المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في هذا القسم 8200 موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

اليوم الثاني والعشرون من الشهر والدعاء فيه.
2023-11-29
القياء المفرط في الحمل (H . G) Hyperemesis Gravidarum
2024-05-19
محلول منظم buffer solution
23-2-2018
تنزيه الانبياء
3-08-2015
الترخيم
21-10-2014
الاتكال على الله
9-10-2021


صيغة التسليم  
  
312   11:20 صباحاً   التاريخ: 1-12-2015
المؤلف : الحسن بن يوسف بن المطهر(العلامة الحلي)
الكتاب أو المصدر : تذكرة الفقهاء
الجزء والصفحة : ج3ص245-247
القسم : الفقه الاسلامي واصوله / الفقه المقارن / كتاب الصلاة / افعال الصلاة / التسليم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2015 289
التاريخ: 1-12-2015 317
التاريخ: 1-12-2015 313
التاريخ: 1-12-2015 311

 [للتسليم]... عبارتان: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقوله عليه السلام: (وتحليلها التسليم)(1) وهو يقع على كل واحد منهما، ولقولهم عليهم السلام: " وتقول: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإذا قلت ذلك انقطعت الصلاة "(2).

وسئل الصادق عليه السلام عن السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته انصراف هو؟ قال" لا، ولكن إذا قلت: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فهو انصراف "(3) وقال الصادق عليه السلام: " فإن قلت: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فقد انصرفت "(4).وأما العبارة الثانية فعليها علماء الاسلام كافة، ومنع الجمهور من الخروج بالأولى (5)، وهو مدفوع بما تقدم.

إذا عرفت هذا فبأيهما بدأ كان الثاني مستحبا، وكذا الاول عندنا، وأما الموجبون منا فأنهم أوجبوا الاول، واستحبوا الثاني.

فروع:

أ- على القول بالوجوب لا يخرج بقول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاتة عندهم.

ب- إذا اقتصر على الاولى وجب أن يأتي بالصورة فلو نكس أو قرأ الترجمة لم يجزئه، وتبطل صلاته لو فعله عمدا،  لأنه كلام في الصلاة غير مشروع.

ج- لو اقتصر على الثانية أجزأه السلام عليكم عند ابن بابويه، وابن أبي عقيل، وابن الجنيد(6) - وبه قال الشافعي(7) - لان عليا عليه السلام كان يسلم عن يمينه وشماله السلام عليكم، السلام عليكم(8).

ومن طريق الخاصة قول الصادق عليه السلام: " يقول: السلام عليكم "(9).

وقال أبو الصلاح: الفرض أن يقول: السلام عليكم ورحمة الله(10).

د - لو نكس فقال: عليكم السلام، أو ترك حرفا بأن قال: السلام عليك، أو قال، سلام عليكم بضم الميم من غير تنوين لم يجزئه - وبه قال الشافعي - إلا في النكس فله قول بالجواز(11).

ولو قال: سلام عليكم منونا  فالأقرب: الاجزاء، لان عليا عليه السلام كان يقول: سلام عليكم عن يمينه وشماله(12)، وظاهر مذهب الشافعي: العدم،  لأنه نقص الالف واللام(13).وليس بجيد،  لأنه نون وهو يقوم مقامهما.

ه‍ - يستحب أن يضيف ورحمة الله وبركاته.

_____________

 (1) الكافي 3: 69 / 2، الفقيه 1: 23 / 68 وسنن ابن ماجة 1: 101 / 275 - 276، سنن ابي داود 1: 16 / 61، سنن الترمذي 1: 9 / 3، مسند أحمد 1: 123، سنن الدار قطني 1: 359 / 1 و 360 / 4 و 361 / 5.

(2) التهذيب 2: 93 / 349، الاستبصار 1: 347 1307.

(3) التهذيب 2: 316 / 1292، الفقيه 1: 229 / 1014.

(4) الكافي 3: 337 / 6، التهذيب 2: 316 / 1293.

(5) المجموع 3: 475 - 476، فتح العزيز 3: 520، مغني المحتاج 1: 177، المغني 1: 626، الشرح الكبير 1: 626، المحرر في الفقه 1: 66، العدة شرح العمدة: 80، المبسوط للسرخسي 1: 30، بدائع الصنائع 1: 195، شرح فتح القدير 1: 278، اللباب 1: 74، اقرب المسالك: 16، المدونة الكبرى 1: 143 - 144، المنتقى للباجي 1: 169، عمدة القارئ 6: 124.

(6) الفقيه 1: 210، وحكى قول ابن أبي عقيل وابن الجنيد المحقق في المعتبر: 191.

(7) الام 1: 122، المجموع 3: 475 - 476، فتح العزيز 3: 520، كفاية الاخيار 1: 69، مغني المحتاج 1: 177.

(8) مصنف عبدالرزاق 2: 219 / 3131، كنز العمال 8: 159 / 22380.

(9) المعتبر: 191.

(10) الكافي في الفقه: 119.

(11) المجموع 3: 476، فتح العزيز 3: 520، المهذب للشيرازي 1: 87، مغني المحتاج 1: 177، كفاية الاخيار 1: 69.

(12) سنن البيهقي 2: 178، كنز العمال 8: 159 / 22380.

(13) المجموع 3: 476، فتح العزيز 3: 520، مغني المحتاج 1: 177، كفاية الاخيار 1: 69.

 

 




قواعد تقع في طريق استفادة الأحكام الشرعية الإلهية وهذه القواعد هي أحكام عامّة فقهية تجري في أبواب مختلفة، و موضوعاتها و إن كانت أخصّ من المسائل الأصوليّة إلاّ أنّها أعمّ من المسائل الفقهيّة. فهي كالبرزخ بين الأصول و الفقه، حيث إنّها إمّا تختص بعدّة من أبواب الفقه لا جميعها، كقاعدة الطهارة الجارية في أبواب الطهارة و النّجاسة فقط، و قاعدة لاتعاد الجارية في أبواب الصلاة فحسب، و قاعدة ما يضمن و ما لا يضمن الجارية في أبواب المعاملات بالمعنى الأخصّ دون غيرها; و إمّا مختصة بموضوعات معيّنة خارجية و إن عمّت أبواب الفقه كلّها، كقاعدتي لا ضرر و لا حرج; فإنّهما و إن كانتا تجريان في جلّ أبواب الفقه أو كلّها، إلاّ أنّهما تدوران حول موضوعات خاصة، و هي الموضوعات الضرريّة و الحرجية وبرزت القواعد في الكتب الفقهية الا ان الاعلام فيما بعد جعلوها في مصنفات خاصة بها، واشتهرت عند الفرق الاسلامية ايضاً، (واما المنطلق في تأسيس القواعد الفقهية لدى الشيعة ، فهو أن الأئمة عليهم السلام وضعوا أصولا كلية وأمروا الفقهاء بالتفريع عليها " علينا إلقاء الأصول وعليكم التفريع " ويعتبر هذا الامر واضحا في الآثار الفقهية الامامية ، وقد تزايد الاهتمام بجمع القواعد الفقهية واستخراجها من التراث الفقهي وصياغتها بصورة مستقلة في القرن الثامن الهجري ، عندما صنف الشهيد الأول قدس سره كتاب القواعد والفوائد وقد سبق الشهيد الأول في هذا المضمار الفقيه يحيى بن سعيد الحلي )


آخر مرحلة يصل اليها طالب العلوم الدينية بعد سنوات من الجد والاجتهاد ولا ينالها الا ذو حظ عظيم، فلا يكتفي الطالب بالتحصيل ما لم تكن ملكة الاجتهاد عنده، وقد عرفه العلماء بتعاريف مختلفة منها: (فهو في الاصطلاح تحصيل الحجة على الأحكام الشرعية الفرعية عن ملكة واستعداد ، والمراد من تحصيل الحجة أعم من اقامتها على اثبات الاحكام أو على اسقاطها ، وتقييد الاحكام بالفرعية لإخراج تحصيل الحجة على الاحكام الأصولية الاعتقادية ، كوجوب الاعتقاد بالمبدء تعالى وصفاته والاعتقاد بالنبوة والإمامة والمعاد ، فتحصيل الدليل على تلك الأحكام كما يتمكن منه غالب العامة ولو بأقل مراتبه لا يسمى اجتهادا في الاصطلاح) (فالاجتهاد المطلق هو ما يقتدر به على استنباط الاحكام الفعلية من أمارة معتبرة أو أصل معتبر عقلا أو نقلا في المورد التي لم يظفر فيها بها) وهذه المرتبة تؤهل الفقيه للافتاء ورجوع الناس اليه في الاحكام الفقهية، فهو يعتبر متخصص بشكل دقيق فيها يتوصل الى ما لا يمكن ان يتوصل اليه غيره.


احد اهم العلوم الدينية التي ظهرت بوادر تأسيسه منذ زمن النبي والائمة (عليهم السلام)، اذ تتوقف عليه مسائل جمة، فهو قانون الانسان المؤمن في الحياة، والذي يحوي الاحكام الالهية كلها، يقول العلامة الحلي : (وأفضل العلم بعد المعرفة بالله تعالى علم الفقه ، فإنّه الناظم لأُمور المعاش والمعاد ، وبه يتم كمال نوع الإنسان ، وهو الكاسب لكيفيّة شرع الله تعالى ، وبه يحصل المعرفة بأوامر الله تعالى ونواهيه الّتي هي سبب النجاة ، وبها يستحق الثواب ، فهو أفضل من غيره) وقال المقداد السيوري: (فان علم الفقه لا يخفى بلوغه الغاية شرفا وفضلا ، ولا يجهل احتياج الكل اليه وكفى بذلك نبلا) ومر هذا المعنى حسب الفترة الزمنية فـ(الفقه كان في الصدر الأول يستعمل في فهم أحكام الدين جميعها ، سواء كانت متعلقة بالإيمان والعقائد وما يتصل بها ، أم كانت أحكام الفروج والحدود والصلاة والصيام وبعد فترة تخصص استعماله فصار يعرف بأنه علم الأحكام من الصلاة والصيام والفروض والحدود وقد استقر تعريف الفقه - اصطلاحا كما يقول الشهيد - على ( العلم بالأحكام الشرعية العملية عن أدلتها التفصيلية لتحصيل السعادة الأخروية )) وتطور علم الفقه في المدرسة الشيعية تطوراً كبيراً اذ تعج المكتبات الدينية اليوم بمئات المصادر الفقهية وبأساليب مختلفة التنوع والعرض، كل ذلك خدمة لدين الاسلام وتراث الائمة الاطهار.