أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-11-2015
443
التاريخ: 10-1-2016
350
التاريخ: 29-11-2015
382
التاريخ: 29-11-2015
351
|
لا زكاة في الزيتون عند علمائنا أجمع ـ وهو الجديد للشافعي ، وقول ابن أبي ليلى والحسن بن صالح وأبي عبيد وأحمد في رواية (1) ـ لأنّه لا يدّخر يابسا فأشبه الخضراوات ، ولأنّه ليس بمصان حالة الاختيار فلا تجب فيه الزكاة كغيره من الثمار ، ولأنّه إذا لم تجب في التين مع ما يمكن فيه من القوت فالزيتون أولى.
وقال في القديم : تجب فيه الزكاة ، وبه قال الزهري والأوزاعي ومالك والليث والثوري وأبو ثور وأحمد ـ في رواية ـ وأصحاب الرأي (2) ، لقوله تعالى : {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام: 141] في سياق {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ} [الأنعام: 99].
ولا حجّة فيه ، لأنّها لم يرد بها الزكاة ، لنزولها(3) بمكة ، والزكاة فرضت بالمدينة ، ولهذا ذكر الرمان ولا زكاة فيه.
والموجبون شرطوا بلوغ خمسة أوسق(4).
والذي يطلب زيته كالشامي والمدقوقي يخرج عشره زيتونا أو زيتا ، وما لا يطلب زيته ، بل يؤكل أدما كالبغدادي يخرج عشرة إذا بدا صلاحه ، لأنّها حالة الادّخار.
__________________
(1) المهذب للشيرازي 1 : 160 ، المجموع 5 : 456 ، فتح العزيز 5 : 561 ، حلية العلماء 3 : 73 ، بداية المجتهد 1 : 245 ، المغني والشرح الكبير 2 : 552.
(2) المهذب للشيرازي 1 : 160 ، فتح العزيز 5 : 561 ـ 562 ، حلية العلماء 3 : 73 ، الميزان ـ للشعراني ـ 2 : 6 ، المدونة الكبرى 1 : 294 ، بداية المجتهد 1 : 254 ، المغني والشرح الكبير 2 : 552.
(3) يقصد بالضمير في ( لأنها ) و ( بها ) و ( لنزولها ) الآية.
(4) المغني 2 : 552 و 555 ، الشرح الكبير 2 : 553 ، المجموع 5 : 456 ، حلية العلماء 3 : 73.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|