المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

اسماك المبروك (الكارب او الشبوط)
11-5-2017
استحباب مقدمات تتعلق بالسعي.
27-4-2016
تصنيف النحل Taxonomy and classification
2024-06-04
بلدة شقا
29-1-2016
إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح يكفى احتياجات ألمانيا
6-10-2016
بلاء الإنحراف الجنسي
8-10-2014


معنى كلمة مضغ‌  
  
14241   04:57 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 133- 135.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 5177
التاريخ: 11-2-2016 6882
التاريخ: 2023-09-03 1548
التاريخ: 15-11-2015 3728

مقا- مضغ : أصل صحيح وهو المضغ للطعام , ومضغه يمضغه , والمضاغ : الطعام يمضغ , والمضاغة : ما يبقى في الفم ممّا يمضغ , والمضغة قطعة لحم , لأنّها كالقطعة الّتي تؤخذ فتمضغ. والماضغان ما انضمّ من الشدقين.

مصبا- مضغت الطعام مضغا من بابي نفع وقتل : علكته. والمضغة تقدمت في علق [والعلقة الّتي ينتقل بعد طوره فيصير دما غليظا منجمدا , ثمّ ينتقل طورا آخر فيصير لحما وهو المضغة , سمّيت بذلك لأنّها مقدار ما يمضغ].

التهذيب 8/ 18- قال الليث : المضاغ : كلّ طعام يمضغ. أبو عبيد : ما ذقت مضاغا ولا لواكا , أي ما ذقت ما يمضغ , والمضغة : قطعة لحم , وقلب الإنسان مضغة من جسده , وقال غيره : إذا صارت العلقة الّتي خلق منها الإنسان لحمة فهي مضغة. وفي الحديث : إنّ خلق أحدكم يجمع في بطن امّه أربعين يوما نطفة , ثمّ أربعين يوما علقة , ثمّ أربعين يوما مضغة , ثمّ يبعث اللّٰه اليه الملك فينفخ فيه الروح.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو كون شي‌ء ذا لوك. والفرق بينها وبين مادّة اللّوك والعلك : أنّ النظر في هذه المادّة الى جهة كون الشي‌ء في حالة مضغ , وبهذا اللحاظ يطلق المضاغ والمضغة على ما يمضغ.

واللوك : يلاحظ فيه جهة الفاعل وكونه يمضغ , وبهذا النظر يقال : لاك الفرس اللجام.

والعلك : يلاحظ فيه الجهتان مجموعا.

وأمّا المضغة : فهي في الاصطلاحات القديمة عبارة عن حالة تحوّل بعد كون مبدأ خلق الإنسان علقة , وتكوّنه بصورة المضغة , وهي حالة تكوّن مادّة اللحم كأنّه مضغ.

وأمّا ما يطابق تشريح الحيوان في زماننا (علم الفيزيولژى للحيوان) : فانّ النطفة من الزوجين إذا اتّصلتا وتشكّلت منهما سلّولات , تنتهي الى شكل- گاسترولا- شبيها بالعلقة , ثمّ تنتهي الى شكل فيه سلّولات في جدار خارجيّ- إكتدرم- وتتكوّن منها الجلد والأعصاب وأعضاء الحسّ. وسلّولات في جدار داخليّ- آنددرم- وتتكوّن منه العضلات والعظام والدم.

{ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ} [الحج : 5]. {ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} [المؤمنون : 14] في ريب : من جهة الخلق الثانوىّ وإعادته بعد الموت , فانّ الخلق الأوّل انّما هو من مبدأ التراب ومن النطفة والعلقة الّتي هي أدون الأشياء , ولم يكن له سابقة وتقدير وتصوير , وإنّما التقدير والتصوير قد يظهر في مرتبة المضغة , أي في مرحلة اللحم والعظم والعروق والأعصاب والجلد.

مخلّقة : التخليق لمبالغة الخلق ويلاحظ فيه النسبة الى المفعول , والخلق هو إيجاد شي‌ء على كيفيّة مخصوصة , ولا ينحصر مبدئيّة المضغة على كونها مخلّقة , بل قد تكون غير مخلّقة إمّا رأسا وبالجملة أو في الجملة أو في مرتبة بعد مرتبة كونها مضغة.

ومن التخليق بعد المضغة : خلق العظام ولبس العظام لحما- كما في الآية الثانية , وكذلك المراحل الاخر.

_______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .