصصت الخبر قصّا : حدّثت به على وجهه ، والاسم القصص. وقصصت الأثر :
تتبّعته ، وقاصصته مقاصّة وقصاصا : إذا كان لك عليه دين مثل ما له عليك فجعلت الدين في مقابلة الدين ، مأخوذ من اقتصاص الأثر ، ثمّ غلب استعمال القصاص في قتل القاتل وجرح الجارح وقطع القاطع ، وأقصّ فلانا إقصاصا : قتله قودا ، وأقصّه من فلان : جرحه مثل ما جرحه. والقصّة : الشأن والأمر ، يقال ما قصّتك أي ما شأنك؟ والجمع قصص. والقصّة : الطرّة ، تقصّ حذاء الجبهة.
مقا- قصّ : أصل صحيح يدلّ على تتبّع الشيء ، من ذلك قولهم اقتصصت الأثر : تتبّعته ، ومن ذلك القصاص ، فكأنّه اقتصّ أثره ، ومن الباب القصّة والقصص ، كلّ ذلك يتتبّع فيذكر. وأمّا الصدر فهو القصّ ، لأنّه متساوي العظام ، كأنّ كلّ عظم منها يتبع للآخر. ومن الباب قصصت الشعر ، وذلك انّك إذا قصصته فقد سوّيت بين كلّ شعرة وأختها.
لسا- قصّ الشعر والصوف والظفر يقصّه قصّا : قطعه. والمقصّ : ما قطعت وقصصت به. الليث : القصّ : فعل القاصّ إذا قصّ القصص. والقصّة :
معروفة. ويقال قصصت الشيء : إذا تتبّعت اثره شيئا فشيئا. والقصّة : الخبر ، وهو القصص ، وقصّ علىّ خبره يقصّه : أورده ، والقصص : الخبر المقصوص. والقصّة :
الأمر والحديث ، واقتصصت الحديث : رويته.
قع- (قصيصاه) قطع ، قصّ ، تقليم ، قطف.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو رواية واقعة جارية مضبوطة بأي وسيلة كانت ، قراءة أو سماعا ، على ما طابق الواقع.
والى هذا الأصل يرجع مفاهيم- الخبر ، الحديث ، الأمر ، الرواية ، التتبّع ، الإيراد ، الأثر ، الشأن ، الذكر.
وأمّا مفهوم القطع والقلم : فهو مأخوذ من العبريّة.
وأمّا مفهوم القصاص : فهو حكاية أمر واقع وجريان وجناية كما وقع ، فيكرّر على الجاني ، ليعتبر المعتبر.
{وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ} [المائدة : 45]. {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ} [البقرة : 179]. {الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ } [البقرة : 194]يراد أنّ قتل النفس ، وإزالة العين والأنف والاذن والسنّ ، وإحداث الجراحة ، والمقاتلة في الشهر الحرام ، وعدم رعاية الحرمات ، في هذه الموارد المعيّنة الّتى وقعت جناية : قصاص ، أي تكرير لها وحكاية وعمل في قبال جريان ، وبمثله.
فيطلق القصاص على ما يقع ثانيا في قبال جريان ، وبمثله ، كأنّه حكاية
عنه بعينه من دون زيادة ونقيصة.
وبهذا يظهر لطف التعبير بالكلمة في هذه الموارد ، فانّ في الكلمة إشارة الى مجازاة بمثل الجناية من دون زايدة ونقيصة.
{فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ} [القصص : 25]. {يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ} [يوسف : 5]. {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ} [هود : 100]. {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ } [يوسف : 111]. {مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ } [غافر: 78]. {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} [النمل : 76]. {أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي} [الأنعام : 130]. {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ} [الأنعام : 57] فظهر أنّ التعبير بالمادّة في هذه الموارد ، دون موادّ الإخبار والقول والرواية والنقل والحديث وغيرها : إشارة الى أنّ هذه الأقوال مطابق الجريانات والوقائع الخارجيّة ومثلها من دون تغيير.
فهذه هي الحقّ والحاكي عن الحقّ والواقع ، وبها يفصل الحقّ من الأباطيل وبها ينكشف الأمر الخالص والقول الصحيح من الأقوال والآراء المتخالفة الضعيفة.
{وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ} [القصص : 11] أي قالت لأخته اقصصى جريان موسى بعد أن قذف في الماء ، بعد المراقبة والدقّة ومشاهدة أمره ، ليطمئنّ القلب ويرتفع الاضطراب.
ويؤيّد الأصل في المادّة : القرائن في الآيات الكريمة- بالحقّ ، الحقّ ، يختلفون ، بعلم ، فبصرت. مضافا الى أنّ القصّ ينتسب الى اللّٰه عزّ وجلّ والى القرآن والى الأنبياء ، في الموارد المذكورة ، من دون أن يقترن بقرائن ، في بعضها.
__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
جمعية العميد تناقش التحضيرات النهائية لمؤتمر العميد الدولي السابع
|
|
|