المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

The pregnancy test
16-2-2016
تفسير الآيات [116 الى 117] من سورة آل ‏عمران
12-06-2015
مدعمات تغذوية Dietary Supplements
26-1-2018
البيعة قبل الإسلام
28-01-2015
Cell Culture
13-10-2015
اتجاه القوة المغناطيسية
11-8-2019


معنى كلمة قثاء‌  
  
28031   10:30 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 219- 220.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/9/2022 1632
التاريخ: 20-1-2016 4537
التاريخ: 13-11-2014 3196
التاريخ: 28-12-2015 14382

مصبا - قثاء : وهمزته أصليّة ، وكسر القاف أكثر من ضمّها ، وهو اسم لما يسمّيه الناس الخيار والعجور والفقوس ، الواحدة قثاءة ، وأرض مقثأة وزان مسبعة ، وضمّ الثاء لغة : ذات قثاء. وبعض الناس يطلق القثاء على نوع يشبه الخيار.

أسا - أقثأت الأرض وأبطخت : كثرا فيها ، وهذه مقثأة فلان ومبطخته ، ومقاثيه ومباطه.

إحياء التذكرة 288- خيار : نبات معروف لبّه يدخل في تركيب مراهم لتحسين البشرة ، ويحضر منه مرهم لعلاج تشقّق الثدي ، والخيار مرطّب مدرّ للبول ولكنّه بطي‌ء الهضم يمكث في المعدة ثماني ساعات.

والتحقيق

أنّ الكلمة تدلّ على نبات مشهور يقال له الخيار ، وهي مأخوذة من اللغة العبريّة والسريانيّة ، كما في- فرهنگ تطبيقي.

{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا} [البقرة : 61] فليراجع في خواصّ هذه الثمرة اللطيفة الى كتب المفردات الطيّبة.

_________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ،  ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .