المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24

الوصايا الاربعة للشباب
2023-04-06
الأمين والمأمون الاختلافات والتناقضات
19-05-2015
مدار مركزي central orbit
26-3-2018
NMR active nuclei and isotopes as tracers
11-3-2017
متطرفات Extremophiles
17-4-2018
حجية خبر الواحد من السنة الشريفة والإجماع
6-9-2016


معنى كلمة جمّ  
  
7411   11:11 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 132- 133
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 6501
التاريخ: 8-06-2015 8028
التاريخ: 15-11-2015 5656
التاريخ: 20-10-2014 2592

مصبا- جمّ الشي‌ء جمّا من باب ضرب: كثر، فهو جمّ، تسمية بالمصدر، و مال جمّ: كثير، و جاؤوا الجمّاء الغفير و جمّاء الغفير أي بجملتهم، و الجمّة من الإنسان مجتمع شعر ناصيته، يقال هي الّتي تبلغ المنكبين، و الجمع جمّ مثل غرف و غرفة. و جمام القدح : ملؤه بغير رأس.

مقا- جمّ : له. أصلان، الأوّل: كثرة الشي‌ء و اجتماعه. و الثاني : عدم‌ السلاح. فالأوّل: الجمّ و هو الكثير، و الجمام: المل‌ء. و الجمام الراحة، لأنّه يكون مجتمعا غير مضطرب الأعضاء، فهو قياس الباب. و الجمّة من البئر المكان الّذي يجتمع فيه ماؤها، و الجموم : البئر الكثيرة الماء. و الجمجمة : جمجمة الإنسان لأنّها تجمع قبائل الرأس. و جمّ الفرس و اجمّ إذا ترك أن يركب، و هو من الباب لأنّه تثوب إليه قوّته و تجتمع. و جماجم العرب : القبائل الّتي تجمع البطون. و الثانيّ : الأجمّ و هو الّذي لا رمح معه في الحرب، و الشاة الجمّاء الّتي لا قرن لها.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الكثرة بقيد الملاءة و الامتلاء، يكون محسوسا و قد يكون معنويّا أو اعتباريّا، يقال مال جمّ إذا كثر و ملأ ظرفيّة مالكه، و الجمّة إذا ملأ الشعر رأسه و ناصيته، و جمام القدح: ملاءته، و الجمام هو الراحة بعد أن امتلأ من الاضطراب و العمل، و الجمّة إذا امتلأ البئر ماء الى حدّه، و جمّ الفرس هو راحته بعد الحركة الكثيرة.

و أمّا عدم السلاح : فهو يكشف عن الامتلاء قوّة و قدرة و طمأنينة بحيث لا يحتاج الى حمل الأسلحة فهو يدفع عن نفسه بقدرته.

و الجمجمة: رباعيّ، و لعلّه من الجمّ، و التناسب محفوظ.

{وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا } [الفجر: 20]. بحيث قد ملأ الحبّ قلوبهم و شغلهم عن الذكر.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .