المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

اعتماد الفرد على وسائل الإعلام
3-9-2020
أبو عبد الله أحمد بن محمد الأعرج بن موسى المبرقع
15-9-2020
البنك الحيوي Biobank
17-7-2017
Enzymes
16-10-2015
معنى المشارق والمغارب
3-06-2015
بيان فطرة المعاد
6-05-2015


المراد من النجاة من ال فرعون  
  
1123   03:36 مساءً   التاريخ: 2023-04-16
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 377
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-04 299
التاريخ: 23-10-2014 2266
التاريخ: 2023-04-06 1412
التاريخ: 2023-09-28 938

يقول تعالى: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} [البقرة: 49]

المقصود من النجاة من آل فرعون هو الخلاص من ظلمهم من خلال اجتثاث مسلكهم وعقيدتهم، وإلا فإن رفع الظلم لحقبة زمنية معينة مع حفظ أصل الظالم في قالب إنسان آخر لا يُعد في الحقيقة نجاة للمحرومين. فالمهم هو زوال تيار الظلم ونظام الجور والإلقاء به في زاوية الحديث والأحدوثة وإحلال نظام العدل محله، لا أن يزال أحد الظلمة بعينه من الوجود حتى وإن خلفه ظالم آخر.

من هذا المنطلق تقول امرأة فرعون المؤمنة لربها في دعائها: {رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ} [التحريم: 11]؛ أي نجني من فرعون وسلوكه، أي من سيرة فرعون وعقيدته ومن ظلمه وجوره؛ كما في سؤال الحسن البصري المعاصر للحجاج بن يوسف بعد هلاكه، حينما سأل الله (عزوجل): "اللهم أنت قتلته فاقطع سنته" (1)؛ أي سنة ظلمه وجوره.

_________________

1. اب الفهرست، ص 202.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .