المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
النضج السياسي في الوطن العربي
2024-11-06

سبب نزول الآية [122] من سورة التوبة
9-10-2014
المراد من النجاة من ال فرعون
2023-04-16
شأن النزول وفضاء النزول وجوّ نزول القرآن
2023-04-07
أحرف التمني والعرض والتحضيض والتنديم والترجّي
14-4-2020
من حقوقك قبل الزواج
13-2-2022
أسلم بن كثير الأزدي الأعرج.
7-10-2020


معنى كلمة ثقف  
  
12872   08:46 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص22- 24
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 12910
التاريخ: 9-12-2015 11991
التاريخ: 10-12-2015 6622
التاريخ: 9-12-2015 8137

مصبا- ثقفت الشي‌ء ثقفا من باب تعب: أخذته. و ثقفت الرجل في الحرب:

أدركته. و ثقفته : ظفرت به. و ثقفت الحديث: فهمته بسرعة، و الفاعل ثقيف، و به سمّي حيّ من اليمن، و النسبة إليه ثقفّي، و ثقّفته بالتثقيل: أقمت المعوّج منه.

مقا- ثقف: كلمة واحدة إليها يرجع الفروع، و هو إقامة درء الشي‌ء، و يقال ثقّفت القناة إذا أقمت عوجها، و ثقفت هذا الكلام من فلان، و رجل ثقف لقف، و ذلك أن يصيب علم ما يسمعه على استواء. و يقال ثقفت به إذا ظفرت به، فإن قيل فما وجه قرب هذا من الأوّل؟ قيل أليس إذا ثقفه فقد أمسكه، و كذلك الظافر بالشي‌ء يمسكه.

مفر- الثقف: الحذق في إدراك الشي‌ء و فعله، و منه استعير المثاقفة، و رمح مثقّف، أي مقوّم، و ثقفت كذا، إذا أدركته ببصرك لحذق في النظر ثمّ يتجوّر به فيستعمل في الإدراك و ان لم تكن معه ثقافة.

صحا- ثقف الرجل ثقافة: صار حاذقا خفيفا فهو ثقف، مثال ضخم فهو ضخم، و ثقف أيضا ثقفا مثال تعب لغة في ثقف.

أقول: الدرء: العوج. المثاقفة: اللعب بالسلاح.

الاشتقاق ص 31- ثقيف: فعيل من قولهم ثقفت الشي‌ء أثقفه ثقفا إذا‌ حذقته و أحكمته، و كلّ شي‌ء قوّمته فقد ثقّفته، و منه تثقيف الرمح.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الإدراك الدقيق المحيط، بأن يكون الموضوع تحت النظر مع الحذق.

و هذه الخصوصيّة منظورة في كلّ من معاني الأخذ و الدرك و الفهم و الظفر و إقامة العوج و غيرها، حتّى تكون من مصاديق الأصل.

{فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ } [الأنفال: 57].

أي إذا أدركتهم بالدقّة و الحذق و عرفت عدوانهم ففرّق بهم.

{ إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً} [الممتحنة: 2].

أي إذا صرتم تحت نظرهم و أحاطوا بكم و بما عندكم فيصبحوا أعداء لكم.

{ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا } [آل عمران: 112].

أي في أيّ مقام أدركوا بالدقّة و الحذق و في أيّ مكان يقعون تحت النظر الدقيق و الإشراف و الإحاطة.

{فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ} [النساء: 91].

أي في أيّ مورد جعلتموهم تحت النظر و الدرك الدقيق و الحذق التامّ، حتّى لا يرى فساد معنويّ و لا ظاهري في قتلهم و كانوا مستحقّين به.

فذكر الأخذ في هذه الآية الشريفة يدلّ على أنّ الثقف ليس بمعنى الأخذ، بل هو يدلّ على مفهوم يتحقّق بعد الأخذ أو قبل الأخذ كما في آية {مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا} [الأحزاب : 61].

و معنى الظفر ينفيه مفهوم آية-. { ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مٰا ثُقِفُوا}: فانّ حصول الذلّة بعد الظفر و الغلبة تحصيل حاصل و ليس بأمر حادث.

و أمّا إقامة العوج: فهي من لوازم النظر الدقيق و من نتائجه المترتّبة عليه، و لا معنى للثقافة و الحذق إلّا إصلاح ما فسد و تقويم ما اعوجّ إذا جعل تحت نظره و أدرك‌ اعوجاجه.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .