المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مقياس الكثافة densitometer
4-8-2018
Syncytium
4-5-2020
علة غسل الميت ومس الميت
4-8-2016
تفسير الآية (9-14) من سورة الأنفال
7-2-2021
Riemann-von Mangoldt Formula
13-9-2019
Biosporin
28-8-2017


التعجب لا يجوز على الله  
  
4850   03:22 مساءاً   التاريخ: 1-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص222-223.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-09-2014 4726
التاريخ: 9-06-2015 5192
التاريخ: 25-09-2014 5321
التاريخ: 9-11-2014 4700

قوله سبحانه : {فَمٰا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النّٰارِ} [البقرة : 175] .

التعجب لا يجوز على الله تعالى لأنه عالم بجميع الأشياء لا يخفى عليه شي‌ء . والتعجب يكون مما لا يعرف سببه وإنما الغرض بالآية أن يدلنا على أن الكفار حلوا محل من يتعجب منه فهو تعجيب لنا منهم .

وقال الحسن (1) ، وقتادة (2) ، ومجاهد (3) : إن (ما) في قوله : {فَمٰا أَصْبَرَهُمْ} للتعجب .

وقال ابن عباس (4) ، وابن جريح (5) ، وابن زيد (6) ، والسدي (7) : إنها للاستفهام .

وقال الكسائي (8) : هو استفهام على وجه التعجب كأنه توبيخ لهم وتعجب لنا.

_____________________

1. جامع البيان 2 : 91 . أيضاً : مجمع البيان 1 : 259 . الجامع لأحكام القرآن 2 : 236 .

2. جامع البيان 2 : 91 . أيضاً : مجمع البيان 1 : 259 . الدر المنثور 1 : 410 .

3. جامع البيان 2 : 91 . أيضاً : مجمع البيان 1 : 259 . الدر المنثور 1 : 410 . الجامع لأحكام القرآن 2 : 236 .

4. مجمع البيان 1 : 260 . الجامع لأحكام القرآن 2 : 236 .

5. جامع البيان 2 : 91 .

6. جامع البيان 2 : 91 .

7. جامع البيان 2 : 91 . الدر المنثور 1 : 410 . الجامع لأحكام القرآن 2 : 236 .

8. مجمع البيان 1 : 260 . الجامع لأحكام القرآن 2 : 236 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .