أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2016
2493
التاريخ: 9-12-2015
10000
التاريخ: 3-06-2015
2448
التاريخ: 20-7-2022
1947
|
مصبا- أمس : اسم علم على اليوم الّذى قبل يومك ، ويستعمل فيما قبله مجازا ، وهو مبنىّ على الكسر ، وبنو تميم يعربه إعراب ما لا يتصرف.
صحا- أمس : اسم حرّك آخره لالتقاء الساكنين ، واختلفت العرب فأكثرهم يبنيه على الكسر معرفة ، ومنهم من يعربه معرفة ، وكلّهم يعربه إذا أدخل عليه الألف واللام أو صيّره نكرة أو أضافه ، يقول مضى الأمس المبارك ومضى أمسنا وكلّ غد صائر أمسا.
لسا- أمس : من ظروف الزمان مبنىّ على الكسر إلّا أن ينكّر أو يعرّف ، وربّما بنى على الفتح. ابن الأنباري : أدخل اللام والألف على أمس وتركه على كسره ، لأنّ أصل أمس عندنا من الإمساء ، فسمّى الوقت بالأمر ولم يغيّر لفظه.
والتحقيق
أنّ هذه الكلمة قد وردت في القرآن المجيد في أربعة موارد ، وكلّها معرّفا ومجرورا بالجارّة (بالأمس) ، وظاهره الاعراب ، وأمّا وروده مبنيّا في بعض الحالات في كلماتهم ، هل هو في حال المعرفة أو في حالة وشرائط اخرى : فهي خارجة عن وظيفتنا ولا نبحث عنها.
والظاهر أنّ معناه الحقيقي هو اليوم الماضي قبل يومك. وإطلاقه على مطلق الزمان الماضي : إذا فرض ذلك الزمان قريبا كأنّه اليوم المتّصل بيومك ، فالمعنى هو اليوم المتّصل الماضي ادّعاء.
{فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ } [القصص : 18].
امّا اليوم الماضي تحقيقا ، أو ادّعاء ، والتعبير به للاشارة الى تغيير حاله في زمان قريب.
وكذلك آية- {وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ} [القصص : 82].
وهكذا- {حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ } [يونس : 24].
أى جعلنا زرعهم كالحصيد فكأنّه لم يكن فيه الغنى في اليوم الماضي.
______________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
خدمات متعددة يقدمها قسم الشؤون الخدمية للزائرين
|
|
|